البث المباشر

مندوب ايران بالأمم المتحدة يطالب بخروج القوات الاميركية من سوريا

الخميس 17 ديسمبر 2020 - 07:24 بتوقيت طهران
مندوب ايران بالأمم المتحدة يطالب بخروج القوات الاميركية من سوريا

اعتبر سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي، تواجد القوات الاميركية في سوريا بأنه غير شرعي ويهدف الى تحقيق أهداف خفية، مؤكداً انه يجب ان تغادر هذه القوات سوريا.

وفي كلمة له يوم الاربعاء خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي المنعقد حول سوريا قال تخت روانجي: انه على الجميع احترام السيادة الوطنية والاستقلال السياسي ووحدة الأراضي السورية بصورة كاملة.

وعارض تخت روانجي أي اجراءات انفصالية ومبادرات غير مشروعة للادارة الذاتية في سوريا وقال: ان جميع القوات الاجنبية التي تتواجد في سوريا من دون موافقة الحكومة السورية يجب ان تغادر هذا البلد.

وأضاف مندوب ايران الدائم لدى منظمة الامم المتحدة: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ملتزمة بالحل السياسي لأزمة سوريا بصورة كاملة وقد تم التأكيد على هذا الموقف خلال الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية السوري الى طهران والتي تم فيها بحث نطاق واسع من القضايا من ضمنها سبل تعزيز السيادة الوطنية ووحدة الأراضي السورية وخفض معاناة الشعب السوري.

كما أشار تخت روانجي الى المشاورات الأخيرة للمندوب الايراني الخاص في الشأن السوري والمندوب الخاص للأمين العام لمنظمة الامم المتحدة في الشأن السوري حول أحدث تطورات العملية السياسية ومن ضمنها الاجتماع الأخير للجنة الدستور السوري وأكد ان هذه اللجنة يجب ان تواصل عملها من دون أي تدخلات او ضغوط خارجية او تحديد مهل مصطنعة لأنشطتها.

وأضاف مندوب ايران في الأمم المتحدة: ان أماكن مثل ادلب لا ينبغي ان تتحول الى ملجأ آمن للجماعات الارهابية ويتوجب مواصلة مكافحة الارهابيين حتى القضاء الكامل على تهديدهم، الى جانب بذل كل الجهود للحفاظ على أرواح المدنيين.

ودان تخت روانجي بشدة إعتداءات الكيان الصهيوني المستمرة على سوريا وقال: ان هذه المغامرات العسكرية الاستفزازية يجب ان تتوقف.

وأكد ضرورة تسهيل إعادة اعمار سوريا وعودة الأمن الى ربوعها والعودة الطوعية للاجئين والنازحين في الداخل الى أماكن إقامتهم الاصلية في سوريا وأضاف: ان مصالح ملايين اللاجئين السوريين لا ينبغي ان تصبح رهينة من أجل تحقيق مصالح سياسية قوى معينة.

وقال تخت روانجي: إن أي خطوة تؤدي الى تأخير عودتهم من شأنها ان تؤدي فقط الى زيادة وإطالة أمد معاناتهم.

وأضاف: إن اجراءات الحظر الأحادية خاصة الاميركية تستهدف الشرائح الأضعف أكثر من غيرها وتزيد معاناتها ولابد من أن تتوقف هذه الخطوة اللاإنسانية.

وأكد ان ايران ستواصل دعمها للشعب والحكومة في سوريا في مسار المكافحة والتغلب على الإرهاب والاحتلال الاجنبي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة