البث المباشر

ايران تدين الحظر الاميركي لانتهاكه معاهدة حظر الاسلحة الجرثومية

السبت 3 ديسمبر 2022 - 08:12 بتوقيت طهران
ايران تدين الحظر الاميركي لانتهاكه معاهدة حظر الاسلحة الجرثومية

أدان المدير العام لشؤون السلام والأمن الدوليين بوزارة الخارجية الايرانية، اسدالله اشراق جهرمي، نظام العقوبات الاميركي لانتهاكه معاهدة حظر الاسلحة الجرثومية (BWC).

وفي كلمته يوم الجمعة خلال مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الاسلحة الجرثومية، وصف إشراق جهرمي، نظام العقوبات الأمريكي بأنه غير قانوني وغير شرعي، واعتبره انتهاكًا لمعاهدة حظر الأسلحة الجرثومية، خاصة في سياق وباء كورونا، لأنه يمنع الدول من التعاون بموجب المادة 10 من المعاهدة في التعامل مع التهديدات الجرثومية.

وأشار المدير العام لشؤون السلام والأمن الدوليين بوزارة الخارجية إلى تداعيات وباء كورونا الذي طغى على جميع جوانب حياة الإنسان وشكل أكبر تهديد صحي للمجتمع البشري وادان نظام العقوبات الأمريكي الذي يقيد وصول الدول المستهدفة بالعقوبات إلى اللقاحات والتقنيات ذات الصلة وجعل إنتاج اللقاحات والمعدات الطبية محدودًا للغاية وذكر أن تصرفات واشنطن تشكل انتهاكًا للالتزامات بموجب أحكام المعاهدة.

كما أعلن دعم ايران لأهداف المعاهدة وأكد التزامها بأحكامها كأول معاهدة تحظر بشكل كامل أي حيازة لأسلحة جرثومية لأعضائها وقال: إن معارضة أمريكا لبروتوكول تعزيز التنفيذ والالتزام بالمعاهدة قد أضر بأهدافها بشكل خطير، ومن الضروري أن تتخلى عن سياستها تجاهها وتنضم إلى دول أخرى في هذا الصدد.

وأشار ممثل ايران إلى عدم عضوية الكيان الصهيوني في هذه المعاهدة وطالب المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات عاجلة لعولمة المعاهدة، لاسيما إجبار هذا الكيان على الانضمام إلى معاهدات نزع السلاح فورا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم