البث المباشر

الخارجية الايرانية: اميركا انقذت نفسها بخطة خروجها من أفغانستان

الجمعة 9 يوليو 2021 - 08:36 بتوقيت طهران
الخارجية الايرانية: اميركا انقذت نفسها بخطة خروجها من أفغانستان

أكد مساعد وزير الخارجية الايراني مدير عام شؤون آسيا الجنوبية في الخارجية الايرانية رسول موسوي، أن اميركا أنقذت نفسها بخطة خروجها من افغانستان.

وقال موسوي في حوار مع التلفزيون الايراني مساء الخميس: منذ ان اتضحت هزيمة العسكريين الاميركيين في أفغانستان لصناع القرار في البيت الابيض سعت اميركا لإنقاذ نفسها بخطة الخروج من هذا البلد وبدء المفاوضات مع حركة طالبان.

وأضاف: ان اميركا اتخذت مكافحة الارهاب ذريعة لتتمكن من توسيع أهدافها والهجوم على أفغانستان.

وأشار الى ان اميركا اختبرت استراتيجياتها المختلفة على مدى 20 عاماً وأضاف: لقد حولوا أفغانستان الى مكان لاختبار مختلف أنواع أسلحتهم لكنهم تكبدوا الهزيمة هناك.

وقال موسوي: لقد طرحنا قضية الخروج غير المسؤول وقلنا بأنه حينما تريد دولة احتلالية من الدولة الخاضعة للاحتلال فإنه يجب ان تكون البنية التحتية الأمنية لها بحيث لا تنهار فجأة لكننا رأينا في هذا المشهد ان اميركا هربت بلا مسؤولية وتركت كل شيء لتقوم بسحب قواتها. حينما تخرج اميركا من قاعدة ما تحت جنح الظلام فمعنى ذلك ذروة الهزيمة.

وأشار الى المفاوضات بين الأطراف الافغانية في طهران يومي الاربعاء والخميس وقال: للأسف ان الاميركيين وبدلاً من البدء بمفاوضات بين الافغان أبرموا مع الحكومة الأفغانية معاهدة أمنية واستراتيجية ودخلوا في مفاوضات مع المعارضة المسلحة في هذا البلد.

ولفت الى الدعوات الكثيرة التي كانت توجه لايران للمشاركة في مفاوضات مثل عملية الدوحة أو في مناطق أخرى لكننا لم نكن نشارك دوماً فيها وكنا نقول بأن المفاوضات يجب ان تجري بين الأفغان وأضاف: ان السلام متعلق بأفغانستان وان المهم هو ان تجري المفاوضات بين الأفغان أنفسهم.

وأكد، ان ايران تعتقد بضرورة منع وقوع الحرب الأهلية وأشار الى اتفاق طرفي المفاوضات الافغانية مثلما جاء في البيان الختامي لاجتماع طهران هو ان الحرب ليست السبيل لحل القضية الأفغانية وأضاف: ان جميع الذين يؤمنون بالنظام السياسي الجمهوري يتفاوضون مع طالبان.

وصرح موسوي بأن تنظيم داعش الارهابي أينما وجد مكانا فيه فراغ للسلطة فإنه يسعى للانتشار فيه.   

وحذر من ان افغانستان الان على اعتاب حرب اهلية وقال: ان العنف بالغ جدا وان اميركا تسعى لتوسيع الحرب الاهلية في افغانستان ليقول الناس فلتعد اميركا مرة اخرى وبطبيعة الحال لا اتصور بان تكون عودة اميركا ممكنة بعد الان.

واكد بانه على افغانستان وشعبها العمل من اجل الحيلولة دون وقوع الحرب الاهلية لانها تكون ضد شعبها والجيران ونحن نعتقد بانه يجب الحيلولة دون الحرب الاهلية ولا مبرر لنقوم بتزويدهم بالمعدات والسلاح.

وصرح مساعد الخارجية الايرانية بان ايران تبذل اقصى جهودها لحث الافغان على التوجه للمفاوضات وقال: لقد دعمنا على الدوام الهيكلية الرسمية لافغانستان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة