قلعة نادري.. الساهرة التاريخية

الإثنين 20 يونيو 2022 - 20:58 بتوقيت طهران
قلعة نادري.. الساهرة التاريخية

بالقرب من قرية لافت الجميلة والأثرية توجد واحدة من معالم قشم التاريخية وهي قلعة نادري، يرجع تاريخ إنشائها الى قبل فترة نادر الشاه، ورجح أنها بنيت على موقع الحصون الأثرية قبل الإسلام.

تاريخ قلعة نادري في لافت :
قلعة نادري هي القلعة الوحيدة في جزر الخليج الفارسي التي شيدها الايرانيون. أمر ببنائها أمير البحر لطيف خان نادر شاه لتأمين مضيق خوران حيث يربط بين ميناء كنك وميناء عباس.
كل القلاع والتحصينات العسكرية في قشم تدل على تأمين وسيطرة الايرانيين آنذاك على مضيق هرمز ومنطقة الخليج الفارسي الاستراتيجية.

تقع القلعة في خط الطول 55 درجة و5 دقيقة شرقا، وخط العرض 26 درجة، و54 دقيقة شمالا.

بوابات القلعة الكبيرة تفتح على جهة الجنوب. وجدرانها تضم 5 أبراج مربعة الشكل ، وصممت فيها ثقوب لاستخدام المدفعيات.
كانت هنالك مقذوفات في القلعة فتم نقلها الى ميناء كنك في عهد حكومة رضا شاه، والمقذوفة الوحيدة المتبقية دفنت تحت الأرض في عملية إنشاء شارع شاطئي في أطراف القلعة.

المعماري :
التصميم الأصلي للقلعة مربع الشكل ذو أضلع طولها 32 مترا. وبلغت سماكة جدران القلعة 8.1 أمتار ، وفي كل زوايا القلعة أبراج مدورة قطرها 3 أمتار.
يقع مدخل القلعة وسط الجانب الغربي يربطه ممر مسقوف مقبب ، يليه الصحن المركزي على شكل مربع.
يشبه الطراز المعماري للقلعة بمعماري القلاع البرتغالية وشيدت بالحجر ومادة الصاروج والجص.
تتوسط القلعة المدينة حيث تقع أمام جامع لافت وفي محيطها بيوت ومنازل سكنية .

تقع قلعة نادري أو قلعة لافت في الجزء الجنوبي من قرية لافت، وهي واحدة من المعالم التاريخية في قشم. تم بناء القلعة على أسس القلاع ما قبل الإسلامية وهي مصنوعة من الحجر والطوب وهي المواد المستخدمة على نطاق واسع في المنطقة.
على الرغم من أن مرور الوقت قد تسبب في أضرار على وجه هذا الصرح، إلا أن ما تبقى منه وأبراجه الأربعة ما زالت تجذب الأشخاص الذين يتطلعون إلى جمال القلاع القديمة.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم