البث المباشر

أمر الله بما هو كائن/اصلاح الله أمر موسى والمهدي/ناديته بقلبي

الثلاثاء 9 إبريل 2019 - 12:16 بتوقيت طهران

(الحلقة : 329)

موضوع البرنامج:
أمر الله بما هو كائن
اصلاح الله أمر موسى والمهدي
ناديته بقلبي

يا صاحب العصر قد ضاقت بنا السبل

وليس غيرك منجاة ولا امل

فجد علينا لقد طال الغياب فهل

يا ابن الرسول لهذا الليل مر تحل

ها ان شيعتكم اضحوا محط اذى

في كل ارض فما هانوا وما ابتذلوا

ما ذنبهم غير ان الحق رائدهم

لا يركنون لذي ظلم وان قتلوا

والجور قد ملا الدنيا بسطوته

واستاصل الامن حتى خيم الوجل


بسم الله ولد الحمد غياث المستغيثين وازكى صلواته على ابواب رحمته للعالمين محمد وآله الطاهرين.
السلام عليكم اعزاءنا ورحمة الله اطيب تحية نهديها لكم ونحن نلتقيكم في حلقة اليوم من برنامج شمس خلف السحاب.
في مطلع هذه الحلقة قرأنا لكم أبياتاً مهدوية للعالم الاديب السيد حسين الحكيم حفظه الله، ونقدم لكم بعد قليل فقرة عقائدية عنوانها: امر الله بما هو كائن
تاتيكم بعدها اجابة عن سؤال للاخ محمد علي عن: اصلاح الله امر موسى والمهدي.
اما حكاية هذا اللقاء فننقلها عن المرجع الديني التقي آية الله الشيخ الوحيد الخراساني تحت عنوان: ناديته بقلبي
معكم ايها الاكارم والفقرة العقائدية وعنوانها هو:

امر الله بما هو كائن

من كتاب بعثه الى محمد بن ابراهيم بن مهزيار: قال مولانا امام العصر –صلوات الله عليه-:
قد فهمنا ما حكيته عن موالينا بناحيتكم، فقل لهم:
أما سمعتم الله عزوجل يقول: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ"؟(سورة النساء٥۹) هل امر الا بما هو كائن الى يوم القيامة؟ أو لم تروا ان الله عزوجل جعل لكم معاقل تاوون اليها، واعلاماً تهتدون بها من لدن آدم عليه السلام الى ان ظهر الماضي صلوات الله عليه كلما غاب علم بدا علم، واذا افل نجم طلع نجم... فلما قبضه الله اليه ظننتم ان الله عزوجل قد قطع السبب بينه وبين خلقه! كلا، ما كان ذلك ولا يكون الى ان تقوم الساعة، ويظهر امر الله عزوجل وهم كارهون.
يا محمد بن ابراهيم! لا يدخل الشك فيما قدمت له؛ فان الله عزوجل لا يخلي الارض من حجة.
مستمعينا الافاضل، في هذه الرسالة يرد مولانا خاتم الاوصياء المحمديين على شبهة أثيرت في الاذهان بسبب غيبته –عجل الله فرجه-، فقد فسر البعض هذه الغيبة بانتهاء دور الامامة المعصومة باستشهاد الامام الحادي عشر والده الامام الحسن العسكري –صلوات الله عليه-.
وقد استدل امامنا المهدي –عليه السلام- في رد هذه الشبهة بثلاثة ادلة اولها دليل قرآني والثاني دليل وجداني والثالث دليل حديثي روى مضمونه علماء المسلمين بمختلف مذاهبهم.
الدليل القرآني هو الذي تشير اليه الآية الكريمة التاسعة والخمسون من سورة النساء حيث يقول الله تبارك وتعالى {يا ايها الذين آمنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم}.
ومولانا الامام المهدي –ارواحنا فداه- يستدل بها في اثبات استمرار وجود الامام المعصوم في كل زمان حيث يقول (هل امر عزوجل الا بما هو كائن الى يوم القيامة.(
فهو –عليه السلام- يشير اولاً الى ان هذا الامر الالهي يشمل المؤمنين بمختلف الى يوم القيامة، لانهم في كل زمان بحاجة الى من يرجعون اليه في الحوادث الواقعة لكي يعرفوا حكم الله فيها، وهؤلاء هم (اولي الامر) الذين يجب ان يكونوا معصومين كما تنص على ذلك الآية الكريمة المتقدمة عندما قرنت طاعتهم بطاعة الله ورسوله –صلى الله عليه وآله-.
اذن فلابد من وجود مصداق لولي الامر المعصوم في كل زمان لكي يرجع اليه المؤمنون في مختلف الازمان لمعرفة الحق في كل شان من شؤونهم، وهذا الامر تؤكده الآية الثالثة والثمانين من سورة النساء نفسها حيث يقول الله عزوجل "وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً".
اذن مستمعينا الافاضل، فالقرآن الكريم يثبت بوضوح لزوم وجود امام معصوم في كل زمان تجب طاعته كطاعة الله ورسوله لانه لا يامر الا بما ورثه من العلوم المحمدية هذا عن الدليل القرآني اما عن الدليل الوجداني والحديثي اللذين استند اليهما مولانا اما العصر –ارواحنا فداه-، فنوكل الحديث عنهما الى حلقة مقبلة من برنامجكم شمس خلف السحاب.
ايها الاكارم، اما الآن فقد حان موعدكم مع الفقرة الخاصة بالاجابة عن اسئلتكم للبرنامج ومع زميلنا الاخ عباس باقري، نستمع معاً:
الباقري: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم أيها الأخوة والأخوات
في هذه الفقرة نتناول سؤال وردنا عبر البريد الألكتروني من الأخ محمد علي. يبدو أن الأخ محمد علي سمع في حلقة سابقة حديثاً تناولناه عن الإمام الجواد سلام الله عليه بشأن مهدي آل محمد صلى الله عليه وآله. في هذا الحديث ورد قول الإمام الجواد "وأن الله تبارك وتعالى ليصلح له امره في ليلة كما أصلح أمر كليمه موسى عليه السلام اذ ذهب ليقتبس لأهله ناراً فرجع وهو رسول نبي" الأخ محمد علي يسأل يقول: بماذا أصلح الله امر موسى وماهي المقارنة بالإمام المهدي عج الله تعالى فرجه الشريف؟ اخ محمد علي الإمام الجواد سلام الله عليه هو يجيب عن هذا السؤال في الواقع عندما يقول: ذهب ليقتبس لأهله ناراً فرجع وهو رسول نبي. الحادثة تشير الى قضية عودة نبي الله موسى سلام الله عليه وهو الى الآن لن يبعث بالنبوة والرسالة، عودته من مدين شعيب بعد أن خدم ثمان حجج وتعلم ما تعلمه من نبي الله شعيب والآن عاد وفي الطريق رآى ناراً وهو كان يتوقع الحصول على نار للدفء بها فهناك كلّمه الله تبارك وتعالى، تجلى له ثم كان الوحي والرسالة والنبوة يعني مالم يكن يتوقعه موسى كليم الله هيء الله تبارك وتعالى له في تلك الليلة الأسباب والظروف والأوضاع اللازمة لديه هو لكي يصبح الرسول النبي الى بني إسرائيل والى فرعون. اذن أصلح الله أمره بهذا المعنى يعني موسى هو كليم الله تبارك وتعالى، الله تبارك وتعالى هيء له الأمور اللازمة للرسالة وأداء الرسالة وتبليغ الرسالة وتبليغ النبوة، هذا الأمر نفسه ينطبق بصورة أسمى على الإمام المهدي سلام الله عليه. يصلح له امره وليس يصلح الإمام نفسه، الإمام هو ذروة العصمة، المرتبة العالية من العصمة، خاتم الأوصياء المحمديين من آل محمد صلى الله عليه وآله الذين لايُقاس بهم أحد، هو في المرتبة العليا من الصلاح. الحديث عن أنه يصلح له أمره يعني كما أصلح لموسى وأعطاه في تلك الليلة معجزة العصا، معجزة اليد البيضاء هذه الأمور هيئها الله تبارك وتعالى أعطاها لموسى لكي يتجهّز بها لأداء الرسالة وتبليغ ما امره الله تبارك وتعالى، الأمر نفسه يصدق مع الإمام المهدي يهيء له، أصلح له أمره يعني العقبات والعوامل التي يراها الإنسان مع إنتشار هذه المفاسد ومع إنتشار الأرض بالظلم والجور كيف يمكن أن يظهر؟ كيف يمكن أن يحقق والأعداء متربصون من كل مكان؟ السفياني يتحرك ويرصد كل شيء يرتبط بالإمام وخلفه اليهود والدجال وكذا وكذا وكثير من الأمور التي يراها الإنسان يرى من الصعب أن تتحقق الحركة الإصلاحية الموعود بها. الله تبارك وتعالى يصلح له ذلك يعني يهيء له أسباب تحقق الأمر نظير الخسف بالبيداء كعلامة بجيش السفياني لكي يعرف الناس الحقيقة ويتمهد بذلك إعلان الإمام المهدي لخروجه ولقيامه من بيت الله الحرام. نشكر الأخ محمد علي على هذا السؤال ونأمل من الله تبارك وتعالى أن تكون الإجابة مقنعة له، شكراً لكم أيها الأحبة تابعوا مشكورين ما تبقى من فقرات البرنامج.
نتابع اعزاءنا من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران، تقديم البرنامج، بنقل قصة مؤثرة مقرونة باستفادات تربوية تفتح آفاق الارتباط الوجداني القوي ببقية الله المهدي ارواحنا فداه، ننقل هذه القصة من كتاب (الحق المبين في معرفة المعصومين) الذي ضمّ الترجمة العربية لمجموعة من محاضرات المرجع الديني التقي آية الله الشيخ الوحيد الخراساني، وقد اخترنا لهذه القصة العنوان التالي:

ناديته بقلبي

قدم آية الله الشيخ الوحيد الخراساني للحكاية بمقدمة معرفية عن مقام امام العصر –ارواحنا فداه- كوسيلة لربط العباد بالله عزوجل، فقال:
ان الامام المهدي وجه الله تعالى، لكن اي وجه لله هو عليه السلام؟
نقرا في دعاء الندبة: "اين وجه الله الذي يتوجه اليه الاولياء"، ولفهم هذه الكلمة العميقة ينبغي ان نعرف هؤلاء الاولياء الذين يتوسلون الى الله تعالى بوجهه الذي هو الامام المهدي عليه السلام فلنقرا من صفتهم في القرآن: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ{٦۲} الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ{٦۳} لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{٦٤}"(سورة يونس: ٦۲-٦٤)، فلابد ان يبلغوا هذه الدرجة العالية حتى يكونوا اهلاً لشرف التوسل الى الله بحجته الامام المهدي عليه السلام فياسيدي يا امام العصر روحي وارواح العالمين لك الفداء من جوهرة مخزونة بالاسرار... طالما جهلناك وانشغلنا بغيرك عنك، وابتعدنا بافكارنا عنك! وسنبقى بعيدين ما لم تعطف علينا بنظرة، كما عطفت على ذلك الرجل الحلي، فعمر الله قلبه بحبكم اهل البيت، فهل تكون قلوبنا كقلبه ونفوز منك بنظرة تكون اكسيراً لقلوبنا!
وبعد هذه المقدمة التربوية المؤثرة يبدا آية الله الشيخ الوحيد الخراساني باستعراض ملخص قصة هذا الرجل الحلي اسمه ابو راجح الحمامي من مؤمني مدينة الحلة في القرن الهجري الثامن،وقد نقل قصته بالكامل العلامة المجلسي في الجزء ٥۳ من موسوعة بحار الانوار.
قال المرجع الخراساني:
ذلك المؤمن لم يكن يطيق ان يسمع او يتذكر ظلامة الصديقة الكبرى الزهراء عليها السلام حتى يندفع في ذكر مثالب ظالميها. كان لا يستطيع ان يتصور كيف هاجموا بيت الزهراء عليها السلام وضربوها وكسروا ضلعها. كان يفقد صبره كلما تصور ان الظلامة وصلت الى ان الزهراء عليها السلام عاشت بقية عمرها بعد ابيها صلى الله عليه وآله تعاني من ذلك اليوم، حتى نحلت وصار جسمها كالخيال، هيكلاً من جلد وعظام، واوصت ان يواروها في قبرها ليلاً حتى لا يشارك ظالموها في تشييعها! فكان ينطلق لسانه في مثالب قاتليها! وصل خبره الى الوالي، فامر بالقبض عليه وتعذيبه، فضربوه حتى كسروا جميع اسنانه وقطعوا لسانه، فقال بعضهم لبعض كفى! فثقبوا انفه وربطوا فيه خيطاً، وطافوا به في الاسواق ليكون عبرة لغيره! ثم اخذوه الى بيته جنازة والقوه في داره، وانصرفوا!
ايها الاخوة والاخوات، ويتابع المرجع الديني التقي آية الله الشيخ الوحيد الخراساني، استعراضه التربوي لقصة ابي راجح الحمامي وظهور اللطف المهدوي به لغيرته على مظلومية سيدة نساء العالمين فيقول:
في اليوم الثاني تفاجا الجميع عندما راوا هذا المؤمن يصلي سليماً معافىً لا اثر فيه لشئ مما حدث له! بل كان حيوياً مشرق الوجه كانه شاب رغم شيخوخته! سالوه عما حدث له فقال: عندما رموا بي هنا عرفت اني في آخر ساعة من عمري، فقد شاهدت الموت بام عيني! اردت ان انادي مولاي الحجة بن الحسن عليه السلام فلم استطع، فناديته بقلبي (يا صاحب الزمان) واذا به جالس الى جنبي، فنظر الي نظرة ووضع يده على جسمي وقال لي: انهض واسع في تحصيل قوت عيالك!
فنهضت كما تروني احسن مما كنت! ما الذي حدث، وكيف التامت جراحه، وصار له لسان بدل لسانه، وعادت اليه اسنانه، والتامت جروحه؟! وصار وجهه العادي المتجعد وجهاً جميلاً مشرقاً؟! اي اكسير هذا الذي صنع كل ذلك بمسحة واحدة، على مكان واحد من بدن ذلك المؤمن؟! ان الاكسير من خواصه على ما يذكرون انه يحدث انقلاباً في ماهية الاشياء، لكنه انقلاب محدود ! لا يصل الى هذا الانقلاب الجذري! نعم لقد حصل ذلك، وهذا ما يمكن ان يحصل لك اذا خطوت الى المولى خطوة واستحقيت منه نظرة، تحدث انقلاباً في عالم ملكك وملكوتك! قال ذلك المؤمن: نظر الي نظرة، ثم وضع يده على بدني وقال: قم، واسع الى رزقك، وكد على عيالك! فلم يكن من الضروري ان يمسح بيده على بقية جراح بدنه، فتلك اليد: يد ولي الله، يد الله تعالى. صلى الله عليك يا مولاي يا صاحب الزمان صلى الله عليك، صلى الله عليك عدد ما في علم الله، صلاة دائمة بدوام ملك الله تعالى.
والى هنا نصل ايها الاطائب الى ختام حلقة اخرى من برنامجكم (شمس خلف السحاب) استمعتم له مشكورين من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران، تقبل الله منكم طيب المتابعة ودمتم في رعاية سالمين.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة