البث المباشر

ايران تطلق اليوم قمراً صناعياً بسرعة 7400 كلم

الأحد 9 فبراير 2020 - 11:40 بتوقيت طهران
ايران تطلق اليوم قمراً صناعياً بسرعة 7400 كلم

اعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الايراني محمد جواد آذري جهرمي، انه سيتم اليوم الاحد اطلاق القمر الصناعي "ظفر" بواسطة الصاروخ الحامل "سيمرغ" بسرعة 7400 كلم بالساعة لوضعه في مدار 530 كلم.

وقال آذري جهرمي في مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم في مقر وزارة الاتصالات: بذلت الكثير من الجهود لتصميم وبناء القمر الصناعي "ظفر" في العامين الماضيين، بما في ذلك ثلاث عمليات إطلاق فاشلة، واحدة متعلقة بوزارة الدفاع واثنتان متعلقة بوزارة الاتصالات، والصاروخ الحامل للقمر الصناعي "سيمرغ" سيخوض تجربته الرابعة اليوم.

واشار الى ان ارتفاع الصاروخ الحامل "سيمرغ" يبلغ 26 مترا والهيكل الرئيسي 21 مترا، فيما يبلغ الوزن الاجمالي للقمر الصناعي "ظفر" 90 كلغم.

وتابع قائلا: الصاروخ الحامل "سيمرغ" سينقل الجزء الثاني من القمر الصناعي إلى مدار 530 كلم، بسرعة 7400 كلم، بحيث يقطع المسافة من سمنان /شمال/ الى جابهار /جنوب شرق/ في مدة نحو 8 دقائق.

واوضح ان القمر الصناعي "ظفر" اذا كان اداؤه جيدا فسيبقى يعمل في المدار لمدة 30 شهرا.

واضاف وزير الاتصالات: الجزء الأكثر أهمية في القمر الصناعي "ظفر" للمراقبة هو الكاميرا والتي تتميز بدقة 25 مترا.

ومضى قائلا: سيتم خلال العام الايراني المقبل (يبدأ في 21 مارس القادم) اطلاق خمسة اقمار صناعية هي بارس 1,2 وناهيد 1و2 وظفر 2 ، وفي الحقيقة ستكون لنا عملية اطلاق في شهر يونيو/ حزيران المقبل.

واضاف: اليوم، ستكون لدينا تجربة ناجحة لأننا نقوم باختبار القمر الصناعي منذ 6 أشهر.

وتابع قائلا: جميع الأقمار الصناعية تابعة لوزارة الدفاع، وقد كلف بناء القمرين الصناعيين ظفر 1 و2 ما يقرب من 2 مليار دولار، فيما تم تصنيع الصواريخ الحاملة للاقمار الصناعية من قبل النخب الجامعية.

واضاف آذري جهرمي: أول صورة فضائية سيتم بثها من قبل القمر الصناعي هي صورة الحاج قاسم سليماني و400 صوت للاشخاص، ومنذ لحظة وضعه في المدار ، هناك 3 محطات أرضية وستقوم 5 فرق أخرى برصد القمر الصناعي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة