البث المباشر

أدب الرسائل

الإثنين 12 يوليو 2021 - 16:09 بتوقيت طهران
أدب الرسائل

إذاعة طهران-أدب الإمام العسكري:

الرسالة - كما كررنا- نص أدبي يوجه الى شخصية او جماعة، تتضمن خواطر وأفكاراً عبادية في مختلف القضايا... ويلاحظ ان الشخصية التي توجه الرسالة اليها، او يوجه الحديث اليها في مقابلات خاصة، كما لحظنا ذلك في توجيه الكلام الى جملة من اصحاب الائمة (عليهم السلام)، كالامام الباقر والصادق والكاظم (عليهم السلام) تظل بمثابة (البطل في القصة)، لكن في صعيد المخاطبة فحسب، حيث شكل ذلك اسلوباً يتكرر من خلاله اسم الشخصية المخاطبة كما هو طابع الرسائل بعامة، مع الأخذ بنظر الاعتبار بان تكرر الاسم والمخاطبة‌ ينطوي على سر فني هو: شد الانتباه من جانب، وطرد الملل من جانب آخر... والمهم - من ثم- ان لغة الرسالة توشح بادوات فنية: لفظياً وايقاعياً وصورياً، وهو امر يمكن ملاحظته في الرسالة التي وجهها الامام العسكري (عليه السلام) الى احد اصحابه وهو (اسحاق النيسابوري) جواباً لرسالة بعثها هذا الأخير الى الامام (عليه السلام)... جاء في هذه الرسالة:
«... نحن بحمد الله ونعمته: اهل بيت نرق على اوليائنا، ونسر بتتابع احسان الله اليهم، وفضله لديهم، ونعتد بكل نعمة ينعمها الله تبارك وتعالى عليهم، فأتم الله عليك - يا اسحاق وعلى من كان مثلك، ممن قد رحمه الله وبصره بصيرتك- نعمته... وانا اقول الحمد لله أفضل ما حمده حامد الى‌ أبد الأبد بما من الله عليك من رحمته، ونجاك من الهلكة وسهل سبيلك على العقبة وايم الله انها لعقبة كؤود شديد امرها، صعب مسلكها، عظيم بلاؤها، قديم في الزبر الأولى ذكرها... فاعلم يقيناً - يا اسحاق- انه من خرج من هذه الدنيا أعمى، فهو في الآخرة اعمى واضل سبيلاً. يا اسحاق: ليس تعمى الابصار، ولكن تعمى القلوب التي في الصدور... فأين يتاه بكم، واين تذهبون كالأنعام على وجوهكم، عن الحق تصدفون وبالباطل تؤمنون، وبنعمة الله تكفرون... لولا محمد (صلى الله عليه وآله) والأوصياء من ولده لكنتم حيارى كالبهائم، لا تعرفون فرضاً من الفرائض، وهل تدخل مدينة الا من بابها... رحم الله ضعفكم وغفلتكم، وصبركم على امركم، فما اغر الانسان بربه الكريم - ولو فهمت الصم الصلاب بعض ما هو في هذا الكتاب لتصدعت قلقاً وخوفاً من خشية الله ورجوعاً الى طاعة الله... الخ» (۱).
ان هذه الرسالة - بالرغم من لغتها المترسلة- تحفل بعناصر فنية متنوعة: ايقاعياً وصورياً ولفظياً.
اما ايقاعياً فيمكن ملاحظة الجمل المقفاة من نحو (اليهم، لديهم،‌عليهم) ومن نحو (لو فهمت الصم الصلاب بعض ما هو في هذا الكتاب)...
واما لفظياً، فان (التساؤل) و(الحوار) و(التكرار) تظل عناصر ملحوظة في هذه الرسالة (فأين يتاه بكم؟) (وأين تذهبون؟) (فما أغر الانسان؟)... الخ.
واما صورياً، فان الرسالة ‌تحفل بعنصر صوري متنوع، حيث نلحظ (الصورة التضمينية) بنحو لافت للنظر بخاصة تضمين القرآن من نحو (سهل سبيلك على العقبة) (من خرج من هذه الدنيا أعمى) (لتصدعت قلقاً وخوفاً)... كذلك تضمين الحديث النبوي (وهل تدخل مدينة الا من بابها)، كذلك تضمين الحديث العلوي (لو فهمت الصم الصلاب...)... كما نلحظ خلال هذه التضمينات وسواها تنوعاً في الصورة من تشبيه، واستعارة، ومرزاً، واستدلال، وفرضية من نحو: (واين تذهبون كالأنعام)- تشبيه، ومن نحو (انها لعقبة كؤود) - تمثيل، ومن نحو: (صعب مسلكها)- استعارة، ومن نحو: (وهل تدخل مدينة...) - استدلال، ومن نحو: (لو فهمت الصم الصلاب)- فرضية،...
اذن: لحظنا صوراً فرضية واستدلالية وتمثيلية واستعارية وتشبيهية،.... وهذا التنوع في الصياغة الصورية يكسب الرسالة مزيداً من الجمال الفني كما هو واضح... والأهم من ذلك ان هذه الصور صيغت تلقائية قد فرضها السياق الفكري وليس مجرد تنميق، كما هو طابع الرسائل التي يكتبها العاديون من البشر... فعندما يصوغ النص صورة (تضمينية- استدلالية) من نحو (وهل تدخل مدينة الا من بابها) انما يستهدف من ذلك توضيح حقيقة تشكل جوهر الرسالة التي تتحدث عن مبادىء اهل البيت والتمسك بهم، مما يتطلب الموقف تقديم مثل هذه الصورة ‌التضمينية- الاستدلالية التي تبلور مفهوم التمسك بأهل البيت (عليهم السلام)... كذلك عندما يلجأ الامام (عليه السلام) الى الصورة (التضمينية - الفرضية) من نحو (لو فهمت الصم الصلاب... لتصدعت) انما يستهدف ابراز اهم مبادىء السلوك العبادي التي خلق الانسان من اجل ممارستها، الا وهو معرفة هذه المبادىء والعمل بموجبها، حيث ان الصم الصلاب وهي غير مكلفة بتحمل مسؤولية الخلافة تتصدع فعلاً لو أنيط بها حمل هذه المسؤولية، فكيف بالانسان؟
اذن: يجيء استخدام الصورة عند الامام (عليه السلام)، توظيفاً فرضته ضرورة فكرية كما لحظنا، مما يفسر لنا - كما كررنا دائماً- طبيعة النصوص التي يتوفر عليها اهل البيت (عليهم السلام) وتميزها عن سائر النصوص العادية حيث لا يعنون بالفن من اجل كونه فناً بل من اجل توظيفه فكرياً،... لذلك نجد النصوص لديهم مترسلة حيناً وموشحة بالفن حيناً آخر، ومكثفة الى درجة ملحوظة بالفن حيناً ثالثاً...
وهذا الاستخدام النسبي لعناصر الفن - فيما لحظناه- في أدب الرسائل لدى الامام (عليه السلام) يمكن ملاحظته في سائر الاشكال الادبية، ومنها:

*******


(۱) تحف العقول: ص ٥۱۳،٥۱٥.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة