البث المباشر

عبداللهيان: ايران مستعدة لعقد اجتماع اللجنة المشتركة مع اوزبكستان

الأحد 28 نوفمبر 2021 - 07:24 بتوقيت طهران
عبداللهيان: ايران مستعدة لعقد اجتماع اللجنة المشتركة مع اوزبكستان

اعلن وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية لعقد اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون مع اوزبكستان.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان مع نظيره الاوزبكي عبدالعزيز كامل اوف في العاصمة التركمنستانية عشق آباد مساء السبت حيث جرى البحث حول العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية، وتم التاكيد على تطوير العلاقات بما يخدم مصالح البلدين.  

واكد راي وزير خارجية اوزبكستان بضرورة رسم خارطة طريق للتعاون الثنائي، معتبرا هذه الخطوة عنصرا لتوجيه وتسريع مسيرة تعزيز العلاقات بين البلدين.

واعتبر اللقاء المرتقب بين رئيسي البلدين على هامش اجتماع القمة الـ15 للدول الاعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي "ايكو" منعطفا في مسار تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين.

واكد امير عبداللهيان استعداد ايران للتعاون مع اوزبكستان في اطار التعاون متعدد الاطراف مع الدول الاخرى في مختلف المجالات منها المياه والنقل والترانزيت.

وتطرق وزير الخارجية الايراني الى اوضاع اللاجئين الافغان اثر الاوضاع الاخيرة الحاصلة في افغانستان، وشرح جهود الجمهورية الاسلامية الايرانية في مجال ارساء حكومة شاملة في هذا البلد تضم مختلف القوميات، واستعرض نتائج محادثاته مع نظرائه من مختلف الدول بهذا الصدد.

كما شرح امير عبداللهيان موقف وانشطة ايران حول مفاوضات فيينا الرامية الى رفع الحظر الاميركي الظالم والاحادي وغير القانوني عن ايران واكد عزم الجمهورية الاسلامية الايرانية للوصول الى اتفاق جيد وفوري ومترافق مع حسن النوايا شريطة عودة جميع الاطراف الى التزاماتها والغاء اجراءات الحظر المفروضة.

واشار وزير الخارجية الايراني الى عدم الثقة باميركا وكذلك تعاون ايران الوثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

يذكر ان وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان يزور عشق آباد بمعية الرئيس  ابراهيم رئيسي للمشاركة في اجتماع القمة الـ15 للدول الاعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي "ايكو" الذي ينطلق اليوم الاحد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة