هذه بعض مؤهلات الامام عليه السلام كما تؤكدها النصوص الصحيحة:
- قال رسول الله صلى الله عليه وآله:(مثل علي فيكم كمثل الكعبة..) .
فحيث توحد الكعبة وجهة الامة عند ساعات الوقوف بين يدي الله تعالى في الصلاة او اداء شعائر الحج والعمرة كذلك يفعل التزام علي عليه السلام والاخذ عنه في دنيا المسلمين.
- والامام عليه السلام هو الصراط المستقيم الذي تستلهم الامة منه العلم الالهي ومعارف التشريع بعد رسول الله صلي الله عليه وآله دون سواه الناس:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (علي باب علمي ومبين لامتي ما ارسلت به بعدي حبه ايمان وبغضه نفاق).
وقال صلى الله عليه وآله: (انا مدينة العلم وعلي بابها فمن اراد العلم فليأت الباب ).
- وان علياً كرسول الله صلى الله عليه و آله في اقامة العدل بين الناس فكفه ككفه صلى الله عليه وآله قال رسول الله صلي الله عليه وآله: (يا ابا بكر كفي وكف على في العدل سواء).
- ويصف الرسول عليا عليه السلام بانه كنفسه فقد اخرج احمد بن حنبل في مسنده عن بعد الله بن حنطب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله لوفد ثقيف حين جاؤوه:
(لتسلمن او لابعثن اليكم رجلا كنفسي ليضربن اعناقكم وليسبين ذراريكم وليأخذن اموالكم فالتفت الى علي واخذ بيده فقال: هو هذا, هو هذا).
- وان الامام عليه السلام ادرى المسلمين قاطبة بشؤون القضاء بعد رسول الله صلى الله عليه وآله فعن انس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (أقضى امتي علي).
وهو اشارة من الرسول صلى الله عليه وآله الى ان الامام علياً عليه السلام اقدر من سواه على ادارة شؤون الامة وحسم ما يشجر في حياتها العملية.
- وقال المصطفى صلى الله عليه وآله: (على مع الحق والحق مع علي ولن يفترقا حتى يردا على الحوض يوم القيامة).
- وحيث ان عليا عليه السلام صنو الحق الذي هدى الله عباده اليه, فلا يفترق احدهما عن الاخر, فقد دعا رسول الله صلى الله عليه وآله امته لسلوك منهجه والاندماج بخطه لينقذها من الزيغ ولكي تتبع السبل فتضل عن سبيل الله تعالى قال صلى الله عليه وآله:
(ستكون من بعدي فتنة فاذا كان ذلك فالزموا علي بن ابي طالب, انه اول من يراني, واول من يصافحني يوم القيامة, وهو مني في السماء العليا وهو الفاروق بين الحق والباطل).
- وحول ايمان علي عليه السلام ومداه يقول رسول الله صلى الله عليه وآله: (لو ان السموات والارض موضوعتان في كفة وايمان على في كفة لرجح ايمان علي عليه السلام).
هذه بعض مؤهلات علي عليه السلام كما بينها رسول الله صلى الله عليه وآله.
و قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إن عليا لأخشن في ذات الله ».
و قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إن عليا ممسوس في ذات الله ».
قال صلى الله عليه وآله وسلم: «أنا دار الحكمة وعلي بابها»، وقال صلى الله عليه وآله وسلم:«أنا مدينة الحكمة و علي بابها ».
عن جابر بن عبد الله قال: أخذ النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعضد علي عليه السلام، وقال:«هذا أمير البررة، و قاتل الكفرة، منصور من نصره، مخذول من خذله، ثم مد بها صوته، فقال :أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب».
و قال صلى الله عليه وآله وسلم: «أنا مدينة الجنة وأنت بابها يا علي، كذب من زعم أنه يدخلهامن غير بابها ».
و قال صلى الله عليه وآله وسلم: «أنا دار العلم وعلي بابها ».
و قال صلى الله عليه وآله وسلم: «أنا مدينة الفقه وعلي بابها ».
و قال صلى الله عليه وآله وسلم: «علي عيبة علمي»، أي موضع سري وخاصتي و معدن نفائسي . والعيبة ما يحرز الرجل فيه نفائسه .
و قال صلى الله عليه وآله وسلم: «أنا ميزان العلم، وعلي كفتاه، والحسن و الحسين خيوطه، وفاطمة علاقته، والأئمة من بعده عموده، يوزن فيه أعمال المحبين لنا والمبغضين ».
و قال صلى الله عليه وآله وسلم:«أنا ميزان الحكمة وعلي لسانه».و«علي باب علمي، ومبين لامتي ما ارسلت به من بعدي ».
عن علي عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:«إن الله عز وجل خلقني وعليا من شجرة، أنا أصلها، وعلي فرعها، والحسن والحسين ثمرتها، والشيعة ورقها، فهل يخرج من الطيب إلا الطيب؟وأنا مدينة العلم و علي بابها، فمن أراد المدينة فليأتها من بابها ».