البث المباشر

جامعة " باهنر " في كرمـــان

السبت 21 سبتمبر 2019 - 09:50 بتوقيت طهران

 

مستمعينا الأحبّة في كلّ مكان !
كلّ المراحب بكم في هذا اللقاء الجديد الذي يسرّنا أن يجمعنا بكم عبر حلقات برنامجكم صروح حضاريّة آملين أن تقضوا معنا أطيب الأوقات وأكثرها متعة وفائدة عند جولتنا لهذا الأسبوع والتي سنخصصها لتفقّد جامعة الشهيد باهنر في مدينة كرمان ، كونوا معنا ....
أحبّتنا المستمعين !
تقع جامعة الشهيد باهنر في كرمان إلي الجنوب الشرقي من إيران وتأسست عام ۱۹۷٥م بفضل جهود المهندس أفضلي بور وزوجته فاخرة صبا في مدينة كرمان . تقع هذه الجامعة في الجنوب الشرقي من مدينة كرمان علي أرض واسعة للغاية وبدأت نشاطها الرسمي عام ۱۹۷٦ من خلال قبول ۹۰ طالباً .
وقد تغيّر اسم جامعة كرمان بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران وسمّيت باسم أحد أبناء الثورة من كرمان وهو الشهيد باهنر . الذي كان رئيس الوزراء الثاني لجمهورية إيران الإسلاميّة بعد الثورة ، حيث استشهد في التاسع والعشرين من شهر آب عام ۱۹۸۱ علي يد منظمة مجاهدي خلق الإرهابية بفعل الانفجار الذي حدث في مكتب رئاسة الوزراء . 
كانت المساحة التي كانت قد خصّصت في البدء لهذه الجامعة تبلغ ۲٥۰۰ متر مربّع ، ولكن هذه المساحة ازدادت في الوقت الحاضر أضعافاً مضاعفة في حين تجاوز عدد الطلاب ۱۸۰۰۰ طالب . 
و يتجاوز تاريخ نشاط جامعة الشهيد باهنر اليوم أكثر من أربعة عقود ، وهي تضمّ الآن ۱۱ كلية و خمسة معاهد للبحوث ومركزاً للبحوث والدراسات ومجمّعاً للتعليم العالي ومركزين للتعليم العالي و فرعاً مستقلّاً و٥۷ قسماً تعليمياً . 
ويدرس طلّاب هذه الجامعة في حوالي ۳۰۰ فرع دراسي ( يضم ٦۷ فرعاً وتخصصاً في مجال العلوم الإنسانيّة ، و ۸۲ فرعاً وتخصصاً في مجال العلوم الأساسية و ٦۲ فرعاً وتخصصاً في المجالين التقني والهندسي ، و ٤٦ فرعاً وتخصصاً في مجال علوم الزراعة ، و ۹ فروع وتخصصات في مجال الفن و ۳٤ فرعاً وتخصصاً في الفروع المستقلة ) في الكليات و معاهد البحوث المختلفة . كما أن هذه الجامعة تستقبل الطلبة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه في أكثر من ۲۱۸ فرعاً وتخصّصاً . 
وتضمّ جامعة باهنر في كرمان الآن ٦٥۹ عضواً في هيئتها التدريسية حيث يبلغ عدد الأساتذة فيها ۷٤ وعدد الأساتذة المساعدين ۱۱٦ و عدد الأساتذة المشاركين ۳٥٦ فيما يبلغ عدد المعيدين فيها ۹۲ . 
إخوتنا ، أخواتنا المستمعين والمستمعات !
تتمتع جامعة باهنر في كرمان بالكثير من الإمكانيات التعليمية مثل المكتبة المركزيّة ، والمختبرات المختلفة ، ومركز مجّاني للحواسيب ، و إمكانيّة استخدام الطلاب للإنترنت الفائق السرعة والكثير من الإمكانيات التعليمية والبحثية الأخري ، مع جودة عالية في مجال التعليم والتسجيل بهدف قبول أكبر عدد ممكن من الطلّاب سنوياً في مرحلتي الماجستير والدكتوراه . 
وقد عمد منذ بدء نشاط جامعة كرمان وحتي اليوم ، أشخاصٌ كفوؤون وشخصيات بارزة ومعروفة إلي تدوين فرضيات ونظريات دقيقة في المجلّات الدوليّة ذات المستوي الرفيع . وعلي سبيل المثال ، فقد قدّم البروفيسور رجب علي بور عالم الرياضيات الإيراني المعروف والذي يعتبر من الأساتذة المعروفين في جامعة باهنر في كرمان عام ۱۹۹٤ ، فرضيّة مهمّة في مجلة Integral Equations Operator Theory أو ( نظريّة مشغِّل المعادلات التكامليّة ) في نفس الوقت الذي أثبت فيه بعض القضايا المتعلّقة بعلم الرياضيات والتي تعرف باسم المساحات التحتيّة الثابتة ، حيث تتمتع تلك الفرضيّة بأهمية بالغة في الأوساط العلمية . وتعرف اليوم باسم رجب علي بور – محبّي .
كما يعدّ الدكتور محمد مدبّر من الأساتذة المعروفين الآخرين في جامعة باهنر في كرمان والذي قدّم العديد من المؤلّفات في مجال الأدب الفارسي وتعتبر الكتب التي قام بتأليفها من المراجع في إيران . وقد نجح هذا الأستاذ المعروف في نيل جائزة أفضلي بورالعلمية والوطنية والتي تعدّ من الجوائز الجامعية القيّمة علي مستوي إيران . 
وهنالك أيضاً البروفيسور محمد علي طاهر أحد علماء الكيمياء البارزين علي مستوي إيران والعالم في فرع الكيمياء التحليليّة وأحد أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة باهنر وله ۱۹۲ مقالة دولية . و قد نال هذا الأستاذ النموذجي جوائز قيّمة وطنية ودولية ويتولّي الآن رئاسة جامعة باهنر في كرمان .
مستمعينا الأفاضـــل!
مازلتم معنا عبر برنامج صروح حضارية وجولتنا لهذا الأسبوع مخصّصة لاستعراض جامعة الشهيد باهنر في كرمان ، والتي حقّقت العديد من المفاخر علي مستوي إيران والعالم ومنها نشر ۱۰۷٦ مقالة في ISI (معهد المعلومات العلمية ) و ٥۲٤ مقالة في ISC ( مؤسسة نُظُم المعلومات والاتصال ) من قبل أعضاء الهيئة التدريسية لهذه الجامعة في العام ۲۰۱۲ – ۲۰۱۳ ، ومن الإنجازات العلمية الأخري لهذه الجامعة طبعُ وإصدار المجلات العلمية – البحثية في علم المحاسبة ، و العلوم وهندسة الفصل ، و التكنولوجيا الحيوية الزراعية ، واللغة والأدب الفارسي ، والأدب المقارِن ، وأدب المقاومة ، ومجلة علم وتكنلوجيا الماشية .
وكما سبق ذكره فإن هناك العديد من المراكز ومعاهد البحوث والمختبرات التي تعمل تحت إشراف جامعة الشهيد باهنر في كرمان ومنها معهد البحوث والدراسات الخاصة بالثقافة الإسلامية والإيرانية والذي تأسس عام ۲۰۰۰ بهدف دعم وتعزيز الدراسات والبحوث العلمية والجامعية فيما يتعلّق بالثقافات واللغات القديمة في إيران .وبذلك فقد بدأ مركز بحوث الثقافة واللغات القديمة في إيران نشاطه في كلية الآداب والعلوم الإنسانيّة بجامعة الشهيد باهنر .
واستناداً إلي آخر الإحصائيات ، فقد بلغ عدد الطلاب الدارسين في هذه الجامعة عام ۲۰۱٥ أكثر من ۱۸ ألف طالب في كليات جامعة باهنر وفروعها حيث يتركّز العدد الأكبر منهم في كلّ من الهندسة الكهربائية و المعمارية والكيمياء والميكانيك والحاسوب . وتعتبر الكلية التقنية وكلية الهندسة اكثر الكليات اجتذاباً للطلّاب .
وقد أدّت أهمية جامعة باهنر في كرمان ودرجتها العلمية إلي اجتذاب الطلبة غير الإيرانيين ، بحيث بلغ عدد الطلّاب الأجانب الدارسين فيها عام ۲۰۱٥ أكثر من سبعين ، وخاصة في فرع الجيولوجيا، و الكيمياء، والهندسة المعمارية والعلوم السياسيّة .
مستمعينا الأعزّة ! نأمل أن تكون جولتنا لهذا الأسبوع بين الصروح العلمية في إيران قد أفادتكم وأمتعتكم في ذات الوقت ، وحتي نلتقيكم في محطّتنا القادمة من البرنامج نترككم في رعاية الله ، وإلي الملتقي .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة