البث المباشر

أدب الإعتراف بالخطأ والتوبة

السبت 11 مايو 2019 - 15:52 بتوقيت طهران

خبير البرنامج: السيد حسن الكشميري الباحث الإسلامي من مدينة قم المقدسة
مستمعينا الكرام... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مرحباً بكم في لقاء جديد لبرنامج (آداب شرعية لحياة طيبة)، وموضوع هذه الحلقة هو (أدب الاعتراف بالخطأ والتوبة).
نرجو قضاء وقت ممتع مع فقرات هذه الحلقة ونتمنى لكم الخيروالهناء.
أيها الإخوة والاخوات:- الأخطاء هي إحدى حقائق هذه الحياة أنها في طبيعتنا نحن البشر. فمن منا لم يقع في الخطأ في حياته الماضية؟
لكن المهم أن لانتمادى في الخطأ ولانصرّ عليه. وأن نرجع الحقوق الى أهلها ونعتذر عمن اخطأنا في حقه. وان تنظر الى الاخطاء على أنها فرصة لإصلاح الذات وإكتساب الخبرة وإعادة المحاولة والسير في الطريق الصحيح.
إن القيمة الحقيقية للإنسان لاتكمن في عدم الوقوع في الخطأ بل بالقدرة على النهوض كلما وقع. أي القدرة على إكتساب الخبرة النافعة ثم التغلب على الشعور بتأنيب الضمير والاحساس بالذنب من أجل تحرير نفسه من أي قيد يعطل مسيرة حياته. والاعتراف بالخطأ أول سلّم الحياة الناجحة وأول خطوة نحو التقدم. أما التمادي في الخطأ والغرور والشعور بالكبرياء فذلك هو الخطأ بعينه الذي لايرجى علاجه إن من التواضع ان يعترف الانسان بخطأه ويتلافى ذلك بالقيام بالأعمال الحسنة.
يقول الامام أميرالمؤمنين عليه السلام:

إذا أنت في يومٍ إقترفت اساءةً

فثنّ باحسانٍ وأنت حميد

ولاترج فعل الخير يوماً الى غدٍ

لعل غداً يأتي وأنت فقيد


وليس في التاريخ انسان عظيم لم يتصف بالتواضع خلقا، وسير قادة المجتمعات ومصلحي البشر تفيض بالأمثلة الناطقة. والكتب السماوية المقدسة تضع التواضع أساساً للمحبة والخلق العظيم. ولقمان الحكيم يوصي ابنه بالتواضع فيقول كما جاء في القرآن الكريم: "وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَايُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ".(سورة لقمان:۱۸)
عزيزي المستمع، الشعور بوجود مشكلة هو الخطوة الاولى للتخلّص منها ولذلك فالبداية تكمن في نقد أنفسنا ومراجعة ذواتنا بهدف تصحيح أخطائنا. وإكمال مسيرة حياتنا في الإتجاه الصحيح. ثم التفكير بالجانب العملي الذي يحرّر الإنسان من هذا الخطأ. نسأل أنفسنا: ما هو الدرس الذي علمناه من هذا الخطأ؟ وكيف يمكن أن أحول هذا الخطأ الى فرصة لتحسين اسلوب تعاملي مع الآخرين؟ والسؤال الأهم: ما الذي يجب عمله لتصحيح هذا الخطأ. ما هي الخطوة العملية التي يجب أن أبدء بها الآن؟
قد يكون ذلك عبر التقدم بالاعتذار لمن وجهت لهم اساءة أو تغيير أسلوب معاملتي لهم، أو غير ذلك.
من الممكن مع اخلاص النية تحويل السيئات الى حسنات والاخطاء الى أعمال صحيحة عن طريق الاعتذار والتوبة وتغيير الذات الذي أمرنا به القرآن الكريم وجعله شرطاً لتغير الله عزّ وجل ما بنا من سوء، المزيد من التوضيح لهذه الحقيقة نستمع له من ضيفنا الكريم (سماحة الشيخ حسن الكشميري، باحث إسلامي من قم المقدسة)... .
الكشميري: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله آل الله
هناك حزمة من الآيات في القرآن الكريم أوضحت على أن الله سبحانه وتعالى أناط مستقبل الإنسان الى نفسه وحين أودع الله سبحانه وتعالى عند الإنسان الحجة الباطنة وهي الفطرة او العقل قال له: إقبل، أقبل ثم قال: إدبر، أدبر قال: اذن انت مستقبل بيدك، بك اُعاقب وبك اُثيب لذلك نحن لما نستنطق هذه الآية التي ذكرتموها وآيات اخرى هي تنمي هذه الفكرة عند الإنسان بأنك اذا أردت الخير لنفسك فإصنع الخير وإن إخترت عكس ذلك فذلك مصيرك ايضاً "إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها". نقرأ ضمن مجموعة من هذه الآيات "كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ" (سورة المدثر۳۸) يجب أن يعرف الإنسان من خلال تفكيره على أن الأمور أناطها الله سبحانه وتعالى بالإنسان "وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ" (سورة البلد۱۰) إما أن يختار هذا الخط او ذلك الخط؛ لامجال للإنسان أن يعتب على هذا وذاك. الله عزوجل وفر له الحجج الباطنة كالعقل والحجج الباطنة كالقرآن والنبي والأئمة من اجل أن يعرف أي الطريقين يختار فما من شك أن الإنسان العاقل الذكي الذي يُوظف عقله في التعامل مع الأمور يُمكنه تماماً أن يحقق هذا المستقبل الإيجابي والطيب لنفسه اذا سار على هذا المنهج وما من شك أن الإنسان اذا رفع الخطوة الأولى الله عزوجل يُعزز خطواته الآتية بالتوفيق كما يقول الأديب: وإذا حلّت الهداية قلباً نشطت للعبادة الأعضاء. هذا هو الهدف الساسي من إلقاء هذا المعنى وزرعه في ذهن البشر حتى يكون الكل سُعداء بإختيار الطريقة التي هم يختارونها وأنهم هم المسؤولون عن مستقبلهم سواء كان سلباً أم إيجاباً.
التوبة هي من أوسع أبواب الخير التي فتحها الله للعباد يعني نحن لانستطيع ولاتستطيع الروايات الأخبار أن تحصي الأبواب التي فتحها الله سبحانه وتعالى للإنسان بأن يستغلها للتقرب من الله، الله سبحانه وتعالى كما جاء في الحديث القدسي "يابن آدم كلما دنوتَ اليّ شبراً دنوتُ اليك ميلاً". من أوسع هذه الأبواب التي فتحها الله لعباده هي التوبة لكن ماهي التوبة؟ التوبة بشرطها وظروفها وبكل مايترتب عليها، التوبة بمعنى الإقلاع عن الماضي تماماً والإنفتاح الى عالم معاكس تماماً أما أن يأتي الإنسان ويُردّد عبارة التوبة دون أن يعرف محتواها وكما أن هناك حديثاً للإمام زين العابدين عليه السلام قال: "من إستغفر وتاب ثم عاد الى ذنبه ثم إستغفر وتاب ثم عاد الى ذنبه فقد إستهزأ بنفسه" لذلك مطلوب منّا أن نكون دائماً على مقربة من باب التوبة، من خطايانا ولكن أهم مايوجد في شروط التوبة هو أن نُقلع عن هذه الحالة تماماً ونعاهد أنفسنا على ان نتعامل مع الله سبحانه وتعالى بلغة جديدة وبعقلية جديدة، هذا هو المُستفاد من معنى التوبة.

اعزائنا المستمعين، نشكرسماحة (السيد حسن الكشميري) ونتابع تقديم هذه الحلقة من برنامج (آداب شرعية لحياة الطيبة) وموضوعها هو الإعتراف بالخطأ والتوبة منه.
أيها الإخوة والأخوات: ليس من السهل أن يعترف الانسان بخطئه ويعتذر عنه لمن كان ضحيّةً لخطئه فهو امرٌ جدٌ كبير وجدٌ عظيم وجدّ جميل. كبير لانه إنتصار على النفس الأمارة بالسوء. والتي تأمر صاحبها بالتعالي والغرور والكبرياء كما أنه جميلٌ لأنه ارتفاع الى مرتبة التواضع التي تجعل من الصغير كبيرا ومن المغمور مذكورا.
ولو بادر كل مسيء لإرضاء الطرف الآخر لانصلحت كثير من الاحوال ونجح كثير من المشاريع والأعمال العامة.
وماتت الأحقاد واندثرت الضغائن، أما الذين تأخذهم العزة بالإثم فلايعتذرون ولايريحون ضحاياهم بكلمة ودّ ولحظة صفاء تمحو آثار الألم والمعاناة، التي المت بهم بسبب الإعتداء عليهم بكلمة أو غمزة أو لمزة مما يؤدي الى زرع الحقد في النفس وبثّ الكره في القلب وهي أخطاء وسيآت كان يمكن تلافيها بكلمة حب واعتذار وشرح صادق لما صدر.
أحبتنا، المستمعين الكرام، عملية اصلاح اخطاء ارتكبناها في الماضي ليست سهلة، انها تحتاج الى ارادة قوية وعزم وتصميم والنظر الى عواقب الأمور. وسنشعر ببعض الضيق اذا قوبلنا بالرفض وبجفاء من الطرف الآخر. لكنه على كل حال أمرٌ مهم يستحق المعاناة والصبر وتكرار المحاولة. لان ذلك سيمنحنا هدوءً نفسيا وطمأنينة وسكينة رائعة.
ويقف الانسان مندهشاً عندما يراجع الاحاديث القدسية ويقف عند آيات القرآن الكريم وأحاديث الرسول صلى الله عليه وآله وأحاديث أهل بيته الاطهار التي تشير الى الطبيعة البشرية الغير معصومة والى سعة رحمة الله عزّ وجل وقبوله التوبة إذ أنه تعالى أشد فرحا بتوبة عبده المؤمن ممن وجد ضالته في الصحراء. وأنه تعالى يقبل التوبة عن عباده.
إذ يقول تعالى: "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ". (سورة الزمر-٥۳).
وقال سبحانه: "قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ".
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: "كلّ بني آدم خطّاؤون وخيرالخطّائين التوّابون".
فحريّ، إذن، بالإنسان أن يستثمر التوبة ويعزم على اصلاح اخطاء الماضي وردّ المظالم الى أهلها أي اعادة حقوق الناس إليهم.
والاستغفار يزيد في الرزق. وكما جاء في القرآن الكريم على لسان النبي نوح على نبينا وآله السلام: "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا".
عزيزي المستمع، أما الآن فلنستمع معاً لما يقوله ضيفنا الكريم عن أهمية التوبة والاستغفار في اصلاح أخطاء الماضي وما اهميتها في حياتنا ومستقبلنا.
اعزائنا المستمعين، الى هنا وصلنا الى ختام حديثنا عن موضوع آداب الإعتراف بالاخطاء والتوبة منها ضمن برنامج آداب شرعية لحياة طيبة.
نرجو لكم حياة سعيدة وعلى أمل اللقاء بكم في حلقة أخرى نستودعكم الله والسلام عليكم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة