البث المباشر

عمارة وكيل الملك.. تحفة الزند

الأحد 26 فبراير 2023 - 14:43 بتوقيت طهران
عمارة وكيل الملك.. تحفة الزند

تشتهر عمارة "وكيل الملك" في سنندج، بالقصر الوراثي والخاص لعائلة الوكيل الذين كانوا من المسؤولين الحكوميين في تأريخ كردستان.


وفقاً لحكاية تاريخية، يعود تاريخ المبني إلي الفترة الزندية التي بناها "الحاج محمد رشيد بيك وكيل" وتم الإنتهاء منه تدريجياً في الفترات اللاحقة.

يوجد حمام خاص كبير داخل المجمع في قصر "وكيل الملك" الذي يقع قريباً من منتزه سبيدار. يحتوي هذا الحمام علي مساحات يمكن رؤيتها في جميع الحمامات في المنطقة ويبدو أنه تم بناؤه في نفس الوقت الذي تم بناء المجمع في قصر "وكيل الملك" الذي يعود إلي الفترة الزندية.

ينظر إلي الاستخدام الواسع النطاق للجير علي الجدران وفي الأجواء الحارة والباردة للحمام، وتشمل الأدوار المستخدمة لتزيين الحمام علي أشكال هندسية ونباتية وحيوانية والأكثر استخداماً هو صورة الطاووس فيها.

إحدى المباني الجميلة والجذابة في مدينة سنندج، مبنى " وكيل الملك " الذي يقع في شارع كشاورز وهو ملك شخصي لأسرة وكيل حيث تضمن ثلاث باحات وحمام خاص وحمام عام، وهو مجاور لحديقة عامة اسمها " سبيدار " وقد تم تشييده في العهد الزندي وبعض أجزاء البناء فيه ترجع إلى العهد القاجاري.

هناك الكثير من الزخارف والنقوش الجملية في شتى أرجاء هذا المبنى التراثي وسقفه شيد بشكل مائل، وقد نقشت على جدرانه شتى أنواع نقوش الأشجار والحيوانات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة