البث المباشر

مدير صحيفة كيهان يقدم الاعتذار الي سماحة المرجع السيستاني

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 07:46 بتوقيت طهران
مدير صحيفة كيهان يقدم الاعتذار الي سماحة المرجع السيستاني

قدم مدير صحيفة "كيهان" الصادرة في طهران حسين شريعتمداري اعتذاره الى المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني، بسبب استنباطه الخاطئ من تصريحات سماحته حول الانتخابات القادمة في العراق خلال استقباله مندوبة منظمة الامم المتحدة في الشان العراقي جينين هينيس بلاسخارت.

وكتب شريعتمداري في رسالة اعتذار بهذا الصدد: لقد استندت في مقالي الى النص الفارسي للبيان الصادر عن مكتب سماحة آية الله السيستاني حول لقائه مع المندوبة الخاصة للامين العام لمنظمة الامم المتحدة في الشان العراقي جينين هينيس بلاسخارت. كان استنباطي من البيان هو ان سماحته طلب الاشراف المباشر من قبل منظمة الامم المتحدة على الانتخابات القادمة في العراق.

واضاف: لحسن الحظ ان مكتب آية الله السيستاني (دام عزّه) قدم إيضاحا إثر نشر المقال في صحيفة "كيهان" يبين بان استنباطي كان بعيداً عن الحقيقة وان سماحته قال وفقا لما جاء في البيان الصادر عن مكتبه اثر استقباله المندوبة الخاصة للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة هو انه "لا بد من أن تراعى النزاهة والشفافية في مختلف مراحل اجرائها (الانتخابات)، ويتم الاشراف والرقابة عليها بصورة جادة بالتنسيق مع الدائرة المختصة بذلك في بعثة الأمم المتحدة" وتابع (الايضاح) "ان البيان الصادر لا يتحدث عن الاشراف والرقابة على الانتخابات من قبل منظمة الامم المتحدة بل بتنسيق الاشراف مع ضوابط منظمة الامم المتحدة ومعنى ذلك ان الاشراف يكون من قبل العراقيين فقط الا ان الشروط الواجب توفرها في الافراد المراقبين والضوابط اللازمة في تنفيذ الانتخابات يجب ان تكون متناسقة مع ضوابط منظمة الامم المتحدة كي لا يكون هنالك أي اعتراض او إشكالية من جانب أي من الفئات المعنية تجاه نزاهة الانتخابات".    

وأضاف: انه مثلما يُلاحظ فإن قصد سماحته هو الإشراف (من قبل العراق) المتناسق مع ضوابط منظمة الامم المتحدة وليس الاشراف من قبل الأمم المتحدة على الانتخابات. بناءً على ذلك فإن استنباطي من رأي آية الله السيستاني لم يكن مطابقاً لما صرح به، لذا فإنني اعتذر لسماحته بسبب هذا الخطأ غير المقصود آملا بأن يقبل عذر تقصيري.  

يذكر ان مدير صحيفة "كيهان" حسين شريعتمداري كان قد كتب مقالاً بعنوان "نابع من الإرادة" حول لقاء المندوبة الخاصة للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة جينين هينيس بلاسخارت مع المرجع الديني آية الله السيستاني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة