البث المباشر

اردوغان: الفلسطينيون يدافعون ببسالة عن أرضهم

الثلاثاء 16 يوليو 2024 - 21:19 بتوقيت طهران
اردوغان: الفلسطينيون يدافعون ببسالة عن أرضهم

أكد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أن إعادة النظر في سياسات تركيا الخارجية أصبحت "حاجة ملحة وليس مجرد خيار" في ظل صراع الأقطاب الكبرى في العالم والتغير السريع في موازين القوى.

وقال إردوغان للصحفيين، عقب اجتماع لمجلس الوزراء في العاصمة أنقرة، اليوم الثلاثاء، إن "تركيا ليست دولة تدير ظهرها للشرق من أجل الغرب، أو تدير ظهرها للغرب من أجل الشرق"، مؤكداً أن كلاهما مهم بالنسبة لتركيا.

كذلك، عبّر عن رفضه كافة محاولات التعاون مع "إسرائيل" تحت إطار حلف شمال الأطلسي "الناتو"، إضافة إلى معارضة "جميع مبادرات الناتو الداعمة لإسرائيل بسبب جرائم الحرب التي ترتكبها".

وأشار إلى أنه أعرب عن هذا القلق خلال قمة زعماء "الناتو" في واشنطن، الأسبوع الماضي، مضيفاً أن موقف تركيا "لن يتغير إلا إذا أوقفت إسرائيل مجازرها واحتلالها وسياسات الإبادة الجماعية في غزة".

وجدّد إردوغان دعمه للفلسطينيين "الذين يواصلون الدفاع البطولي عن أرضهم، على الرغم من أن إسرائيل قتلت ما يقارب الـ40 ألف فلسطيني"، معتبراً أن "إسرائيل لا تستطيع كسر روح المقاومة الفلسطينية".

وقال إردوغان في مؤتمر صحفي في واشنطن بعد قمة زعماء "الناتو": "ليس من الممكن للإدارة الإسرائيلية، التي دهست القيم الأساسية لتحالفنا، أن تواصل علاقة الشراكة مع الناتو".

وكان إردوغان حذّر، على هامش قمة الناتو في 12 تموز/ يوليو في العاصمة واشنطن، من سياسات حكومة بنيامين نتنياهو "التوسعية والمتهورة"، موضحاً أنها "تُعرّض أمن المنطقة بأسرها للخطر".

ولفت خلال محادثاته على هامش القمة، إلى الإنتباه إلى "الفظائع" الإسرائيلية المستمرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصةً في غزة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة