جبل وبحيرة "دالامبر".. من وحي الطبيعة

الإثنين 1 يونيو 2020 - 12:32 بتوقيت طهران
جبل وبحيرة "دالامبر".. من وحي الطبيعة

يقع جبل "دالامبر" في منطقة أذربايجان الغربية، وهي نقطة حدودية بين إيران و تركيا و العراق، على بعد 45كم جنوب غرب ارومية و 35كم من اشنويه.

وتعد منطقة "مرغور دالامبر" الواقعة جنوب غرب ارومية، جبال الألب الشهيرة بالنسبة لإيران وهي عبارة عن مجموعة من التلال المغطاة بالثلوج والجبال التي يصل ارتفاعها إلى 3500م ، حيث توفر الوديان الخصبة، الأنهار، الشلالات، البحيرات والمستنقعات المائية مكانًا مريحًا للمسافرين.

يقع هذا الجبل على الحدود بين إيران وتركيا والعراق، ومن الأعلى فإنه يطل على الدول الثلاث. ان إحدى الميزات الفريدة لهذا الجبل وجود البحيرات الطبيعية في المرتفعات مثل "بحيرة مامه شيخ،...".

و كذلك ينبع نهر غزير متشكل من ذوبان الثلوج، حيث ينحدر لأسفل الجبل مشكلاً شلالاً كبيراً يسمى "سوله دوكل". ويعد هذا الشلال من أجمل المناظر الخلابة في ارومية، حيث تتجمع الزهور والشجيرات والأشجار والينابيع والجبال والمنحدرات والنسيم والمساحات الخضراء والهواء النقي.

وبحيرة " دالامبر" تعد أيضاً إحدى أجمل المناطق الموجودة في المنطقة، حيث أنها بحيرة جميلة ذات منظر خلاب تطل على جبل " دالامبر". وهي دائرية الشكل يبلغ قطرها حوالي 450م وارتفاع 2720 فوق مستوى سطح البحر.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم