وقد جاء هذا العددُ مكمّلاً للأعداد التي سبقته، وضمّ بين دفّتيه مجموعةً من الأبحاث توزّعت على أبواب المجلّة، لباحثين من داخل العراق وخارجه، وبطروحاتٍ حداثويّة كانت على النحو الآتي:
- المبتدأ، ضلالات الكوجيتو لمحمود حيدر.
أوّلاً: الملف:
- انهيار الديكارتيّة؛ نقد معضلة الثنائيّات في عالم ديكارت/ إتيان جلسون.
- الإنسان والله في فلسفة ديكارت؛ دراسة نقديّة في رؤية العلاّمة السيد محمد حسين الطباطبائي/ علي أصغر مصلح، رحمة الله موسوي مقدّم.
- فيلسوف الشبهات؛ تهافت العقلانيّة الذاتيّة للكوجيتو الديكارتي لمحمد عثمان الخشت.
- رؤية ديكارت للإله؛ نقد الأُسس والمرتكزات الأنطولوجيّة/ صالح حسن زاده.
- في تأويل ديكارت؛ عن معنى التفكير به غربيَّاً وعربيّاً/ إدريس هاني.
- ديكارت وثنائيّة الوجود؛ إشكاليّة الانفصال والاختلاف بين الوجود والماهيّة/ د. محمد تقي الطباطبائيّ.
- معاثر المنهج الديكارتيّ؛ من البداهة والوضوح إلى التلفيق بين العقليّ واللّاهوتي/ غيضان السيد علي.
- يُفكِّر فيّ.. إذنْ أنا موجود؛ بحثٌ حول النقد اللّاهوتي الذي يُوجّهه بادر لديكارت: معناه وأهميّته/ جوريس غيلدهوف.
- ديكارت أسيراً؛ المراوحة بين العقلانيّة المفرطة والميتافيزيقا المدرسيّة/ محمد محمود مرتضى
ثانياً: العالم الإسلاميّ والغرب:
- هل كان ديكارت عارفاً بالإسلام؟ السجال المتناقض في مصر أنموذجاً لأحمد عبد الحليم عطيّة.
ثالثاً: بحوث تأصيليّة:
- الرؤية الكونيّة لإسلاميّة المعرفة.. قراءة في تأصيلات العلّامة الإمام محمد باقر الصدر/ أحمد عبد الله أبو زيد العامليّ.