البث المباشر

ما هي الثلاث المأمور بها والثلاث المنهي عنها في القرآن؟

الأربعاء 28 يوليو 2021 - 07:12 بتوقيت طهران
ما هي الثلاث المأمور بها والثلاث المنهي عنها في القرآن؟

أمر الله سبحانه وتعالى بثلاث أمور إيجابية لتكون منهجاً للإنسان ويتبعها في الحياة ونهى عن ثلاث كي لايقربها البشر وكل ذلك جاء في الآية 90 من سورة النحل المباركة.

وفي إطار مشروع "1455" الوطني للقرآن الكريم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية تم تفسير الآية 90 من سورة النحل "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ" كما يلي:

وتشير الآية الكريمة إلي 6 مبادئ مهمة 3 منها إيجابية و3 منها ذات معني سلبي.

والمبادئ الإيجابية في الآية الكريمة هي العدل والإحسان وإيتاء ذي القربي كما قال تعالي "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَ الْإِحْسانِ وَ إِيتاءِ ذِي الْقُرْبى".

إن العدل هو القانون الكوني الذي يعد أساس الكون وتسير عليه السماوات والأرض وإن نظام الكون والإنسان لايمكنهما الإستمرار بالوجود دون مبدأ العدل.

أما الإحسان جاء مبدأ إلهياً ليسد فراغ يصنعه العدل لحدته فعندما يمر الإنسان بأزمة أو مشكلة إشتدت لحدة العدل وشدته فهنا يأتي الإحسان ليجبر ذلك من خلال التضحية والإيثار والتسامح الذي تحتوي عليه مفردة "الإحسان" في الآية الكريمة.

أما مبدأ إيتاء ذي القربي هو جزء من الإحسان بيد أن الإحسان للجميع ولكن إيتاء ذي القربي يستهدف فئة دون غيرها.

أما المبادئ الثلاث السلبية هي الفحشاء والمنكر والبغي كما جاء في الآية الكريمة "وَ يَنْهى‏ عَنِ الْفَحْشاءِ وَ الْمُنْكَرِ وَ الْبَغْيِ‏".

إن الفحشاء هي الذنوب الخفية والتي لا يتجاهر بها الإنسان عكس المنكر وهو ذنب في العلن ولكن البغي هو التجاوز علي حقوق الآخرين والتكبر.

جدير بالذكر أن مشروع "1455" الوطني للقرآن الكريم في إيران انطلق 26 يونيو / حزيران الماضي بتنظيم قناة القرآن والمعارف التلفزيونية الايرانية، وسيستمر لمدة عشرة أسابيع على التوالي. يقام هذا المشروع تحت شعار "القرآن والأمل والحياة" وبدعم و مشاركة مختلف المؤسسات القرآنية والثقافية في أنحاء البلاد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة