البث المباشر

مدينة بوكان.. "عروس أذربيجان"

الإثنين 6 ديسمبر 2021 - 20:51 بتوقيت طهران
مدينة بوكان.. "عروس أذربيجان"

بوكان مدينة كردية تقع في محافظة أذربيجان الغربية، شمال غرب إيران. وتحتل مدينة بوكان جغرافيا جنوب إقليم أذربيجان الغربي كما تحظى بمكانة مرموقة بين الأكراد.

هو ثالث مدينة من حيث كثافة السكان في غرب أذربيجان المحافظة. ويبلغ عدد سكانها 149,340 حسب إحصائيات لعام 2006 م.
بوكان هي إحدى المدن التأريخية الجميلة الواقعة جنوب محافظة آذربايجان الغربية، ويؤمها الكثير من الزائرين والسائحين المحليين ومن كافة أنحاء البلاد وخارجها بسبب ما تحظى به من معالم بديعة طبيعية وتاريخية ومناخها المعتدل في فصلي الصيف والربيع، وكرم أهاليها.

يرجع تاريخ مدينة بوكان الى 3000 سنة حسب الالواح الآشورية والآثار التاريخية التي تم العثور عليها. في حين ان الرأي السائد والقديم أن تاريخها يعود لـ (حضارة المانايان) التي تسمي المدينة ومقاطعتها باسم (أرض الآلهة). علماً ان هناك آراء كثيرة متباينة بين المؤرخين حول إسم (بوكان).

يشكل الأكراد غالبية سكان المدينة ويتكلمون بالكردية السورانية ذات اللهجة البوكانية.

تشتهر مدينة بوكان بألقاب وصفات هي عروس المدن ، ومدينة المثقفين ، ومدينة الماء والينابيع ، ومدينة حسن زيرك (مغن كردي).

معالم مدينة بوكان :

جامع بوكان

هو أحد المباني التأريخية القديمة في مقاطعة بوكان، الذي أنشئ عام 1310 للهجرة بأمر من علي اصفهاني. وتجدر الاشارة الى ان هذا المبنى كان في البداية يحتوي على 12 قبة و6 أعمدة من الصخر الكلسي. ثم خضع تحت عمليات التوسيع عام 1966م وأضيفت إليه 4 قبب و3 أعمدة أخرى.

وهذا المعلم التراثي القديم، الذي يحظى بمكانة مرموقة لدى الأهالي، يقع جنب جبل (قلعة سردار)، يؤمه المصلون أيام الجمعة، ويعتبر واحداً من اكبر وأهم مساجد محافظة آذربيجان الغربية.

المعالم التأريخية في منطقة بوكان:

من معالم بوكان التأريخية هي مقبرة القادة مكري، وتقع داخل متنزه ملت. ويعود تاريخه الى العهد القاجاري ويشتهر باسم (كومبه زي سردار) باللغة الكردية. وسبب شهرة هذا المعلم يعود للقادة مكري (عزيز خان مكري)، (محمد حسين خان مكري)، (قاضي حسين مكري) و(علي خان مكري) المدفونين فيه الى جانب عدد آخر من وجهاء وكبار مدينة بوكان.

والمقبرة عبارة عن باحة صغيرة مستطيلة، في وسطها قبة، وايوان بعمودين حجريين وصالة على طرفيها دهليزان.

قلعة سردار بوكان

تعتبر قلعة (سردار بوكان) أو (ارك بوكان) من المعالم التأريخية الأخرى في مدينة بوكان، حيث يعود تاريخها الى القرن التاسع عشر في فترة حكم ناصر الدين شاه القاجاري. ويبدو انها تاسست عام 1858م على يد عزيز خان مكري لمعالجة قضايا العشائر واكراد مكري. وتسمى باللغة الكردية (قلة لاي سه رداري بوكان)، وبنيت على مرتفع تاريخي.

مسجد قرية حماميان

يقع هذا المسجد القديم في قرية حماميان بمقاطعة بوكان. ويبدو انه تم تأسيسه قبل الحرب العالمية الثانية، عام 1328 للهجرة، على يد محمود آقا ايلخاني زاده، وبناه المهندس معمار باشي مراغه اي. ولا يزال الشطر الاكبر منه قائماً لحد الان، وتوجد بجواره آثار لمدرسة قديمة.

مرتفع قلايجي بوكان التاريخي
              
يبعد مرتفع قلايجي بوكان التاريخي مسافة 15 كيلومترا شمال شرق بوكان ويحتوي على آثار تعود للالف الاول قبل الميلاد.

مغارة دوكجي بوكان
من اجمل مغارات البلاد، وتبعد مسافة 14 كيلومترا عن شمال شرق مدينة بوكان. وارتفاعها 1720 مترا عن سطح البحر ويبلغ قطر فتحتها 160 سنتيمترا. وارتفاعها 1720 مترا عن سطح البحر وتحتوي على اثنين من الهوابط، يلوح للناظر بالوهلة الأولى انهما جنديان يحافظان على المغارة وبموازاة هذه المغارة توجد مغارة أخرى  تدعى (غار قلايجي).

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة