البث المباشر

اجراء التحضيرات لإنطلاق مهرجان زيورخ للافلام الايرانية

الجمعة 21 مايو 2021 - 19:01 بتوقيت طهران
اجراء التحضيرات لإنطلاق مهرجان زيورخ للافلام الايرانية

تستعد الجهات المعنية في مدينة زيوريخ السويسرية لإقامة مهرجان زيورخ للأفلام الإيرانية بدورته السابعة.

وتنطلق اعمال المهرجان خلال الفترة ما بين 26 مايو / ايار ولغاية 3 يونيو / حزيران وبأشراف العالم الإيراني المقيم في سويسرا يد الله داج، حيث سيتم الإعلان عن الأعمال الفائزة بهذه الدورة في الحادي عشر من يونيو.

ويضم المهرجان بدورته الاجديدة ثلاثة أقسام  ، هي الأفلام الطويلة الروائية منها والوثائقية، والأفلام القصيرة، والقسم الخاص بأفلام الأنيميشن.

وقد انطلق قسم أنيميشن المهرجان لأول مرة هذا العام وذلك بالتعاون مع مركز التنمية الفكرية للأطفال والمراهقين.

وسوف تشهد هذه الدورة من المهرجان قسما للأفلام خارج المنافسة ، كما ان معظم عروض هذه الدورة ستبث على شبكة الإنترنت بسبب جائحة كورونا، لكن بعض الأفلام ستعرض أيضا في مدينة زيورخ.

وفي كل دورة تحكم مجموعتان من المحكمين القسمين القصير والطويل، وتهدي للفائزين جائزة ميثاق كوروش الذهبي.

كما يقدم المهرجان الميثاق الذهبي أيضا إلى شخصيات ذات نفوذ في السينما الإيرانية، حيث قد حصل لحد الآن داريوش مهرجويي وفاطمة معتمدآريا ومهتاب كرامتي على هذه الجائزة.

وتأسس مهرجان زيورخ للأفلام الإيرانية في عام 2015 وذلك من أجل جعل العالم أكثر دراية بإيران من منظور السينما وخلق جسور بين الثقافات المختلفة باستخدام لغة الفن العالمية، وخاصة الفن السابع للسينما.

وشروط قبول الأفلام في المهرجان هي أفلام لمخرجين إيرانيين، وأفلام عن إيران، وأفلام لغتها الفارسية.

ومن ضمن برامج هذه الدورة من المهرجان عرض 6 أفلام كلاسيكية إيرانية هي "البقرة" لـ داريوش مهرجويي، و"الأم" لـ علي حاتمي، و"القبطان خورشيد" لـ ناصر تقوايي، و"الأب" لـ مجيد مجيدي، و"ذات الربطة الزرقاء" لـ رخشان بني إعتماد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة