البث المباشر

التحرر من أسر الشهوات

الأربعاء 8 مايو 2019 - 09:18 بتوقيت طهران

السلام عليكم أيها الأكارم ورحمة الله وبركاته، أهلا بكم في لقاء اليوم من هذا البرنامج، أيها الأطائب من أصول الحياة الطيبة التي يدعونا لها القرآن الكريم أصل اجتناب العبودية والخضوع لأسر الشهوات وهذا ما نتناوله في هذه الدقائق فتابعونا على بركة الله.
أيها الأخوات والإخوة حذر الله الرؤوف الرحيم عباده في كثير من آيات كتابه المجيد من الخضوع لأسر الشهوات مبينا سوء آثار ذلك في سلب الإنسان نعمة الحياة الطيبة والسعادة الحقيقية في الدنيا والآخرة.
نتدبر معا في بعض هذه الآيات الكريمة. قال الله جلت رحمته في الآيتين الرابعة عشرة والخامسة عشرة من سورة آل عمران: "زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ{۱٤} قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ{۱٥}".
مستمعينا الأفاضل، لا يخفى عليكم أن الذي تنهى عنه الآيات الكريمة المتقدمة ونظائرها ليس تلبية الشهوات والإحتياجات الغريزية فهذه من متاع الحياة الدنيا الذي تقوم به هذه الحياة، بل إن الذي ينهى عنه القرآن الكريم هو الميل العظيم أي الشديد في الإفراط والإسراف في الإستجابة للشهوات واتباعها والخضوع لكل ما تطلبه دون قيود ولا حدود.
فهذا الخضوع هو الذي يدمر طاقات الإنسان ويسلبه السكينة والطمأنينة الروحية ويبعده عن الله عزوجل ويؤدي إلى الفساد في الأرض وبالتالي خسران الحياة الطيبة في الدنيا والآخرة وذلك هو الخسران المبين.
في حين أن الاستجابة المنضبطة بالأحكام التي شرعها الله الرؤوف الحكيم لهذه الغرائز والشهوات هو الذي يضمن حسن الإستفادة منها كمتاع للحياة الدنيا ويمثل توبة لله باتباع أحكامه وطاعته فيتوب الله عليه بأن يرزقه التمتع الكامل بكل ما تشتهى الأنفس وتقر الأعين في جنانه ورضوانه.
إنتهى إخوتنا مستمعي إذاعة طهران لقاؤنا القصير بكم في حلقة اليوم من برنامجكم (حياة القرآن) شكرا لكم وفي أمان الله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة