البث المباشر

شانديز

الأحد 7 أكتوبر 2018 - 11:33 بتوقيت طهران
شانديز

شانديز هي من احدى المصايف والمدن الايرانية الجميلة الواقعة في خراسان الرضوية

شانديز هي من احدى المصايف والمدن الايرانية الجميلة الواقعة في خراسان الرضوية وعلى بعد 15 كيلومتراً غرب مشهد المقدسة. يبلغ ارتفاع هذه المدينة 1400 متر عن سطح البحر.
الجاذبيات الطبيعة والسياحية الخاصة بشانديز تتمثل بهوائها النقي ووجود أنهار عدة ووديان خضراء تتخللها المياه مع مناظر خلابة وأشجار سامقة بظلالها الوارفة اضافة الى شجيرات لأنواع التوت الأرض شوكي وانواع النباتات والأزهار البرية التي تستخرج منها العقاقير التي تنمو على ضفاف الأنهار؛ كل ذلك جعل شانديز تجذب عدداً كبيراً من السياح ومحبي الطبيعة خلال فصول السنة المختلفة.
ومن المناظر والجاذبيات السياحية الأخرى التي تحظى بها شانديز، هو وجود نقوش حجرية يفوق عددها اكثر من ألفي قطعة حجرية غطت جميع الوديان وضفاف الأنهار وصفوح الجبال. تروي هذه النقوش الحجرية قصة من قدموا الى هذه المنطقة في غابر الأزمان وعاشوا فيها، وذلك نظراً لموقعها الجغرافي وامتلاكها لمناخ معتدل ولطيف نسبياً.
نجد في معظم النقوش الحجرية في هذه المنطقة صوراً وأشكالاً شتى عن المغارات والحيوانات كالوعل ذي القرن الكبير الجبلية. ومن باقي النقوش التي تطالعنا في شانديز، نذكر على سبيل المثال مشاهد من صيد الحيوانات والرموز والعلامات والطقوس الدينية، وصور عن الانسان والحيوان كالذئب والفرس والفهد والابل والأسد وفضلاً عن الأدوات والآلات.
يقع أبرز النقوش الحجرية بمنطقة شانديز في مصبّ نهر «طرق»، حيث نشاهد ما يبلغ اكثر من مئة نقش حجري على شكل لوحة منحوتة رائعة على صخرة متماسكة تدهش عقول كل من تقع عينه عليها وهناك نقش حجري يصور انساناً راكباً على الفيل، إذ يعد من النقوش الحجرية الفريدة من نوعها في ايران وحتى العالم.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة