البث المباشر

حميدتي يعلن تشكيل حكومة موازية في الخرطوم

السبت 24 أغسطس 2024 - 21:57 بتوقيت طهران
حميدتي يعلن تشكيل حكومة موازية في الخرطوم

أفاد "الباشا طبيق" مستشار قائد قوات الدعم السريع بإعلان حكومة موازية في العاصمة السودانية الخرطوم.

وقال طبيق في منشور على منصة إكس إن تعنت قيادات الجيش ورفضهم للتفاوض وترجيح خيار التصعيد والحرب قد يؤدي إلى إعلان حكومة في الخرطوم.

وقال مستشار قائد الدعم السريع، الباشا طبيق، إن "تعنت قيادات الجيش ورفضها للتفاوض وترجيح خيار التصعيد والحرب، قد يؤدي إلى إعلان حكومة في الخرطوم؛ لحماية المدنيين ونزع الشرعية من رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان".

وأضاف في تدوينة على منصة "إكس"، اليوم السبت، أن "مهام الحكومة ستشمل فتح علاقات دبلوماسية مع الدول، وشراء طائرات حربية وأنظمة دفاع جوي متطورة، إلى جانب تأسيسها لنظام مصرفي لحماية اقتصاد وأموال المواطنين في مناطق سيطرة الدعم السريع".

وانطلقت محادثات جنيف بين شركاء إقليميين ودوليين، يوم الأربعاء ما قبل الماضي، بهدف "التوصل إلى اتفاق لوقف العنف في السودان، وتمكين وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين".

وتجاهلت الحكومة والقيادة العسكرية في السودان الضغوط الأمريكية لحملها على المشاركة في مفاوضات جنيف السويسرية مع قوات الدعم السريع التي بدأت قبل أسبوع.

وتمسكت الحكومة السودانية بعدم المشاركة في المفاوضات قبل تنفيذ "إعلان جدة" الموقّع بين الجيش وقوات الدعم السريع في مايو 2023، بينما قبل قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الدعوة وبعث وفده إلى سويسرا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة