البث المباشر

ايران: نبأ اختطاف سفينة عراقية في مياهنا الاقليمية عارٍ عن الصحة

الإثنين 22 مارس 2021 - 14:53 بتوقيت طهران
ايران: نبأ اختطاف سفينة عراقية في مياهنا الاقليمية عارٍ عن الصحة

نفى المدير العام للشؤون البحرية بمنظمة الموانئ والملاحة الإيرانية، حسين عباس نجاد، اليوم الاثنين الأنباء المتداولة بشأن اختطاف سفينة عراقية في المياه الاقليمية الايرانية في بعض وسائل الاعلام العربية.

وأوضح عباس نجاد: في يوم 7 مارس 2021 وبعد تلقينا رسالة طوارئ من سفينة مجهولة قرب المياه السعودية، ارسلنا قارب "ناجي 8" إلى الموقع من ميناء دير الايراني. لكن بعد وصول القارب إلى الموقع المعلن، تبين أن سفينة أجنبية أنقذت الطاقم وهم في طريقهم الى رأس تنورة (شرق السعودية) فسلمنا عملية الإنقاذ إلى السعودية.

وأضاف: منذ وقوع الحادث ووفقا للقانون الدولي ومسؤولية الدول الأعضاء في المنظمة البحرية الدولية (IMO) وبهدف الحد من مخاطر السلامة البحرية، تم مراقبة العمليات بصورة مركزة من خلال منظمة (IMO) وبالتعاون مع المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية (ROPME).

وقال: بعد أيام من عمليات المراقبة المستمرة، بتاريخ 12 مارس 2021 ، أعلن الممثل عن المالك العراقي للسفينة، انه تقرر سحب السفينة المذكورة إلى منطقة بوشهر باستخدام امكانيات القطاع الخاص ودون إخطار السلطات المختصة، ونظرا للظروف الجوية وتمزق حبل السحب، رست السفينة الخالية من الطاقم في الوحل في موقع ثمانية أميال من شمال ميناء بوشهر.

وأشار إلى أنه فور تلقي نبأ تعطل السفينة، وصل فريق الرد السريع في ميناء بوشهر على الفور إلى مكان الحادث وفحص حالة السفينة قائلاً: تبين أن السفينة توقفت في وضع آمن ولا تتعرض سلامة الممر المائي للخطر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة