البث المباشر

وزير الصحة الايراني: قطعنا في سنة واحدة مسيرة 20 عاما في صناعة اللقاحات

السبت 26 يونيو 2021 - 21:40 بتوقيت طهران
وزير الصحة الايراني: قطعنا في سنة واحدة مسيرة 20 عاما في صناعة اللقاحات

اعلن وزير الصحة في الجمهورية الاسلامية الايرانية، يوم السبت، ان هناك دولا قليلة تعد بالاصابع لديها تقنية صناعة اللقاحات المضادة لكورونا، ونحن من ضمن هذه الدول القلائل، مبينا اننا قطعنا في سنة واحدة مسيرة 20 عاما في هذا المجال.

وفي حديثه خلال مراسم عرض الشحنة التجريبية من لقاح "سبوتنيك في" صناعة ايران، قال سعيد نمكي: هناك فقط دول قلائل في العالم لديها التقنية والبنية التحتية اللازمة ل انتاج اللقاحات المضادة لكورونا، ونحن من بين الدول القليلة التي لديها هذه القدرات في هذا المجال، مضيفا: اننا منذ البداية ادركنا اننا نواجه فايروسا يختلف عن النماذج السابقة.

وأشار وزير الصحة الى صفقة شراء اللقاح الروسي وانتاجه داخل ايران، وقال: عندما نظرت الى تقنية انتاج اللقاح الروسي، شاهدت انها من افضل التقنيات العالمية، وتقرر ان نبرم صفقة الشراء، وبعدها نتجه نحو الانتاج المشترك.

وصرح نمكي: لقد انضمت ايران بكل فخر الى زمرة صانعي اللقاحات في العالم في مجال كوفيد، مبينا اننا حققنا انجازين في هذا المجال؛ اولا اننا انتجنا اللقاحات، وثانيا اننا اصبح لدينا الجاهزية لانتاج اللقاحات ضد متحورات الفايروس وهذا هام للغاية.

وأردف: اننا متأخرون في مجال اللقاحات، فرغم اننا أسسنا مؤسسة "باستور" في عام 1920، وأسسنا مؤسسة "رازي" في عام 1924، الا اننا تأخرنا 40 عاما في هذا المجال، ولكننا خلال السنة الماضية قطعنا مسيرة 20 عاما، مشيرا الى اننا وبسبب الحظر الاميركي الجائر لم نتمكن في بداية الجائحة من توفير الحد الادنى من المسلتزمات للكادر الطبي، الامر الذي جعلنا نفقد العديد من افراد هذا الكادر، لافتا الى ان الرئيس الاميركي صرح الاسبوع الماضي انه بدءا من اليوم لن يعارض ارسال الدواء واللقاح الى الشعب الايراني، وهذا يثبت انه قبل ذلك كان هناك رفض في هذا المجال.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة