البث المباشر

مسجد الكوفة مصلى الأنبياء ع

الثلاثاء 7 مايو 2019 - 12:48 بتوقيت طهران

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على مطالع نور الله حبيبنا محمد رسول الله وآله الهداة الى الله.
- السلام عليكم أيها الإخوة والأخوات ورحمة من الله وبركات.
- أصدق التحيات نهديها لكم ونحن نلتقيكم بفضل الله في حلقة اليوم من هذا البرنامج.
- مستمعينا الأكارم؛ نتابع في هذا اللقاء الإستنارة بالنصوص الشريفة المبينة لبركات التعبد لله عزوجل في مسجد الكوفة وهو ثالث أعظم بيوت النور بركة بعد بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف.
- نتيمن أولاً بما رواه الثقة الجليل محمد بن مسعود العياشي في كتاب تفسيره القيم بسنده عن الإمام الصادق – عليه السلام – قال:
- (إن مسجد الكوفة لقديم وهو مصلى الأنبياء، ولقد صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وآله حيث إنطلق به جبرئيل على البراق، فلما انتهى به الى دار السلام وهو ظهر الكوفة وهو يريد بيت المقدس، قال له: يا محمد هذا مسجد أبيك ىدم ومصلى الأنبياء، فأنزل فصل فيه. فنزل رسول الله صلى الله عليه وآله فصلى، ثم انطلق به الى بيت المقدس فصلى، ثم إن جبرئيل عرج به إلى السماء).
- أعزاءنا، وعلى ضوء نص الأحاديث الشريفة على أن مسجد الكوفة هو مصلى الأنبياء عليهن السلام يتضح أن التعبد لله فيه هو من مصاديق التأسي بالأنبياء لا سيما سيدهم المصطفى المختار صلى الله عليه وآله وعليهم أفضل الصلاة والسلام.
- وهذا يعني أن ثمار العبادة تتضاعف في هذا المسجد المبارك من بيوت النور الإلهي، أي أن العبادة تكون أعظم تأثيراً في تزكية النفس وتقريبها من الله عزوجل، وهذا هو المستفاد من أفضلية الصلاة فيه على الصلاة في غيره.
- روى المتقي الهندي وهو من علماء أهل السنة في كتاب كنز العمال قال: عن علي [ ( عليه السلام ) ] قال مخاطباً أهل الكوفة: والذي فلق الحبّة وبرأ النسمة ، إنّ مسجدكم هذا لرابع أربعة من مساجد المسلمين ، والركعتان فيه أحبّ إليّ من عشر فيما سواه إلاّ المسجد الحرام ، ومسجد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) بالمدينة ، وإنّ من جانبه الأيمن مستقبل القبلة فار التنور.
- وروى الشيخ الصدوق في كتاب الأمالي بسنده عن الأصبغ بن نباتة أنّه قال : بينا نحن ذات يوم حول أمير المؤمنين ( عليه السلام ) في مسجد الكوفة ، إذ قال ( عليه السلام ) :
- يا أهل الكوفة لقد حباكم الله عزّ وجلّ بما لم يُحب به أحداً ففضل مصلاّكم ، بيت آدم ، وبيت نوح ، وبيت إدريس ، ومصلّى إبراهيم الخليل ، ومصلّى أخي الخضر ، ومصلاّي ، وإنّ مسجدكم هذا أحد الأربعة المساجد التي اختارها الله عزّوجلّ لأهلها ، وكأنّي به يوم القيامة في ثوبين أبيضين شبيه بالمحرم يشفع لأهله ، ولمن صلّى فيه ، فلا تردّ شفاعته.
- ثم قال عليه السلام: وليأتينّ عليه زمان يكون مصلّى المهدي ( عليه السلام ) من ولدي ومصلّى كلّ مؤمن ، ولا يبقى على الأرض مؤمن إلاّ كان به أو حنّ قلبه إليه ، فلا تهجروه وتقرّبوا إلى الله عزّ وجلّ بالصلاة فيه ، وارغبوا إليه في قضاء حوائجكم ، فلو يعلم الناس ما فيه من البركة لأتوه من أقطار الأرض ولو حبواً على الثلج.
- أيها الإخوة والأخوات، ومما يزيد في فضيلة مسجد الكوفة المعظم وجود عديد من المشاهد المشرفة حوله تشع كل منها بأنوار الدعوة الى نصرة دين الله عزوجل وتبعث في القلوب قيم الإسلام المحمدي النقي.
- في مقابل باب الثعبان من أبواب هذا المسجد والتي سماها الأمويون باب الفيل يوجد قبر السيدة خديجة بنت أميرالمؤمنين عليهما السلام، وهي من شهداء السبي أستشهد زوجها عبدالرحمان بن عقيل مع الإمام الحسين عليه السلام في واقعة عاشوراء.
- كما استشهد إبناها سعيد وعقيل بسبب العطش وجراحات الهجوم السفياني الشرس على مخيم الحسين بعد مصرعه سلام الله عليه.
- وقد أستشهدت هي سلام الله عليها – عند وصول ركب السبايا الى الكوفة بسبب الجراحات اتي أصابتها في ذلك الهجوم السفياني البشع على المخيم الحسيني يوم عاشوراء.
- كما يحف بمسجد الكوفة المعظم مشهد سفير الحسين وثقته المولى مسلم بن عقيل حامل رسالة القيام الحسيني المقدس، ويقابله مشهد المستميت في ولاء العترة الطاهرة ومناصر مسلم سفير الحسين عليهما السلام الشهيد هانئ بن عروة رضوان الله عليه.
- وقريب من مسجد الكوفة مشهد العبد الصالح شهيد الدعوة لنصرة الحسين عليه السلام الشهيد ميثم التمار رضوان الله عليه؛ وغير ذلك من بيوت النور التي تعبق بأريج الولاء الحق لله ولرسوله ولعترته الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين.
- نشكركم أيها الأحبة على طيب الإستماع لحلقة اليوم من برنامجكم (بيوت النور) إستمعتم له من إذاعة طهران صوت الجمهورية الإسلامية في ايران.
- شكراً لكم ودمتم في أمان الله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة