البث المباشر

المحاور المهمة في العالم والمنطقة خلال الاسبوع الماضي

الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 10:50 بتوقيت طهران
المحاور المهمة في العالم والمنطقة خلال الاسبوع الماضي

إجراء انتخابات البرلمان الأوروبي، واستقالة بيني غانتس، عضو حكومة الحرب في الكيان الصهيوني، والحظر التجاري الذي فرضته كولومبيا على إسرائيل، من بين المحاور المهمة لأخبار العالم خلال الأسبوع الماضي.

استقالة بيني غانتس عضو حكومة الحرب الصهيونية
أعلن "بيني غانتس"، عضو حكومة الحرب في الكيان الصهيوني، استقالته رسميًا من هذه الحكومة ودعا إلى إجراء انتخابات مبكرة، وبحسب شبكة "العالم"، استقال "بيني غانتس"، عضو كابينة الحرب الاسرائيلي، بسبب عدم تحقيق النصر في الحرب على غزة، وأكد أن وجوده في كابينة الحرب كان بسبب المصير المشترك وليس الشراكة السياسية.

وصرح بأن الخروج من مجلس الوزراء الحربي قرار صعب ومؤلم، وطالب نتنياهو بإجراء انتخابات وتشكيل لجنة تحقيق داخلية في أسرع وقت ممكن.

انتخابات البرلمان الأوروبي
أجريت الانتخابات البرلمانية في أوروبا. وكانت هذه الانتخابات أول انتخابات للبرلمان الأوروبي بعد خروج بريطانيا من هذا الاتحاد.

وبحسب النتائج المعلنة، بلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات 51.59%، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بالانتخابات السابقة.

كما تظهر النتائج المنشورة حتى الآن أن الأحزاب اليمينية والشعبوية حققت أداء ناجحا في هذه الانتخابات.

وجاء حزب المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين (ECR) وحزب الهوية والديمقراطية (ID) في المركز الثالث بحصولهم على 131 مقعدًا، خلف أحزاب الشعب الأوروبي (EPP) بـ 184 مقعدًا والاشتراكيين (S&D) بـ139 مقعدًا. ومع هذه التغييرات، تحول ميزان القوى في البرلمان الأوروبي نحو اليمين.

لقد خسر ائتلافا الوسط واليسار العديد من المقاعد ولم تعد تمتلك الآن سوى 54% من المقاعد، وهو ما لا يكفي للفوز بالأغلبية المطلقة.

حل البرلمان الفرنسي
بعد الهزيمة الثقيلة في انتخابات البرلمان الأوروبي، قام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بحل برلمان البلاد وأمر بإجراء انتخابات مبكرة.

وأظهر استطلاع للناخبين الفرنسيين عند خروجهم من مراكز الاقتراع أن حزب "المجتمع الوطني" اليميني حصل على 31.5% من الأصوات، وحزب "النهضة" الذي ينتمي إليه ماكرون، حصل على 2.15% فقط من الأصوات. انتخابات البرلمان الأوروبي.

وفي رد فعله على فوز حزب الجالية الوطنية، أكد ماكرون على الحاجة إلى "أغلبية واضحة" لحكم فرنسا "بسلام ووئام".

ومن المقرر أن تجرى الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية في هذا البلد في 10 يوليو والجولة الثانية في 17 يوليو.

أول رئيسة في المكسيك
وبحسب إعلان اللجنة الانتخابية المكسيكية، تم انتخاب "كلوديا شينباوم" كأول رئيسة للمكسيك بحصولها على أغلبية الأصوات.

ووفقا لما نقلته وكالة مهر للأنباء عن رويترز، أعلنت لجنة الانتخابات المكسيكية رسميا فوز "كلوديا شينباوم" في الانتخابات الرئاسية المكسيكية، وأعلنتها كأول رئيسة للمكسيك.

"كلوديا شينباوم" هي باحثة مناخية فازت، بناء على تقديرات أولية لمسؤولي الانتخابات المكسيكية، بحوالي 58-60 بالمئة من الأصوات، وهي أعلى نسبة من الأصوات في تاريخ المكسيك الديمقراطي.

أول حظر تجاري ضد إسرائيل من قبل أمريكا اللاتينية
قامت الحكومة الكولومبية، متجاوزة الإجراءات الدبلوماسية البحتة، بإيقاف صادرات الفحم إلى إسرائيل في محاولة للضغط على الكيان لوقف الحرب على غزة، وهو أول حظر تجاري ضد الكيان الصهيوني من قبل دولة في أمريكا اللاتينية.

وبناء على المرسوم الذي نشرته وزارة التجارة الكولومبية، قررت حكومة بوغوتا وقف تصدير الفحم إلى الكيان الصهيوني في محاولة للضغط على النظام لوقف الصراع في غزة.

وسيدخل هذا الإجراء، الذي يدعمه أيضًا وزراء الخارجية والمالية والطاقة في كولومبيا، حيز التنفيذ بعد توقيعه من قبل رئيس كولومبيا، غوستافو بيترو.

فوز مودي في الانتخابات الهندية
أكدت لجنة الانتخابات الهندية رسميا فوز التحالف الوطني الديمقراطي بزعامة حزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه رئيس الوزراء ناريندرا مودي في الانتخابات البرلمانية في هذا البلد.

وظل مودي رئيسا لوزراء الهند للمرة الثالثة، وهذه المرة سيعتمد على حلفائه لأن حزب بهاراتيا جاناتا بزعامة مودي حصل على 32 مقعدا من أصل 272 مقعدا في مجلس النواب الهندي. والمعروفة باسم "لوك سابها" مقارنة بانتخابات 2019، وبذلك فازت بـ240 مقعدًا في هذه الجولة من الانتخابات.

وبعد إعلان فوز ائتلافه في الانتخابات البرلمانية في البلاد، تحدث مودي، رئيس وزراء الهند، إلى أنصاره وقال: سيكون للهند فصل جديد من القرارات الكبيرة.

فرض قيود على طالبي اللجوء على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك
وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن على أمر تنفيذي من شأنه أن يحد بشدة من عدد طالبي اللجوء على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وبحسب إعلان البيت الأبيض، يعتقد رئيس الولايات المتحدة أن الولايات المتحدة يجب أن تؤمن حدودها.

وبموجب هذا الأمر، ستتوقف معالجة طلبات اللجوء على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك عندما يصل متوسط حركة الدخول اليومية إلى 2500، ولن تفتح الحدود إلا عندما ينخفض هذا العدد إلى 1500.

وهذا الأمر سيمنع طالبي اللجوء الذين يدخلون الولايات المتحدة بشكل غير قانوني عبر الحدود الجنوبية.

المصدر : Pars Today

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة