البث المباشر

الإحسان

الثلاثاء 7 مايو 2019 - 15:46 بتوقيت طهران

سلام من الله عليكم أيها الأكارم ورحمة الله، على بركة الله نلتقيكم في حلقة أخرى من هذا البرنامج ومع أصل آخر من أصول الحياة الطيبة التي هدانا إليها ودعانا لها أرحم الراحمين تبارك وتعالى.
في هذا اللقاء نتناول واحداً من أزكى أصول الحياة الطيبة وهو (أصل الإحسان)، تابعونا مشكورين.
مستمعينا الأفاضل، تحدثت عن هذا الأصل كثير من الآيات بألفاظ متعددة داعية المسلمين للأخذ به في تعاملهم مع جميع أفراد المجمتع من الأقربين والأبعدين، فمنها قوله عزوجل في الآية الثالثة والثمانين من سورة البقرة:
"وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً...".
وقوله جل جلاله في الآية السابعة والسبعين من سورة القصص:
"وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ..."
وقوله في الآية السادسة والثمانين من سورة النساء:
"وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا..."
وقوله جل جلاله في الآية الخامسة والتسعين بعد المئة من سورة البقرة:
"وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"
وفي الآية الرابعة والثلاثين بعد المئة من سورة آل عمران:
"وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"
كانت هذه، مستمعينا الأفاضل، بعض الآيات الكريمة التي يحثنا فيها الله تبارك وتعالى على الأخذ بأصل الإحسان وهو من اخلاق الله عزوجل فالأخذ به تخلق بخلقه جل جلاله وسبب للفوز بمحبته وهذا من أعظم منازل الكرامة عنده تبارك وتعالى.
ومعنى الإحسان المأمور به هو كما يقول العلامة الطباطبائي في تفسير الميزان: "إيصال خير أو نفع إلى الغير لا على سبيل المجازاة والمقابلة، كأن يقابل الخير بأكثر منه ويقابل الشر بأقل منه ويوصل الخير إلى الغير متبرعاً به إبتداءً وفيه إصلاح حال من أذلته المسكنة والفاقة.. وفيه نشر الرحمة وإيجاد المحبة فيعود محمود أثره إلى المحسن نفسه بجلب الأمن والسلامة له بالتحبب إلى الناس".
إنتهى أعزائنا مستمعي إذاعة طهران صوت الجمهورية الإسلامية في ايران لقاؤنا بكم في حلقة اليوم من برنامج (حياة القرآن)، شكرا لكم وفي أمان الله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة