أحياء بروجرد القديمة.. عبق الماضي

الجمعة 1 إبريل 2022 - 13:21 بتوقيت طهران
أحياء بروجرد القديمة.. عبق الماضي

أحياء بروجرد التاريخية هي المنطقة القديمة للمدينة حيث يرجع تاريخ أكثر معالم هذه المنطقة القديمة الى العهد القاجاري أو قبله، كما تمتاز مساجدها وبيوتها الفاخرة للأكابر بميزة تاريخية وسياحية.

من أبرز وأقدم معالم المنطقة القديمة هي "جامع بروجرد" حيث يرجع تاريخه الى القرن الثالث للهجرة.

تبلغ مساحة المنطقة القديمة 800 دونما من وسط وشرق المدينة حيث تضم شوارع جعفري وصفا وشهداء وبحر العلوم.
وهذه المنطقة كانت مساحة مدينة بروجرد عام 1850 م (1228 ه.ش) بناء على خريطة أعدها الجيش الروسي.

اهتمت مؤسسة التراث الثقافي بالمنطقة القديمة لمدينة بروجرد لتاريخها القديم.

من أهم معالم المنطقة القديمة هي أحياؤها التاريخية التي كانت أربعة هي كوي أي (حي) دودانگه ، وحي صوفيان ، وحي يخجال ، وحي رازان.
كان حي دودانكه الحي الأصلي ومركزا تجارية للمدينة. كما كان لكل حي مركز يضم مراكز وأحياء عدة.
المباني التاريخية:
أهم المباني التاريخية فيها هي مرقد السيد جعفر ، وجامع بروجرد ، ومسجد سلطاني. حيث يعود البعض منها الى أكثر من ألف عام ، كما تضم المنطقة سوق بروجرد القديم ، ومسجد القلعة للعصر القاجاري ومسجد رنگينه للعصر الزندي، وعدة خانات للقوافل.

البيوت التاريخية:
يوجد أكثر من 200 بيت تاريخي في مدينة بروجرد إلا أن الهزة الأرضية هدمت غالبيتها فبقي 40 بيتا تاريخيا. أقدم البيوت التاريخية هو بيت حاتمي في شارع بحرالعلوم يعود للعصر الزندي، وأشهر البيوت الأخرى هي :
بيت بيرجندي ، وبيت افتخار الإسلام طباطبائي ، وبيت كمال الدين طباطبائي، وبيت سلطاني ، وبيت هجري ، وبيت مصري ، وبيت الحاج السيد غفور، وبيت همايوني ، وبيت صدر زاده نبوي طباطبائي، وبيت آية الله البروجردي، وبيت كودرزي.

سمي أحياء بروجرد بأسماء الأحياء التاريخية في المنطقة القديمة كحي جعفري وحي صوفيان و... أو تمت تسمية الأحياء والشوارع بأسماء الشخصيات أو موقع قلعة بروجرد أو على أساس الطبقات الاجتماعية أو حرف أهالي الحي كـ  "نال وَن‌ها (نعلبند ها) "البيطاريين"/، گله دارها "راعي الأغنام"/، چاروادارها "أصحاب المواشي"/، و غيرها.

 

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم