أبيات الشيخ موسى عز الدين العاملي في التشوق لظهور المهدي / دلالات لقب "رباني آيات الله" / مقابلة مع الشيخ علي الكوراني /أحاديث أهل السنة تؤيد أن المهدي الموعود هو ابن الحسن العسكري/ رواية آية الله الش

الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 15:00 بتوقيت طهران

(الحلقة:87)

موضوع البرنامج:
أبيات الشيخ موسى عزالدين العاملي في التشوق لظهور المهدي الموعود(عج)
دلالات لقب "رباني آيات الله"
مقابلة مع الشيخ علي الكوراني وإجاباته على أسئلة المستمعين
أحاديث أهل السنة تؤيد أن المهدي الموعود هو ابن الحسن العسكري(ع)
رواية ينقلها آية الله الشيخ بهجت عن أحد الفائزين بلقاء المهدي (عج)

*******

بقية آل الله حتى متى الصبر

فقد شب من طول النوى في الحشا الجمر

الى ما استتار الحق والجور ظاهر

بعد لك منشوراً متى ينطوي الجسور

فعطفاً على حرى القلوب من الظلما

فلا ورد يحلو لي وقد حجب القطر

ومنهلك الفياض أفضل نجعة

يروي بها الصادي حشاً شفها الهجر

اذا مادجى من ظلمة الكفر حالك

أطل عليه من شبا سيفك الفجر

أغثنا دعاك الله بالطلعة التي

هي الشمس لكن دونها الشمس والبدر

أغثنا دعاك الله بالفيلق الذي

يغص به سهل البسيطة والوعر

متى ‌تقبل الخيل الجياد وفوقها

كماة على أسيافهم عقد النصر

اذا انطلقت يوم الوغى تحت فتية

اشداء وان عم الفرار هم كروا

أثاروا غبار الحرب ليلاً ستاره

كثيف وفي أسيافهم كشف الستر

*******

السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته. واهلاً بكم ومرحباً في حلقات هذا البرنامج عبر فقراته المتنوعة مع تغيير بسيط في حلته.
وقبل ان نستعرض لكم مضامين فقراته نشير الى أن الابيات التي افتتحنا بها هذه الحلقة اخترناها من قصيدة ولائية مفعمة بالحب لامام العصر المهدي الموعود (عجل الله فرجه) طفحت بها قريحة ‌العالم الجليل الشيخ موسى عز الدين العاملي رضوان الله عليه، وهو من اعلام علماء لبنان في القرن الهجري الخامس عشر تخرج من حوزة النجف الاشرف ومارس نشاطه التبليغي في لبنان.
اما بالنسبة‌ لفقرات هذه الحلقة فإننا سنتعرف في فقرة «ألقاب الشمس» على دلالات لقب
«رباني آيات الله» وما تزيدنا هذه الدلالات من معرفة اعمق بأمام زماننا.
تلي هذه الفقرة اجابات ضيف البرنامج سماحة الشيخ علي الكوراني عن الاسئلة التي تصلنا منكم بشأن قضية مولانا المهدي.
ثم نتجول ضمن فقرة «حركة‌ التأليف عن الامام المهدي» في صفحات كتاب الملاحم والفتن لنعيم بن حماد المتوفي قبل ولادة المهدي (عليه السلام) وحديث يشير الى هوية المهدي الموعود (عجل الله فرجه).
ونختم اللقاء برواية ننقلها عنه آية الله الشيخ العارف محمد تقي بهجت بشأن احد الفائزين بلقاء الامام بعث سماع صوته (عليه السلام) السكينة في قلبه بعد طول اضطراب.
وبالنسبة لفقرة «المهدي وسنن الانبياء» فسوف تأتيكم في الحلقة المقبلة ان شاء الله لطول مدد فقرات هذه الحلقة.
وها نحن نجدد ترحيبنا بتواصلكم مع برنامجكم هذا عبر عناوين الاذاعة ومنها بريدها الالكتروني وهو
radiohadi@irib.ir.
كما نذكركم بأن بأمكانكم متابعة حلقات البرنامج على موقع الاذاعة ‌على شبكة الانترنت وعنوانه هو www.Arabic-irib.ir.

*******

القاب الشمس

ايها الاخوة والاخوات، في الحلقة السابقة تعرفنا على دلالات لقب «داعي الله» من القاب مولانا المهدي (عجل الله فرجه) التي اختصت بذكرها زيارة آل ياسين التي امرنا امامنا المهدي بتلاوتها للتقرب والتوجه به ارواحنا فداه الى الله عزوجل، وفي هذه الحلقة نتعرف على بعض دلالات لقب «رباني آيات الله» الذي اختصت هذه الزيارة الشريفة باطلاقه على مولانا بقية الله المنتظر (عليه السلام) ولمعرفة هذه الدلالات ينبغي ان نعرف ما تذكره كتب اللغة عن معنى كلمة «الرباني» وكلمة‌ «آيات الله» فالمستفاد من كتب اللغة كما في لسان العرب ما ملخصه ان الرباني هو الموصوف بعلم الرب الراسخ في علم الدين المتأله العارف بالله الذي يربي المتعلمين لوجه الله وقد بين الحكمة والعلم والتربية: فهو منسوب الى الرب.
اما كلمة «آيات الله» فالمستفاد مما ذكرته كتب اللغة بشأن معنى «الآية» انها تشمل كل ما يدل على الله وعظمته واخلاقه ويهدي اليه.
وعلى ضوء هذا التعريف تتضح مجموعة من دلالات هذا اللقب التي توفرلنا معرفةً اعمق بامام زماننا (عليه السلام) وهي المعرفة التي تنجينا من ميتة الجاهلية.
اولى هذه الدلالات ان الامام المهدي موصوف هنا بالنسبة الى الله تبارك وتعالى كرب العالمين ومدبر شؤون الخلق بما يديهم الى صالحهم وغايات خلقهم، وهذه النسبة تشير الى مقام الامام كمعبر وممثل ومنفذ للارادة الربانية في تدبير شؤون الخلق على وفق النظام الاحسن. ولعل انطلاقاً من هذا المعنى ذكرت كتب اللغة ان الرباني يطلق - مع ضم الراء- على رئيس الملاحين، والامام هو رئيس جنود الله عزوجل من المدبرات امراً وغيرها.
ودلالة هذا اللقب الشريف على سعة علم الامام واضحة، فهو جامع بين الحكمة التي من يؤتاها فقد أوتي خيراً كثيرا والعلم اللدني اي «علم الرب» حسب تعبير كتب اللغة، وبين علوم الدين النقية والمعرفة بارادة الله عزوجل وشؤونه واخلاقه.
وبذلك يكون قادراً على تربية المتعلمين بصورة سليمة وعلى مقتضى الحكمة وهذا ما اشارت اليه كتب اللغة عندما وصفت الرباني بانه يغذي المتعلمين بصغار العلوم قبل كبارها، في اشارة الى منهج الرفق والتدرج في التعليم.
اما عندما نلاحظ نسبة‌ الرباني الى آيات الله فأننا نتعرف على دلالات اخرى مهمة للغاية في معرفة ‌امام زماننا سنفعل الحديث عنها في الحلقة المقبلة ونتعرف ان شاء الله الى دلالات هذا اللقب في تعريفنا بما يقوم به (سلام الله عليه) في عصر غيبته وكذلك بعد عصر ظهوره، ولكن نكتفي هنا باشارة مجملة‌ هو ان المستفاد من هذا اللقب انه (عليه السلام) يقوم بتعليم وتربية ونشر كل ما يدل على الله عزوجل ويعرف الخلق به وبصفاته بمختلف صور هذه الآيات الالهية.

*******

أما الآن نتابع تقديم برنامج شمس خلف السحاب بهذا الاتصال الهاتفي مع سماحة الشيخ علي الكوراني اهلاً ومرحباً بكم:
المحاور: سلام عليكم.
الشيخ علي الكوراني: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المحاور: سماحة الشيخ الاخت الكريمة‌ فاطمة عبد موسى من محافظة المثنى في العراق تسأل عن توضيح لحديث الامام زين العابدين (عليه السلام)، اذا قام قائمنا اذهب الله عزوجل عن شيعنا العاهة وجعل قلوبهم كزور الحديد وجعل قوة الرجل منهم قوة اربعين رجلا ويكونون من حكام الارض وسنامها؟
الشيخ علي الكوراني: الحديث ما به منه يكونون حكام الارض وسنامها.
المحاور: توضيح باقي فقرات الحديث لو سمحتم.
الشيخ علي الكوراني: هذا الحديث ضم اليه احاديث اخرى انه اذا ظهر الامام (سلام الله عليه) احاديث تدل على ارتفاع مستوى الوعي العالمي واحاديث تدل على تطور الطب وامثاله خمسة وعشرين ضعفاً واحاديث تدل على انه مسح الله على رؤوس العباد فكملت احلامهم واحاديث تدل على ان الاتباع الخاصين شيعة الامام (سلام الله عليه) تكون لهم عناية الهية‌ وامتيازات خاصة مضافاً الى غيرهم منها هذا انه يذهب الله عنهم كل عاهة حتى العاهة البدنية وانه قوة قلب المرأة قوة اربعين يعني يصير وضوحه يقينه قدرته ويكون منهم قربهم من الامام (سلام الله عليه) هؤلاء الذي اضطهدوا يتحمل التاريخية متنظروا والامام هؤلاء سيفهمون منطقه وكلامه اينما تحركوا في العالم يكونون محترمين وحتى انه ورد عندنا ان الامام يرسل بعض اصحابه الى بلد اروبي يمشون على الماء الناس كلها تأتي لتتبرك بهم هذا امر طبيعي. فأذن المقصود هنا ذهاب العاهات البدنية وقوة القلب ورفع المستوى الوعي.
المحاور: سماحة الشيخ مع الشكر الجزيل سؤال الاخ فراس غازي العنبكي يقول سوال قد يتكرر من الكثيرين حسب توقعاتكم هل سيكون ظهور الامام (عجل الله تعالى فرجه) في هذه السنة في السنة المقبلة؟
الشيخ علي الكوراني: نقول ان شاء الله نحن في عصره لكن لا نقدر نحدد لا هذه السنة ولا آلاتية اقول انه ظهوره (سلام الله عليه) في السنة الفردية وقبله اليماني والسفياني في سنة زوجية. ولابد ان تكون تلك السنة‌ الزوجية ثلاثة وعشرين شهر رمضان فيها ليلة جمعة يليها السنة‌ الفردية محرم عشرة محرم لازم يكون يوم سبت.
المحاور: هذه مواصفات السنة.
الشيخ علي الكوراني: لكن اي سنة‌ ما استطيع ان نوقت نأمل ذلك ان شاء الله.
المحاور: ولكن على اي حال المؤمنون ينبغي ان يكونون في حالة استعداد مستمرة.
المحاور: سماحة الشيخ سؤال آخر حول هل ستسقط امريكا وتظهر دولة غيرها قبل ظهور المهدي (سلام الله عليه)؟
الشيخ علي الكوراني: ما ينص على ذلك.
المحاور: لا يوجد في الروايات؟
الشيخ علي الكوراني: عندنا انه قبل ظهوره (سلام الله عليه) في الحالة في العالم يخرجون عن طاعة طغاة. يعني في قوله تعالى.
سنريهم آياتنا في آلافاق، هذه آلافاق آفاق الارض آفاق السماء، آفاق الارض ورد في تذكيرها انه يستخرج آلافاق وعن طاعتهم فاذن نفوذ الامريكي اكيد انه يقل ولكن تتغير؟ لالا معلوم.

المحاور: سماحة الشيخ علي الكوراني شكراً جزيلاً ان شاء الله الاسئلة الاخرى في اللقاءات المقبلة.
الشيخ علي الكوراني: الله يحفظكم.
المحاور: جزاكم الله خيراً.
المحاور: مستمعينا الافاضل الى ما تبقى من فقرات البرنامج.

*******

حركة التأليف عن الامام المهدي

مستمعينا الافاضل، نستعرض لكم في هذه الفقرة بعض ما جاء في كتاب نعيم بن حماد من احاديث لا تنطبق الا على المهدي الذي تعتقد به مدرسة اهل البيت (عليهم السلام) فمنها مثلاً ما رواه بسنده عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) انه قال:
اذا مات الخامس من اهل بيتي فالهرج الهرج حتى يموت السابع ثم كذلك حتى يقوم المهدي.
انتهى نص الحديث، وقد عرفتم مستمعينا الافاضل بان نعيم بن حماد هو من مشائخ البخاري وقد توفي سنة
۲۲۸ للهجرة اي قبل ولادة المهدي بن الحسن العسكري عليهما السلام بقرابة ثلاثة عقود، فلا يمكن ان يكون حديثه متأثراً بترتيب ائمة اهل البيت (عليهم السلام).
كما لايمكن تفسير هذا الحديث الا على ضوء القول بان الامام المهدي (عليه السلام) هو الثاني عشر من ائمة ‌اهل البيت (عليهم السلام). لأن مصطلح اهل البيت (عليهم السلام) مصطلح خاص في الاحاديث النبوية بالمعصومين كما دلت على ذلك كثير من النصوص والادلة الاستقرائية.
واهل البيت الذين دلت على اختصاصهم بهذا اللقب هم فاطمة والائمة الاثنا عشر والخامس منهم هو الامام السجاد علي بن الحسين (عليهما السلام) وبعد وفاته بدأ الهرج والمرج بضعف الدولة‌ الاموية ثم سقوطها وقيام حكم بني العباس.
والسابع من بعد الامام السجاد هو الامام الحسن العسكري (عليه السلام) وبوفاته بدأ عصر امامة ولده المهدي (عجل الله فرجه) وقد اقترن بغيبته واستمرار الفتن الى‌ حين ظهوره (عليه السلام) كما نصت على‌ ذلك احاديث اخرى كثيرة.
ومع انعدام تفسير مقنع يؤيده الواقع التأريخي غير هذا التفسير للحديث الشريف، يكون هذا الحديث احد الادلة الروائية المنقولة في مصادر اهل السنة وقبل ولادة المهدي الدالة على ان المهدي الموعود هو الذي تقول به مدرسة اهل البيت (عليهم السلام).

*******

مع الفائزين بلقاء الامام

مستمعينا الاكارم، اخترنا لكم في هذه الفقرة من فقرات البرنامج احدى روايات الفائزين بلقاء مولانا صاحب العصر(ارواحنا فداه) تشتمل على اكثر من عبرة يشير الى بعضها آية الله العظمى العارف الزاهد محمد تقي بهجت وهو ينقل الرواية في احدى مواعظه للمؤمنين المشوره في كتاب (در محضر بهجت) المطبوع بالفارسية مؤخراً.
قال (حفظه الله):
بعض الاشخاص يحصلون ببركة التوسل الى الله بالسادة المعصومين (عليهم السلام) على اشياء محسوسة ترفع عنهم البلاء، وبعضهم لا يحصلون اثر هذا التوسل على شئ نقدي محسوس، لكنهم ببركة التوسل بهم (عليهم السلام) يحصلون على السكينة القلبية اثر هذا التوسل فيرجعون بخاطر طيب وطمأنينة.
ثم يتابع آية الله الشيخ بهجت حديثه ناقلاً مصاديقه لذلك، فيقول:
روى احد السادة القضية التالية قال: ابتليت مدةً‌ بالفقر والعناء، فتوسلت بامام الزمان (عجل الله فرجه) على مدى اربعين يوماً، وكتبت له عريضةً والقيتها في ماء جار كما ورد في الاحديث الشريفة، وفي اليوم الاخير من هذه الدورة الاربعيدية من الدعاء‌ والتوسل سمعت هاتفاً يخاطبني باسمي واسم ابي ويقول لي:
اتظنون اننا لا نحيط علماً بأوضاعكم؟
لقد اطمئن قلبي اثر سماعي لهذا الصوت وذهب عني ما الم بي وسكنت نفسي رغم انني لم احصل على شئ مادي ملموس.
ايها الأخوة‌ والأخواة جعلنا الله واياكم من المتوسلين اليه باحب الخلق اليه محمد وآله الطاهرين لاسيما خاتمهم المهدي المنتظر (عجل الله فرجه) وجعلنا واياكم من خيار انصاره انه سميع مجيب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد