البث المباشر

ايران .. الواح ذكية الى افغانستان والعراق ولبنان

السبت 12 أكتوبر 2024 - 09:38 بتوقيت طهران
ايران .. الواح ذكية الى افغانستان والعراق ولبنان

تمكنت إحدى الشركات الإيرانية القائمة على المعرفة، من خلال تصميم وإنتاج ألواح الكتابة الذكية، من الاستفادة من القدرات التكنولوجية لتحسين الكفاءة والتفاعل في البيئات المختلفة وتوفير 20% من النقد الأجنبي للبلاد.

الألواح الذكية هي نوع من الألواح البيضاء التعليمية التي يتم تصميمها باستخدام التكنولوجيا الرقمية، وبمساعدة أجهزة الاستشعار والبرامج والشبكة اللاسلكية، فإنها تسمح للمستخدم بعرض المعلومات رقمياً عليها.

واعتبر رضا جعفر طباطبائي ألواح بارس الذكية أداة تعليمية جديدة لإبرام الفصول الدراسية الذكية، وقال تحتوي هذه الألواح على برنامج فارسي بالكامل وأدوات تعليمية متنوعة، بما في ذلك مختبرات الكيمياء والفيزياء الافتراضية وأداة لرسم المخططات الرياضية.

وعن المنتجات الأجنبية المشابهة لهذه الألواح الذكية، قال طباطبائي: يمكن لهذه الألواح الذكية ذات مقاس الـ86 بوصة، والتي تم الاعتراف بها من قبل وزارة التعليم والتربية، إلى جانب إمكانية التسجيل المتزامن للتدريس، أن تكون فعالة جداً في تحسين أداء الطلاب؛ لكن هناك ألواح مثيلة أجنبية بمقاس 82 أو 85 بوصة ولكن لم يتم الاعتراف بها من قبل الوزارة.

كما تحدث طباطبائي عن خصائص هذا المنتج، وقال: في النموذج السيراميكي يمكن للمستخدم الكتابة على اللوح بيديه وباستخدام الأقلام الذكية وكذلك يمكنه الكتابة باستخدام أقلام الكتابة على الألواح البيضاء العادية والسبورة الذكية مع علامات السبورة البيضاء، أما في النموذج النانوي فيمكنه الكتابة فقط باستخدام الأقلام الذكية، وهذه الألواح تعد أقل لمعاناً مقارنة بالنموذج السيراميكي وانعكاس الضوء منها أقل.

وأشار طباطبائي إلى المجالات العملية لهذه الألواح، وقال: تستخدم الألواح البيضاء الذكية في المنصات التعليمية والأكاديمية كأداة فعالة للتعليم والتعلم وتوفر القدرة على عرض المحتوى التفاعلي والرسوم البيانية وعروض الشرائح وحتى التفاعل المباشر مع الطلاب. وكذلك، في المنصات التجارية والتنظيمية، تُستخدم هذه الألواح الذكية كأداة لعرض وتقديم المعلومات والمناقشة واتخاذ قرارات سريعة وفعالة.

كما ذكر مجال الصناعة والهندسة، وأضاف: في مختلف الصناعات، بما في ذلك الهندسة والعمارة والإنتاج، تُستخدم الألواح البيضاء الذكية كأداة لعرض التصاميم والحسابات الفنية ومخططات العمليات وتخطيط المشاريع. وتابع: أن استخدام هذه الألواح الذكية في “المراكز الطبية والمراكز العلاجية” و”السفر والسياحة”، وقال: وتستخدم هذه الألواح كأداة لعرض معلومات المرضى وتوعيتهم وتسهيل التواصل بين الأطباء والمرضى.

وفي مجال السياحة والفنادق أيضاً، تُستخدم الألواح الذكية كأداة لعرض معلومات الموقع وعمليات السفر والمرافق الفندقية والأنشطة الترفيهية؛ فمثلاً يمكن لهذ الألواح الذكية، السماح بالتعرف على خط المستخدم ورسوماته وتخزينها، بمساعدة أقلام خاصة. بالإضافة إلى ذلك، ومن خلال القدرة على الاتصال بالإنترنت، يمكن للمستخدمين التعاون عن بعد والعمل على الألواح في وقت واحد.

وأعلن طباطبائي عن تصدير هذا المنتج المعرفي إلى أفغانستان والعراق ولبنان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة