البث المباشر

مندوب إيران: ليغادر الاحتلال أراضي سوريا فورا

الخميس 27 يناير 2022 - 11:18 بتوقيت طهران
مندوب إيران: ليغادر الاحتلال أراضي سوريا فورا

أكد مندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي أن لا حل عسكريا للازمة السورية، مشددا على إنهاء الاحتلال الاسرائيلي الاجزاء المحتلة في سوريا.

وقال تخت روانجي في كلمته الاربعاء خلال اجتماع مجلس الامن المنعقد لدراسة التطورات السياسية السورية: ان سيادة ووحدة الاراضي السورية يجري انتهاكها سواء عن طريق احتلال أجزاء منها أو عبر اعتداءات الكيان الاسرائيلي والارهابيين.

واضاف: ان مشاكل ومصائب الشعب السوري الناجمة عن الاحتلال والعدوان وإجراءات الحظر غير القانونية واللاانسانية المفروضة من قبل اميركا والدول الاوروبية، مازالت مستمرة.

وصرح سفير ومندوب ايران الدائم في الامم المتحدة ان سوريا شهدت في العام 2021 وضعا هادئا نسبيا وعودة تدريجية للنازحين واللاجئين السوريين الى ديارهم كما ان المكانة الاقليمية لسوريا وعلاقاتها الثنائية مع بعض الدول قد تحسنت.

واكد ان لا حل عسكريا للازمة السورية، مشددا على إنهاء الاحتلال وإحياء السيادة ووحدة الاراضي ومواجهة تهديد الارهاب واضاف: انه على جميع قوى الاحتلال والمتواجدة بصورة غير شرعية مغادرة الاراضي السورية بلا مزيد من التاخير ومن دون شروط مسبقة.

وقال: انه على مجلس الامن أن يدين بشدة عقد الاجتماع الاخير لحكومة الكيان الاسرائيلي في الجولان السوري المحتل والبيان الصادر عن مسؤولي الكيان لبناء مستوطنتين جديدتين فيه وارغامه على إنهاء احتلاله له.

واعتبر أي إجراء عسكري يهدف لتغيير الوضع القانوني والسكاني في الجولان السوري المحتل بانه باطل ويفتقد للشرعية.

وقال سفير ومندوب ايران في الامم المتحدة: ان ايران تدعم في اطار العملية السياسية جهود المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة في الشأن السوري للمساعدة بحل الازمة السورية.

وأضاف: نحن نرفض مرة اخرى الانشطة الانفصالية وغير القانونية في سوريا وندين اي مسعى لدعم هذه الاجراءات غير القانونية.

واكد تخت روانجي ان الازمة السورية يجب حلها بصورة سلمية وبناء على مبادئ القوانين الدولية خاصة الاحترام الكامل للسيادة ووحدة أراضي الدول.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة