البث المباشر

من هي السيدة "رقية" صاحبة المزار الشهير في قلب دمشق؟

الأحد 20 أغسطس 2023 - 18:49 بتوقيت طهران
من هي السيدة "رقية" صاحبة المزار الشهير في قلب دمشق؟

رُقَية بِنت الحسين عليه السلام، حضرت واقعة الطف وهي صغيرة، وسارت مع ركب سبايا كربلاء إلي الشام وتوفيت هناك. يُنسب في دمشق منذ العهد الأيوبيين، على مقربة من الجامع الأموي الكبير مزار لها، بحيٍّ يُعتقد أنه كان مُعتقَل سبايا كربلاء. هناك اختلاف في الآراء بين المؤرخين بشأن وجود هذه البنت ووفاتها والمزار المنسوب لها.

 

الاسم والنسب

ذكر البيهقي (493 - 565 هـ) في كتاب لباب الأنساب أن بنات الحسين هنّ فاطمة وسكينة ورقية. وقال: ولم يبق من أولاده (في واقعة كربلاء) إلا زين العابدين عليه السلام، وفاطمة، وسكينة، ورقية. كما ذُكر أيضاً أن بناته أربعة وأسمائهن: فاطمة، سكينة، زينب وأم كلثوم، وأنّ زينب (وفي نسخة: ربيب) وأم كلثوم ماتتا في الصغر.

أما محمد بن طلحة الشافعي فقد قال إن بنات الحسين أربعة، ثم سمّى منهنّ زينب، وسكينة، وفاطمة، ولم يسمّ الرابعة.

واستنتج نجم الدين الطبسي من كلام البيهقي والشافعي أن البنت الرابعة للإمام الحسين هي رقية، وأنّ كنيتها أم كلثوم.

 

أمّها

اعتبرت بعض كتب التراجم أن أمها هي أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله زوجة الإمام الحسن التي تزوجها الحسين (ع) بعد استشهاد أخيه. وقيل إن أم رقية هي السيّدة شاه زنان (شهر بانو) بنت يزدجر ملك الفُرس، فتكون رقية هي شقيقة الإمام زين العابدين.

 

الحضور في كربلاء

جاء في بعض نُسخ اللهوف أن الحسين نادى خيامه في آخر ساعات يوم عاشوراء: يا اُختاه! يا اُمّ كلثوم! وأنتِ يا زينب! وأنتِ يا رقية! وأنتِ يا فاطمة! وأنتِ يا رَباب! وفي بعض المصادر: يا سكينة، يا فاطمة، يا زينب، يا أم كلثوم، يا فضة، عليكن مني السلام.

وقد احتمل البعض أن ترتيب الأسامي في العبارة الأولى قد يشير إلى شخصية أخرى هي رقية بنت علي؛ حيث أن الاسم ورد في سياق أسامي أخوات الحسين كأم كلثوم وزينب بنت علي.

هذا وقد ذكر القندوزي الحنفي اسم رقية في العبارة السالفة باختلاف يسير في الترتيب وذلك إلى جنب بنات الحسين.

وصرّحت بعض الروايات التاريخية المتفرقة اصطحاب الحسين لأطفاله في كربلاء. وحيث أن علماء الأنساب أنكروا بقاء أحد غير الإمام زين العابدين من أولاد الحسين الذكور بعد كربلاء، فإن ذلك يقوّي من حضور غير واحدة من بناته الصغار في الركب الحسيني.

من ذلك كلام ابن الحُرّ الجُعفي حين لم يُجب دعوة الحسين في الطريق: ولا رقَقْتُ على أحد قطّ رِقّتي عليه حين رأيته يمشي وصبيانه حوله.

 

في الشام

ذكر عماد الدين الطبري في كتابه كامل البهائي أن بنتاً للحسين (ع) صغيرة كانت مع أسارى كربلاء في الشام. ويقول في وصف مماتها إن في إحدى الليالي انتبهت بنت الحسين من نومها وقد رأت أباها مُشَعّثاً، فصارت تحنّ عليه، وتبكي، وتسأل عنه، حتى سمع يزيد بن معاوية صوتها، فأمر لها بالرأس فوُضِع بين يديها، فجزعت وفاضت روحها.

 

كلام المصادر

إلى جانب التصريح باسم رقية ضمن بنات الحسين من قبل البيهقي (493 - 565 هـ), فقد تكلّم آخرون عن وفاة بنت للحسين في الشام واختلفوا في التفاصيل:

أول المصادر التي أشارت إلى الواقعة هو كتاب كامل البهائي من تأليف عماد الدين الطبري(700 هـ). والطبري لم يسمّ البنت، إلا أنه ذكر عمرها أربع سنين.

ذكر الملا حسين الكاشفي السبزواري (910 هـ) أن الواقعة جرت في قصر يزيد بن معاوية، وذكر وفاة البنت يوم رؤيتها للرأس.

فخرالدين الطريحي ( 1085 هـ)؛ هو أول من اعتبر البنت ذات ثلاث سنين، ونقل في كتابه كلامها مع الرأس.

ذكر محمد حسين الأرجستاني في أواخر القرن الثالث عشر، اسم البنت زُبيده، بالغةً من العمر ثلاث سنين، واعتبر مكان الحادثة خربة الشام. وقد أشار في صفحة سابقة من كتابه إلى حضور بنت للحسين في الشام تُسمّى رقية.

ذكر الشيخ محمد جواد اليزدي في أوائل القرن الرابع عشر أنّ مكان الحادثة هو خربة الشام، وقال إن اسم البنت كان زُبَيده، أو رُقَية، أو زينب، أو سكينة، أو فاطمة.

اعتبر السيد محمد علي الشاه عبد العظيمي ( 1334 هـ)، أن اسم الطفلة كان رقية، وأن عمرها ثلاث سنين.

يقول المحدِّث القمي إن كتاب الطبري (كامل البهائي) يدلّ على أن نُسَخ الأصول، وكتب القدماء من الأصحاب كانت بين يدي مؤلفه. ثم يضيف أن أحد تلك المصادر المفقودة هو كتاب الحاوية في مثالب معاوية من تأليف قاسم بن محمّد بن أحمد المأموني من علماء السُنّة، وأن الطبري قد نقل قصة هذه الطفلة من ذلك التصنيف.

 

المزار

يقع مزار السيدة رقية في أحد أحياء مدينة دمشق المعروف بحيّ العمارة إلى جنب باب الفراديس، الملاصقة أزقّتها لجدران الجامع الأموي الكبير.

وللمرقد بناء كبير، ذات أروقة وأعمدة مزخرفة بروعة الفنّ القاشاني (البلاط المزجج)، والاحتراف والإبداع الإيراني والإسلامي الممزوجين، قد نُقش عليها آيات قرآنية وأحاديث نبوية في ولاء ومودّة أهل البيت.

 

ضريح مقام السيدة رقية في الشام

 

تاريخ المزار

ورد في المصادر التاريخية أن المقام كان مشيَّداً من قِبَل الأيوبيين سنة 526 هـ، كما يُذكر بناء قبة على المزار سنة 768 هـ.

 

ظهور الجثمان

تحدّث الميرزا هاشم الخراساني (1352 هـ) في كتابه منتخب التواريخ أن حوالي سنة 1280 هـ، ظهر جثمان المقام سليماً إثر تسرّب المياه إلى القبر وحفره ومباشرة ترميمه وإعادة بنائه.

قال الخراساني: ثم إن الوالي أخبر السلطان عبد الحميد العثماني فعيّنوا السيّد ابراهيم بن مرتضى الدمشقي على المقام، وهو الذي كان قد تولّى أمر الحفر والترميم بحضور جمع من علماء الطوائف ووجهائهم بدمشق.

 

تناقل الخبر

الخبر رغم التساؤل عن عدم تناقله من قِبَل الآخرين، والاستغراب من تسمية السلطان عبد الحميد الذي قد لا يتزامن حكمه بالتحديد مع التاريخ المذكور:

جاء انعكاسه في كتاب صُنِّف سنة 1290 هـ لأحد رجالات الدين بمصر؛

فقد ذكر السيد مؤمن بن حسن الشبلنجي الشافعي المصري في كتابه نور الأبصار في مناقب آل النبي المختار:

 

«قد أخبرني بعض أهل الشّوام أنّ للسّيدة رقية بنت الإمام علي كرّم الله وجهه ضريحاً بدمشق الشّام، وأنّ جدران قبرها كانت قد تعيّبت، فأرادوا إخراجها منه لتجديده، فلم يتجاسر أحد أن ينزله من الهيبة، فحضر شخص من أهل البيت يُدْعى السّيد بن مرتضى، فنزل في قبرها، ووضع عليها ثوباً لفّها فيه وأخرجها، فإذا هي بنت صغيرة دون البلوغ، وقد ذكرتُ ذلك لبعض الأفاضل فحدّثني به ناقلاً عن أشياخه.»

 

تدقيق

ممّا جاء من التصريح في نسب السيدة رقية في الشام أنها بنت الحسين عليه السلام، وأن رقية بنت علي في كلام الشبلنجي المصري إنما كان لوقوع سهو في سماعه، ما ذكره عبد الوهاب بن أحمد الشافعي المصري المعروف بالشعراني (973 هـ) أنّ بقرب جامع دمشق مزار يُعرَف بمزار السيدة رقية منقوش على كتيبة بمدخلها:

«هذَا البَيْتُ بُقْعَةٌ شُرِّفَتْ بِآلِ النّبِيّصلي الله عليه وآله وسلم وَبِنْتُ الحُسَيْنِ الشَّهيد، رُقَيَّة عليها السلام.»

 

التشكيكات

خُلوّ المصادر الأولى من التصريح باسم رقية بنت الحسين، أو تسمية بناته على وجه التحديد، وكذلك وقوع الاختلاف في تفاصيل شأن الطفلة في الشام، كان من جملة عوامل التشكيك في موضوع بنتٍ للحسين تحمل الاسم المذكور. فمطهري اعتبر الواقعة من التباسات عاشوراء اللفظية،كما أثار كلمات أحد الخطباء في طهران حول احتمال انتساب الطفلة إلى أحد الشهداء الآخرين بكربلاء، ردود ومخالفات واسعة بين الجماهير والعلماء والخطباء.

 

المآتم

خصّص بعض الشيعة اليوم الثالث من محرّم وليلته من السنة لقراءة العزاء عن رقية بنت الحسين، وسُجِّل يوم 5 صفر يوم وفاتها في بعض التقاويم الشيعية. وقد سُمِّيَ الكثير من الهيئات والمواكب الحسينية، وكذلك المساجد باسم رقية، كما أُنشِد في حقها كمية كبيرة من المراثي والأشعار.

 

المصدر: ويكي شيعة

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة