البث المباشر

الامام الهادي(ع) يبين سمو مقام النبي(ص)

السبت 13 يوليو 2019 - 09:23 بتوقيت طهران

اخوتنا الاحبة الاكارم .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ورد اسم الامام محمد الجواد عليه السلام في الحديث القدسي، في معرض ذكر ابيه الامام الرضا عليه السلام... حيث قال تعالى: (حق القول مني لاسرنه بـ محمد ابنه، وخليفته من بعده، ووارث علمه، فهو معدن علمي، وموضع سري، وحجتي على خلقي).
كذلك ورد ذكره الشريف على لسان جده المصطفى صلى الله عليه وآله لدى تعريفه الامة باوصيائه الاثني عشر عليهم السلام كما روى ذلك علماء السنة والشيعة، من ذلك ما اورده الكنجي الشافعي في كتابه "كفاية الطالب" ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال: اذا انقضت مدة الحسين فالامام ابنه علي ويلقب بـ زين العابدين، فبعده ابنه محمد ويلقب، بـ الباقر، فبعده ابنه جعفر يدعى بـ الصادق، فبعده ابنه موسى يدعى بـ الكاظم فبعده ابنه علي يدعى بـ الرضا فبعده ابنه محمد يدعى بـ التقي والزكي يعني به الامام الجواد سلام الله عليه.
والان ايها الاخوة الافاضل تعالوا معنا لنستمع الى ما ورد على لسان هذا الامام من احاديث في فضل جده رسول الله صلى الله عليه وآله، بعد هذه الاستراحة الوجيزة.
اخوتنا الاعزة المؤمنين لا يفتأ الامام الجواد عليه السلام يذكر النبي صلى الله عليه وآله في موضع العبادة ومناسباتها، ففي اعمال ليلة المبعث ويوميها قال: ان في رجب لليلة خير مما طلعت عليه الشمس، وهي ليلة سبع وعشرين من رجب، فيها نبئَ رسول الله صلى الله عليه وآله صبيحتها.
وواضح ذلك الحنين الى المصطفى صلى الله عليه وآله في قلوب اهل البيت النبوي الشريف، فيذكر عبد الله بن رزين قائلاً: كنت مجاوراً بالمدينة، وكان ابو جعفر "الجواد" عليه السلام يجيء في كل يوم من الزوال الى المسجد، فينزل في الصحن ويصير الى رسول الله صلى الله عليه وآله ويسلم عليه، ويرجع الى بيت فاطمة عليها السلام، فيخلع نعليه ويقوم فيصلي.
وقد سئل يوماً عمن زار النبي صلى الله عليه وآله قاصداً، فقال: له الجنة، واما دعواته ومناجاته، فهي لا تخلو من ذكر النبي صلى الله عليه وآله والصلاة عليه وتمجيده.
وكان الامام الجواد عليه السلام يعلم الناس الاستعانة بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله في قضاء الحوائج وجلب البركات، ونوال الاماني والطلبات حتى انه جاءه يوماً رجل فقال له: يا ابن رسول الله ان ابي مات، وكان له مال، ولست اقف على ماله، ولي عيال كثير وانا من مواليكم فاغثني فقال له الامام الجواد عليه السلام: اذا صليت العشاء الآخرة فصل على محمد وآله مئة مرة فان اباك يأتيك ويخبرك بامر المال، ففعل الرجل ذلك، فأتاه ابوه في منامه فاخبره به، فذهب الرجل وأخذ المال ونعم ما قاله الشاعر ابو الحسين الاهول:

يا رسول الله عوناً ومدد

انتم الوالد والعبد الولد

يا رسول الله مالي عتد

غير ذي حبك يا نعم العتد

يا رسول الله كن لي شافعاً

انت والله شفيع لا ترد

يا مليح الوجه يا خير الورى

انت بعد الله نعم المعتمد

فسأل الرحمان لي من فضله

العفو والغفران والرزق الرغد

واحياء لامر رسول الله صلى الله عليه وآله وبعثاً لمعارفه الالهية، وجدنا ـ ايها الاخوة الاحبة ـ ان الامام الجواد سلام الله عليه يروي عدداً وافراً من الاحاديث الشريفة مسندها الى السلسلة الذهبية المباركة، آبائه واجداده الطاهرين، حيث تتصل واياته برسول الله صلى الله عليه وآله، من ذلك ما ذكره عن آبائه عن الامام علي عليه وعليهم السلام انه قال: بعثني النبي صلى الله عليه وآله الى اليمن، فقال لي وهو يوصيني يا علي، ما حار من استخار ولا ندم من استشار، يا علي عليك بالدُّ لجة (أي سير الليل)، فان الارض تطوى في الليل ما لا تطوى بالنهار، يا علي اغد باسم الله فان الله بارك لامتي في بكورها.
وروى الامام الجواد عليه السلام ايضاً ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال لعلي عليه السلام: يا علي لا يحبك الا من طابت ولادته، ولا يبغضك الا من خبثت ولادته، ولا يواليك الا مؤمن، ولا يعاديك الا كافر.
ثم التفت الى عبد الله بن مسعود وقد سأله فأجابه يا ابن مسعود، اياك ان تجد في نفسك حرجاً مما اقضي فتكفر‍ فوعزة ربي ما انا متكلف ولا ناطق عن الهوى في علي والائمة من ولده.
نبقى ـ ايها الاخوة الاطياب ـ مع الامام الجواد سلام الله عليه وهو يروي كلام رسول الله صلى الله عليه وآله في مباني الاعتقاد الحق، ففي سلسلة سند شريف له ينتهي الى جده الامام الحسين عليه السلام حيث يقول: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وعنده ابي بن كعب، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: مرحباً بك يا ابا عبد الله يا زين السماوات والارض، فقال له ابي وكيف يكون يا رسول الله زين السماوات والارض احد غيرك؟‍
فقال له: يا ابي والذي بعثني بالحق نبياً ان الحسين بن علي في السماء اكبر منه في الارض، فانه مكتوب عن يمين عرش الله، مصباح هاد وسفينة نجاة، وامام عز وفخر، وعلم وذخر، فلم لا يكون كذلك وان الله عز وجل ركب في صلبه نطفة طيبة مباركة زكية.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة