البث المباشر

خانات ميان‌دشت.. أكبر خانات إيران

الإثنين 29 نوفمبر 2021 - 10:27 بتوقيت طهران
خانات ميان‌دشت.. أكبر خانات إيران

على طريق الرحلة من العاصمة طهران باتجاه مدينة مشهد المقدسة، هناك مجمع خانات وقع على طريق الحرير التاريخي في مدينة ميامي بالقرب من مدينة شاهرود بمحافظة سمنان...

وهو مجمع ضخم ذو أهمية تأريخية كبيرة والذي أصبح مركزاً للنزول والسياحة.

وهذا المجمع يشمل 3 خانات إحداها يعود تاريخها للعهد الصفوي والاثنان الآخران يعودان لفترة الحكم القاجاري، وكان المجمع مخصصا لأصحاب القوافل لاحتوائه على 3 خانات ماء.
وتجدر الاشارة الى ان كل واحد من هذه الخانات كانت له ميزات هندسية بخصوصيات الفترة التي بني فيها. كما يحتوي المجمع ايضاً على أبنية تأريخية اخرى وهي دائرة البريد والتلغراف.

وهذا المجمع الذي سمي باسم (خان مياندشت) تم إدراجه عام 1957م على قائمة الآثار الوطنية الايرانية، ويحظى بمكانة موقع جغرافي خاص، ويعتبر من المعالم السياحية في شرق ايران.

تجدر الإشارة الى ان أحد هذه الخانات بني في فترة الشاه عباس الاول بمساحة 2500 مترمربع، ويضم أربعة ايوانات، أما الخانان الآخران فتبلغ مساحة احدهما 10 آلاف مترمربع والآخر 8 آلاف مترمربع. وتقع هذه الخانات الثلاثة واحدة جنب الأخرى، وتوجد فوق بوابة الخان الوسط لوحة مكتوب عليها أبيات شعرية عام 1811م، وفوق بوابة الخان الغربي لوحة مكتوب عليها تاريخ إعمال الصيانة عام 1912م.

اما الخان الغربي فقد  بني في عهد شاه عباس والخانان الآخران بناهما والي خراسان حسين خان نظام الدولة، الملقب باسم (شهام الملك).

ويذكر ان الخان الغربي تم ترميمه على يد علي نقي كاشاني في الفترة القاجارية.

وقد قال محمد حسن خان اعتماد السلطنة مؤلف كتاب (مطلع الشمس) وهو يصف هذه الخانات الثلاثة بان بامكان 20 آلف شخص الاقامة داخل الخانات وخارجها. علماً ان الكثير من السائحين الاجانب والمستشرقين اقاموا فيها واشاروا اليها في مذاكراتهم.

وذكر الرحالة هنري ريند الألماني بأن هذه الخانات هي أكبر الخانات في طريق مشهد – طهران، وتحتوي كما في أي مدينة على محلات تجارية ومخابز وغيرها وفي حمامها عدد من الدلاكين والحلاقين وفي المذكرات باسم (خراسان وكرمان) عام 1942م، ورد أن دائرة للتلغراف كانت نشطة هناك.

تجدر الاشارة الى ان الخان الغربي بني على طريق الحرير، ولأجل حمايته من هجمات قطاعي الطرق، جرى بناء قلعتين ودائرة بريد. وفي الفترة القاجارية لم يعد لطريق الحرير اهميته الماضية، لكن مع كثرة عدد الزائرين والمسافرين من والى مشهد ما يفوق طاقة هذا الخان على استيعابهم، تم بناء خان آخر في الشرق، وبعد فترة قصيرة تحولت المساحة بين هذين الخانين الى خان ثالث.

وفي الآونة الأخيرة تقلص استخدام هذه الخانات وألحقت به أضرار على مر الزمن.

جدير بالذكر أن الخان الغربي تبلغ مساحته نحو 2100 متر مربع، ويعتبر خاناً صغيراً، في حين أن الخان الشرقي تزيد مساحته عن 8800 متر مربع.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة