البث المباشر

شرح فقرة: "الأحمد من الأوصاف المحمد عند الاشراف الكريم عند الرب" حوار مع الشيخ باقر الصادقي حول الآثار العملية للاعتقاد بمقامات النبي(ص)

الإثنين 8 إبريل 2019 - 09:22 بتوقيت طهران

الحلقة 19

الحمد لله الحميد المؤمل في كل آن والصلاة والسلام على الخاتم لما سبق والفاتح لكل خير مستقبل المصطفى محمد وعلى آله المعصومين السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته، اهلاً بكم في هذا البرنامج الذي يعنى بشرح الزيارة المروية عن اهل بيت العصمة عليهم السلام التي ندبوا المؤمنين الى زيارة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله بها من بعيد.
وقد انتى بنا الحديث الى المقطع التالي منها وهي ان يسلم الزائر على نبيه المعظم بعبارة (السلام عليك يا محمد، السلام عليك يا احمد)، الى ان يقول: (الاحمد من الاوصاف المحمد لسائر الاشراف).
وفي الفقرة الاخيرة ـ اعزاءنا ـ تفسير لاحد ابعاد دلالات اسمي احمد ومحمد فهي تبين ان احد معاني اسم "احمد"، هو كونه صلى الله عليه وآله الاحمد من الاوصاف اي انه الحائز على المرتبة الاعلى من كل صفة كمالية يمكن تصورها في اي مخلوق وهذا المعنى هو المستفاد من الحديث النبوي المشهور المروي في المصادر المعتبرة لدى الفريقين، والذي يجيب فيه الصادق الامين على سؤال جابر الانصاري عن اول ما خلق الله عز وجل، ففي هذا الحديث قال صلى الله عليه وآله: (اول ما خلق الله نور نبيكم ثم خلق منه كل خير).
اما العبارة الثانية مستمعينا الاكارم فهي التي تبين احد معاني اسم محمد حيث تقول: (المحمد لسائر الاشراف)، فهي تشير الى حقيقة ان كل شريف وكل ذي فطرة سليمة يذعن الى ان جميع صفات النبي الاكرم صلى الله عليه وآله جديرة بالحمد والثناء والمدح.
واضاف لذلك، فان في استخدام تعبير "الاشراف" اشارة بليغة الى عظمة المرتبة الكمالية المحمدية، لان الشريف يذعن لكمالات من هو اشرف منه واعلى مرتبة.
قبل ان ننتقل الى الفقرة التالية من نص زيارة رسول الله الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله نستكمل الحديث عن الفقرة السابقة ولكن من زاوية اخرى وجدانية هي الآثار العملية لمعرفة كون المصطفى صلى الله عليه وآله هو الاحمد من الاوصاف والمحمد لسائر الاشراف.

*******

هذا ما نستبينه من ضيف البرنامج سماحة الشيخ باقر الصادقي في الاتصال الهاتفي التالي الذي اجراه زميلنا نستمع معاً ...
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين، السلام عليكم احباءنا معنا على خط الهاتف مشكوراً سماحة الشيخ باقر الصادقي، سماحة الشيخ فيما يرتبط بزيارة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله من بعيد وردتنا بعض الاسئلة تسأل عن الهدف من ذكر مقامات اهل البيت والرسول الاكرم صلى الله عليه وآله، يقول احد الاسئلة ما هي الفائدة يذكر الزائر اذا كانت العملية لتذكره واقراره مثلاً النبي هو الاحمد من الاوصاف والمحمد عند الاشراف ما هي الآثار العملية لذلك؟
الشيخ باقر الصادقي: بسم الله الرحمن الرحيم، بلا شك انه اولاً اعطاء كل ذي حق حقه هذه من جملة الامور في الآداب وفي الاخلاق هذه نقطة، النقطة الثانية كتمان الحق وكتمان الحقائق نحن قد نهينا عن ذلك في كتاب الله إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ فمقام النبي بلا شك مقام رفيع ترسيخ هذه الاوصاف في ذهن السامع او في ذهن الزائر حتى يتعامل مع هذه الشخصية تعامل العبد مع المولى.
المحاور: يعني يتحقق سماحة الشيخ معنى او الامر القرآني بالتوقيب لا يعني تعين على التوقير؟
الشيخ باقر الصادقي: ليس فقط توقيبه تعزير ان الذين آمنوا به وعزروه عزروه هنا بمعنى التبجيل او الاحترام بلا شك ولابد ان نقر وان نعتقد بان نبينا صلى الله عليه وآله كما ورد عن ائمتنا مثلاً عن امير المؤمنين عليه السلام لا تفضلوا على رسول الله احداً فان الله قد فضله وقد عضمه او في نص آخر ما اضاء الله نسمة خير من محمد صلى الله عليه وآله، فلذلك لاثبات هذه الكمالات وهذه الاوصاف في النبي الاكرم هذه من جملة الايمان ومن جملة علامات العدم كتمان الحق ووضع الشيء في موضعه، مثلاً هذه الرواية الذي سائل سأل الامام الرضا عليه السلام سيدي ماذا تقول في هذا الحديث المروي "ان الناس يزورون الله في منازلهم في الجنة" يعني كيف يزورون الله وكان يعني الراوي بسؤاله ان الرواية ان صحت فما معناها.
فأجاب عليه السلام فقال: يا ابا الصلت ان الله تبارك وتعالى فضل نبيه محمد صلى الله عليه وآله من النبيين والملائكة وجعل طاعته طاعته ومبايعته مبايعته وزيارته زيارته فقال عز وجل مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ هذه من ناحية الطاعة وقال إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ، ثم قال النبي صلى الله عليه وآله يعني هذه المقدمة الاولى المقدمة الثانية جاء بها الامام الرضا عليه السلام من زارني في حياتي او بعد مماتي فقد زار الله تعالى فمن خلال هذه المقدمة الاولى المقدمة الثانية نعرف ان زيارة الله لان الله ليس بجسم هي زيارة النبي وهذه فيها اشارة وارشاد الى مقام النبي والحث على طاعته والحث على زيارته سواء كان في دار الدنيا او في دار الاخرة.
المحاور: سماحة الشيخ فيما يرتبط بالتخلق باخلاق النبي هل يمكن ان يكون لذكر هذه المقامات وذكر هذه الاخلاق الفاضلة في النبي الاكرم صلى الله عليه وآله حث غير مباشر؟
الشيخ باقر الصادقي: هذه من جملة الابعاد التي نستفيدها لانه ورد في بعض النصوص ليس العلم في الثريا فتطلبوه ولا في الارض فتستخرجوه لكن العلم في نفوسكم تخلقوا باخلاق الله في بعض النصوص وفي بعض النصوص الاخلاق الروحانية، وان سادة الروحانيين هم محمد وآل محمد، فالتخلق بهذه الاخلاق والاشارة الى هذه المقامات بلا شك يعطينا انطباع آخر لمحاكات النبي والاقتداء بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم.
المحاور: اعاننا الله واياكم سماحة الشيخ شكراً جزيلاً، وكذلك مستمعينا الافاضل اعانهم الله على كل خير ومنه التخلق باخلاق النبي الاكرم صلى الله عليه وآله، تفضلوا مشكورين احباءنا بمتابعة ما تبقى من برنامج فاتح الخير.

*******

ننتقل الآن الى الفقرة التالية من هذه الزيارة المباركة وهي قول الامام الصادق عليه السلام وهو منشيء الزيارة في وصف جده سيد الرسل صلى الله عليه وآله: (الكريم عند الرب والمكلم من وراء الحجب، الفائز بالسباق، والفائت عن اللحاق).
اما عن العبارة الاولى فنشير اولاً الى انها جاءت بعد وصف النبي الاكرم ـ صلى الله عليه وآله ـ بانه المحمد عند الاشراف اي المجمع على سمو منزلته عندهم، وبملاحظة هذا السياق نستنتج ان عبارة "الكريم عن الرب" تشتمل على تنبيه الى حقيقة ان الوجود المحمدي المقدس يتحلى بجميع مقامات الكمال ظاهراً وباطناً ولذلك فهو مكرم عند الله عز وجل.
بمعنى ان الناس اذا كانوا يرون ظاهر الاخرين فيقرون بفضلهم استناداً الى هذا الحكم الظاهري فان الله تبارك وتعالى لا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ وهو عز وجل ينظر الى قلوب الخلق وبواطنهم مثلما ينظر الى ظواهرهم وصورهم، ومحمد صلى الله عليه وآله كريم عنده تبارك وتعالى لانه محمد محمود ظاهراً وباطناً وباعلى المراتب التي تجعله كريماً عند الرب تبارك وتعالى.
اما فيما يرتبط بصفة "المكلم من وراء الحجب" ففيها اشارة لطيفة الى حادثة الاسراء والمعراج ومقام قاب قوسين او ادنى علواً واقتراباً من العلي الاعلى.
كما ان فيها اشارة جميلة الى ان حقيقة التكلم مع رسول الله صلى الله عليه وآله تكون من خلال عترته الطاهرة صلوات الله عليهم اجمعين، الذين ينقلون لمختلف الاجيال سنته الصحيحة الخالية من اي تحريف.
وها نحن احباءنا نصل الى نهاية من برنامج فاتح الخير قدمناها لكم من اذاعة طهران كونوا معنا في الحلقة المقبلة التي تأتيكم في مثل هذا الوقت نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة