البث المباشر

شرح فقرة: "السلام عليك وعلى اهل بيتك الطيبين الطاهرين" حوار مع الشيخ باقر الصادقي حول طهارة أباء النبي(ص) احترام أرحام وقربى النبي(ص)

الإثنين 8 إبريل 2019 - 09:19 بتوقيت طهران

الحلقة 15

الحمد لله والصلاة والسلام على السراج المنير ونور الله الذي يستضاء به وعلى اهل بيته الطيبين المبلغين منهجه للعالمين.
السلام عليكم مستمعينا الاعزاء ورحمة الله وبركاته شكراً لكم على متابعتكم لهذا البرنامج الذي يعنى بشرح زيارة حبيبنا المصطفى (صلى الله عليه وآله) من بعيد المروية عن سليله مولانا الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام.
المقطع الذي وصلنا اليه من هذه الزيارة اعزاءنا الذي يسلم الزائر على خاتم الرسل (صلى الله عليه وآله) بالعبارات التالية:(السلام عليك وعلى اهل بيتك الطيبين الطاهرين الهادين المهديين، السلام عليك وعلى جدك عبد المطلب، وعلى ابيك عبد الله وعلى امك آمنة بنت وهب، السلام عليك، وعلى عمك حمزة سيد الشهداء السلام على عمك العباس بن عبد المطلب، السلام على عمك وكفيلك ابي طالب السلام على ابن عمك جعفر الطيار في جنان الخلد).
الفقرة الاولى من المقطع المتقدم يسلم الزائر على النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) واهل بيته الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً بالخصوص كما هو المستفاد من وصفهم باربعة اوصاف هي كونهم (الطيبين الطاهرين، الهادين، المهديين).
وهؤلاء هم آل النبي المصطفى بالمعنى الخاص وأهل بيته بالمعنى المصطلح وهم فاطمة وبعلها وبنوها الائمة الاوصياء عليهم السلام الذين تكون الصلاة على النبي بتراء اذا لم تشتمل الصلاة عليهم.
أي ان الصلاة والسلام عليهم من نفس سنخ ومرتبة الصلاة عليه صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين.
ويأتي في مرتبة لاحقة السلام على جده عبد المطلب ووالديه عبد الله وآمنة عليهم السلام في فقرة مستقلة تبدأ بالسلام عليه (صلى الله عليه وآله) في اشارة الى وحدة الدافع للسلام عليهم وهو الانتماء السببي اليهم وكونهم الاصلاب الشامخة والارحام المطهرة التي كان (صلى الله عليه وآله) نوراً فيها وهو ينزل الى عالم الدنيا.

*******

مستمعينا الافاضل وقبل ان ننتقل الى المرتبة الثالثة من ارحام النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) وقرباه الذين يسلم عليهم الزائر وهو يزوره من بعيد ننقل الميكرفون الى زميلنا وهو يحاور ضيف البرنامج سماحة الشيخ باقر الصادقي عن هذا الموضوع نستمع معاً.
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته، وكذلك على سماحة الشيخ باقر الصادقي، سماحة الشيخ في زيارة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله من بعد وردت فيها فرقة تسلم على والدي النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وبعض اجداده وعمومته، ما هو الامر الذي يمكن ان يستفاد من هذه التسليمات تفضلوا؟
الشيخ باقر الصادقي: بسم الله الرحمن الرحيم، نستفاد اولاً طهارة اجداد النبي من درن الشرك والكفر وما شابه ذلك وبالتالي في الحقيقة لهم مقامات وجاه عند الله لهم حق على الامة الاسلامية باعتبار الله عز وجل هيأ الارضية المناسبة للنبي يختار له من ناحية سلسلة الاباء والاجداد اشهد انك كنت نوراً في الاصلاب الشامخة والارحام المطهرة فبلاشك وبعضهم كانوا من الاوصياء وبعضهم من كان على دين ابراهيم الخليل فلهم في الحقيقة مثل عبد المطلب مثلاً امضاء له بعض الاشياء التي هي قبل بعثة النبي وقبل ان يأتي بالاسلام، وهكذا مثلاً بالنسبة الى ابي طالب والد امير المؤمنين كما في رواية عن امامنا الصادق عليه السلام وهذه الرواية نقلها السيد الامام في كتابه مصباح الهداية الى الخلافة والولاية من جملة ما كان الله اذ لا كان فخلق المكان وخلق الكذا بعد ذلك يقول الرواية طويلة موضع الشاهد فخلق الله عز وجل نور النبي ولم يزل هذا النور ينتقل من اصلاب موحدة الى اطهر طاهرين تعبير الامام بالنسبة للنبي وبالنسبة لامير المؤمنين علي بن ابي طالب فجعل احدهما في عبد الله والاخر في صلب ابي طالب، فهذه في الحقيقة فيها اشارة الى طهارة اباء النبي والى انهم ينتمون الى اسرة التوحيد الى شجرة التوحيد المرتبطة بالله تبارك وتعالى ولذلك في الحقيقة نسلم عليهم السلام على ابيك ابي عبد الله السلام على امك آمنة السلام على جدك عبد المطلب السلام على عمك ابي طالب وهكذا، فهذه في الحقيقة فيها اشارة الى ان هذه الوجودات اولاً لها حق علينا وبنفس الوقت ان على الايمان على الطهارة وعلى التوحيد لله تبارك وتعالى كما نسلم على الانبياء السلام على ابراهيم خليل الله السلام على موسى كليم الله كذلك نسلم على آباء النبي وكذلك على اجداد النبي صلى الله عليه وآله.
المحاور: سماحة الشيخ بقيت نقطة وهي ان بعض الفقرات تشير الى ادوار خاصة ايضاً مثلاًَ الى كفالة ابي طالب الى جعفر الطيار مثلاً؟
الشيخ باقر الصادقي: مثلاً بالنسبة الى ابي طالب بانه الى حد كفله النبي الم يجدك يتيماً فآوى انا وكافل اليتيم في الجنة بعض علمائنا يقول كافل اليتيم ليس بالمطلق في بعض الاحيان الانسان يكفل اليتيم لكن عنده اعمال في الحقيقة لا تدل على من باب افرض ربما انساني او شيء لكن هنا على المراد انا وكافل اليتيم وعقد بين سبابته يقول بالنسبة الى عمه ابي طالب اشار الى دوره.
المحاور: القصد انه فيها اشارة الى ادوارهم في حركة الرسول صلى الله عليه وآله، شكراً جزيلاً سماحة الشيخ باقر الصادقي، وشكراً لكم ايضاً مستمعينا الافاضل تابعوا ما تبقى من هذه الحلقة من برنامج فاتح الخير.

*******

نعود معكم ايها الاخوة والاخوات وبرنامج فاتح الخير والى ذكر المرتبة الثالثة من ارحام رسول الله حبيبنا المصطفى وقرباه (صلى الله عليه وآله) الذين يعلمنا مولانا الامام الصادق عليه السلام، السلام عليهم ونحن نزور النبي من بعيد وهؤلاء هم في طائفتين:
الطائفة الاولى ارحامه الذين اخلصوا لله عز وجل في نصرة رسوله (صلى الله عليه وآله) ولذلك فقد ذكرتهم بصفات تبين ان الدافع لاكرامهم هو اخلاصهم لله في نصرة رسوله. فوصفت عمه حمزة بوصف "سيد الشهداء" يعني في عصره ووصفت عمه ابا طالب بوصف "كفيلك" وابن عمه الشهيد جعفر بوصف "الطيار في جنان الخلد".
اما الطائفة الثانية فقد ذكرت لها الزيارة نموذجاً واحداً هو العباس مع نسبته الى ابيه عبد المطلب عليه السلام ولكن دون ذكره باي صفة غير هذه النسبة، في حين ان افراد الطائفة الاولى ذكروا بمقامات جهادية دون نسبتهم لعبد المطلب فما هو المستفاد من ذلك؟
في الاجابة عن السؤال المتقدم نقول لعل في ذلك اشارة الى ان لزوم اكرام ارحام الرسول اكراماً له (صلى الله عليه وآله) اذا لم يكن حالهم كأبي لهب مثلاً فيكون الدافع حب رسول الله (صلى الله عليه وآله) وحتى اذا لم يكن لهم دور مهم في الاسلام ما داموا قد اسلموا ولم يؤذوا رسول الله.
اما مسك ختام هذه الحلقة من برنامج فاتح الخير مستمعينا الافاضل فهو رواية جديرة بالتأمل فيها اشارة لطيفة الى احد مصاديق او بدائل زيارة النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) من بعيد.
اجل فقد قال ابن خلكان في كتابه: "وفيات الاعيان" وعند ترجمته للسيد الجليل عبد الله بن احمد بن طباطبا الفاطمي العلوي المدفون في مصر قال: كانت ولادته سنة ست وثمانين ومئتين وتوفي في الرابع من رجب سنة ثمان واربعين وثلاثمائة بمصر، وصلي عليه في مصلى العيد وحضر جنازته من الخلق ما لا يحصى عددهم الا الله تعالى، ودفن بقرافة مصر وقبره معروف ومشهور باجابة الدعاء "عنده".
ثم قال ابن خلكان: روي ان رجلاً حج وفاتته زيارة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فضاق صدره لذلك فرآه في نومه (صلى الله عليه وآله) فقال له: اذا فاتتك الزيارة فزر قبر عبد الله بن احمد بن طباطبا. قال ابن خلكان وكان صاحب الرؤيا من اهل مصر.
رزقنا الله واياكم مستمعينا الافاضل دوام زيارة نبينا المصطفى وآله من قريب وبعيد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة