البث المباشر

الناصر لدين الله احمد ابن المستضئ الخليفة المستبصر

الأحد 10 فبراير 2019 - 10:53 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- مع الصادقين: الحلقة 143

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين.
من الذين صدقوا في ولاءهم لاهل البيت ودفاعهم عن فكر اهل البيت ومبادئ اهل البيت هو الناصر لدين الله، احمد بن المستضئ الذي اشتهر بالناصر لدين الله، فمن هو هذا الرجل؟
الناصر لدين الله، احمد بن المستضئ كان عالماً ومؤلفاً وشاعراً وراوياً للحديث وحاكماً، ولادته في العاشر من شهر رجب سنة 553 هجرية ووفاته في الاول من شوال سنة 622 هجرية.
ايام توليه الحكم، تولى الحكم ما يقارب خمسين عاماً في عزة وجلاله، وكان ملاذاً، وكان الناس يلتجأون اليه في حاجاتهم ومهامهم، وفي نفس الوقت كان كريماً وحازماً، اذا اطعم اسبع واذا ضرب اوجع، ايام حكمه في بغداد كان يعس بالليل، اشتهر بأنه من بين الحكام الذين كانوا يعسون بالليل، يعس يعني يخرج في جولات خفية وويتستر بمظهر اخر حتى يقف على احوال الرعية وشؤون العباد ومشاكل البلاد ومن مشاريعه بنى الكثير من دور الضيافة، الملاجئ لزوار عتبات اهل البيت حيث ان في تلك الايام كانت القوافل تعبر طرق وجبال واودية ومنعطفات خطيرة وكانوا يتعرضون الى زوابع وعواصف والى مطبات او غارات من قبل القراصنة وقطاع الطرق وغيرهم. بنى دور الضيافة ومشاريع ضخمة في وقتها، وتسمى في تلك الفترات بالخان، خان النص، خان النخيلة مثلاً واستفاد منها زوار اهل البيت والمسافرون ووفرت لهم امان.
الناصر لدين الله ايضاً كان صاحب قلماً، يعني بيانه بالقلم رائع وخطه ايضاً خط جميل وقال عنه المؤرخون انه ذهبت احدى عينيه في اخر عمره وبقي يبصر بالاخرى ابصاراً ضعيفاً الا انه لم يظهر ذلك لاحد باعتبار انه يعطي ورقة ضعف عنه، فكانت عنده جارية قريبة منه علمها خطه فكانت تحسن الخط وخطها يشبه خطه حتى انه "يقولون المؤرخون" علمها طريقة امضاءه فكانت احياناً هي توقع مكانه.
له مؤلف الا ان لم يذكر اصحاب السير عن اسماءها الا ان السيد ابن طاووس(رض) في كتابة "اليقين" اشار الى كتاب خاص في فضائل الامام امير المؤمنين(ع) وقال بأن مؤلفه احمد بن المستضئ الناصر لدين الله.
وهو شاعر وله مقاطع جميلة لا يسعني الوقت الا ان اذكر بيتين من بعض قصائده، له قصيدة يقول من جملتها:

قسماً بمكة والحطيم وزمزم

والراقصات ومشيهين الى منى

من لم يوال في البرية حيدراً

سيان عندالله صلى ام زنا

يبدو الرجل كان شديداً في ولاءه لاهل البيت وقومياً في وفاعه عنهم.
الناصر لدين الله اشيع عنه كحرب اعلامية بأنه تنصل من التشيع لكن على ضوء هذه الدعاية كتب اليه عبيدالله وهو نقيب الطالبيين بالموصل، كتب اليه رسالة طويلة "بعد السلام والتحية بلغنا انك ابتعدت عن التشيع فأن كان لهذه الدعاية صحة فأعلمنا بذلك" فلما وصلت الرسالة الى الناصر لدين الله انزعج اجاب الرسالة بهذه الابيات:

يميناً بقوم اوضحوا منهج الهدى

وصاموا وصلوا والانام نيام

اصاب بهم عيسى ونوح بهم نجى

وناجى بهم موسى واعقب سام

لقد كذب الواشون فيما تخرصوا

وحاشى الضحى ان يعتريه ظلام

هذا البطل المجاهد هو الذي بنى سرداب الغيبة في سامراء وجعل له قبة وكتب عليها هذه الآية: "قل لا اسئلكم عليه اجراً الا المودة في القربى" ومكتوب بعدها هذا ما امر به سيدنا عندما تشرفت لزيارة الامامين العسكريين وازور سرداب الغيبة كانت هذه الجملة مكتوبة ولا ادري ما الذي حدث لها بعد ذلك، وفي داخل المبنى نقشت اسماء الائمة(ع) والنبي وفاطمة.
لا يفوتني التاكيد على ان هذا السرداب ما هو الا مسكن لاهل البيت سكنة ثلاثة من الائمة، الامام الهادي والامام الحسن العسكري وولد فيه الامام المهدي، وظهرت ايضاً في هذا السرداب للائمة معجزو كرامات ولذلك لما نزوره، نزوره بهذا العنوان بأنه بيت من بيوت الائمة لا كما يتصور البعض خطأ بأن الامام المهدي غائب هناك او ساكن هناك، البعض يفتري بأن جماعات من الشيعة يجتمعون كل يوم جمعة ويتصارخون، اخرج مولانا اخرج مولانا هذا هراء وكذب ولا صحة له واكثر من هذا ذهب بعض المتخبطين الى ان هناك في الحلة سرداب نيسب للامام المهدي(ع) وانه غاب فيه وراح بعض الشعراء يتخرص.

ما ان للسرداب ان يلد الذي

صيرتموه بزعمكم انساناً

فعلى عقولكم العقا اذ انكم

ثلثتم العنقاء والغليانا

الى ما هنا لك من الكلام الذي لا محتوى له ولا مضمون.
ان هذا السرداب هو بيت للامام الهادي وسكنه الامام العسكري وولد فيه الامام المهدي(ع) ولا صحة لما يشار بان الامام المهدي غاب فيه، هذا المبنى تصدى لبناءه وكتب عليه هذه النقوش وهذه الاية هو المرحوم البطل المجاهد احمد المستضئ الناصر لدين الله تغمده الله برحمته وحشره مع من تولاهم من الائمة الطاهرين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة