الرئيس رئيسي: مستعدون لرفع مستوى التعاون الشامل مع أوزبكستان

الأحد 28 نوفمبر 2021 - 19:09 بتوقيت طهران
الرئيس رئيسي: مستعدون لرفع مستوى التعاون الشامل مع أوزبكستان

أكد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية السيد ابراهيم رئيسي، على استعداد ايران لرفع مستوى التعاون الشامل وبما يشمل المجالات الاقتصادية والطاقة ومكافحة الإرهاب، مع جمهورية أوزبكستان.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى اليوم الاحد في عشق آباد، بين الرئيس رئيسي ورئيس الجمهورية الأوزبكي "شوكت ميرضيافت".

ولفت رئيس الجمهورية الى الطاقات المتوفرة لدى بلدان المنطقة، وضرورة توظيفها لتعزيز العلاقات الإقليمية.

وقال رئيسي: إن التعاون بين دول المنطقة من شأنه أن يجعل الكثير من التهديدات الدولية اليوم، الى فرص مواتية والحؤول دون تدخلات الدول الأجنبية بفضل تعزيز دور الدول الإقليمية في تقرير مصير المنطقة.

كما نوه الى ضرورة توسيع العلاقات بين طهران وطاشقند؛ قائلاً: ينبغي لوزيري الخارجية الإيراني والأوزبكي وضع خارطة طريق كفيلة بترسيخ تعاون طويل الأمد بين البلدين.

الى ذلك، اعتبر الرئيس الأوزبكي، بأن السلام والاستقرار في المنطقة يستتب عبر تظافر الجهود بين الدول الإقليمية فقط.

وأعرب "ميرضيافت" خلال اللقاء مع رئيسي اليوم، عن ترحيبه للتعاون الشامل بين أوزبكستان والجمهورية الإسلامية الإيرانية؛ مؤكداً أن الطاقات الاقتصادية والتبادل التجاري الإيراني الأوزبكي، يشكل أرضية مناسبة لتوسيع العلاقات الثنائية؛ داعياً الى رفع حجم التجارة بين البلدين.

وورد في هذا التقرير، أن رئيسي جمهورية إيران وأوزبكستان تطرقا، خلال مباحثاتهما على هامش قمة التعاون الاقتصادي (إيكو) في تركمانستان اليوم، تطرقا الى الوضع الراهن في أفغانستان وأكدا على تشكيل حكومة شاملة تضم جميع مكونات الشعب والتيارات السياسية وإرساء السلام والأمن المستديمين في هذا البلد.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم