البث المباشر

الرئيس الصيني يعد البرهان بالنظر في قضية ديون بلاده على السودان

الجمعة 9 ديسمبر 2022 - 13:53 بتوقيت طهران
الرئيس الصيني يعد البرهان بالنظر في قضية ديون بلاده على السودان

وعد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، أمس الخميس، بأنّ ‏بكين ستبحث قضية ديونها على السودان، باعتبارها عضواً فاعلاً في منتدى التعاون الصيني العربي الأفريقي.‏

جاء ذلك خلال اجتماع جمع بين شي والبرهان، في العاصمة السعودية الرياض، على هامش القمة العربية الصينية، وفقاً لبيان من مجلس السيادة الانتقالي السوداني.

وقال الرئيس الصيني للبرهان في الاجتماع إنّ "الصين تقدّر الإمكانات الكبيرة التي يذخر بها السودان، وتتطلع للمزيد من التعاون في مجالات النفط والزراعة والتعدين والبنى التحتية".

كذلك، أكّد الرئيس الصيني لرئيس مجلس السيادة الانتقالي "رفضه التدخلات الخارجية كافة في الشأن الداخلي السوداني"، موجّهاً الدعوة إلى رئيس مجلس السيادة الانتقالي إلى "زيارة الصين في أقرب وقت ممكن".

من ناحيته، شدّد البرهان على "ضرورة تفعيل آليات العمل الثنائي المشترك بين البلدين، ومعالجة مشكلة الديون، بما يسمح بمزيد من التعاون والإستثمار الصيني بالسودان، خصوصاً في مجال النفط".

وأعرب البرهان عن "تقدير السودان للمواقف الصينية الداعمة له في المحافل الدولية كافة"، مجدداً "دعم السودان للصين في القضايا التي تعزز وحدته وتحفظ له حقه في الدفاع عنها".

يذكر أن السودان وقّع، في تشرين الثاني/نوفمبر، اتفاقاً مع الصين يحصل بموجبه على منحة بقيمة 13 مليون دولار، لتنفيذ مشروعات حيوية مختلفة في البلاد.

ووقّع الاتفاق بالإنابة عن حكومة السودان، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم، الذي أعرب عن أمله في "تطوير العلاقات بين البلدين في اتجاه بناء مشروعات إستراتيجية تعود بالفائدة المرجوة للشعبين الصديقين".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم