البث المباشر

سرّ تمثيل قبر النبي(ص) والقيام عند قراءة زيارته من بعيد حوار مع الشيخ باقر الصادقي حول تمثيل القبر النبوي وترسيخ التوحيد الخالص

الأحد 7 إبريل 2019 - 15:50 بتوقيت طهران

الحلقة 8

الحمد لله رب العالمين والصلاة على سيد المرسلين وعلى آله الطيبين الطاهرين.
السلام عليكم مستمعينا الاكارم ورحمة الله وبركاته، واهلاً بكم ومرحباً في ثامن حلقات هذا البرنامج الذي يعنى بشرح نص زيارة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله من بعيد والمروية في المصادر المعتبرة عن مولانا الامام الصادق عليه السلام.
وكما وعدناكم مستمعينا الاكارم في الحلقة السابقة ان نتناول في هذه الحلقة بقية ما جاء في مقدمة الزيارة اذ عرفنا ان الامام الصادق عليه السلام قد امر بالغسل قبل الزيارة وقد تعرفنا على الحكمة من ذلك وكذلك امر بتمثيل قبر النبي صلى الله عليه وآله وكتابة اسمه الشريف عليه وهذا ما نتناوله في هذه الحلقة فكونوا معنا.
نعيد على اسماعكم ـ ايها الاخوة والاخوات ـ عبارة مقدمة الزيارة المروية عن مولانا الصادق عليه السلام برواية الشيخ المفيد والسيد ابن طاووس والشهيد الاول وهم من اجلاء علمائنا رضوان الله عليهم حيث قال عليه السلام: اذا اردت ذلك أي زيارة النبي من بعيد فمثل بين يديك شبه القبر واكتب عليه اسمه صلى الله عليه وآله وتكن على غسل، ثم قم قائماً وانت تتخيل مواجهته عليه السلام ثم قل: (اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمداً عبد ه ورسوله).
وكما تلاحظون ـ مستمعينا الاعزاء ـ فان الهدف من تمثيل القبر النبوي وكتابة الاسم المحمدي المبارك عليه السلام هو اعانة الزائر على استشعار حضوره بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يزوره ولذلك عقبت المقدمة التنبيه لذلك وبعبارة وانت تتخيل مواجهته عليه السلام وكذلك الحال مع امر الامام الصادق عليه السلام بان يقرأ الزائر نص الزيارة وهو قائم اذ ان القيام هو مظهر الاستشعار الوجداني بحضور من تقوم بين يديه.
ويضاف الى ذلك ان في القيام اثناء التحدث او مخاطبة شخص اخر نوعاً من التعبير عن توقير وتبجيل هذا الشخص ولذلك امر الامام الصادق عليه السلام بالقيام اثناء تلاوة الزيارة عملاً بالامر القرآني بتوقير رسول الله صلى الله عليه وآله المشار اليه في عدة من آيات القرآن الكريم.
اما بالنسبة لسر تأكيد الامام الصادق عليه السلام على تمثيل القبر الشريف فالملاحظة فيه رعاية التأثر المحسوس في الطبيعة الانسانية وهذا من الاسس المهمة في التربية الربانية للعباد وعلى اساسه وضعت الكعبة كبيت الله في الارض يحج اليه وكذلك جاء الامر القرآني بابتغاء الوسيلة والتوسل الى الله باوليائه المقربين.
أي ان الهدف من كل ذلك هو جعل الانسان الذي اعتاد فطرياً على التاثر بالمحسوسات، جعله ينتقل ويتوجه بالمحسوس مثل الكعبة او الولي الصالح الى الله عز وجل وهو المجرد غير المحسوس والغيب على الاطلاق.
من هنا يتضح ان تمثيل القبر النبوي وكتابة الاسم المحمدي الشريف عليه يستهدف جعل الزائر من بعد يستشعر بدرجة اعمق الحضور بين يدي النبي الاكرم صلى الله عليه وآله.
ولذلك فلا مجال لان تتطرق اليه شبهة الشرك والوثنية التي ظهرت في عبادة الوثنيين والمشركين للاصنام واتخاذهم اولياء من دون الله، وانى ذلك ونص الزيارة قد افتتح بشهادة ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وان محمداً عبده ورسوله، فكيف يتحقق شرط من دون الله في هذه الحالة؟

*******

مستمعينا الاكارم، المزيد من التوضيحات للحقيقة المتقدمة نستمع اليها في حوار زمينا عبر الهاتف مع ضيف برنامج (فاتح الخير) سماحة الشيخ باقر الصادقي نستمع معاً:
المحاور: من الامور التي اكد عليها الامام الصادق عليه السلام في زيارة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله من بعيد قضية تمثيل القبر الشريف وكتابة اسم النبي صلى الله عليه وآله سواء ورقة او ما يشبه ذلك ما هذ الحكمة من ذلك؟ ثم الا يتداعى مفهوم الشرك او الوثنية من امثال هذه الاعمال؟
الشيخ باقر الصادقي: بسم اله الرحمن الرحيم، الظاهر انه قضية تمثيل شبه القبر لكي يتفاعل الزائر اكثر يعني الجانب الحسي عند الانسان بلا شك له اثر، ومن هنا لعل قضية الكعبة التي بها الشكل المحسوس الذي نتوجه الها مع ان الله عز وجل هو في كل مكان، هذا نوع من حالة الخشوع والخضوع والتوجه والتدبر في اثناء الزيارة وكذا في اثناء الصلاة حينما تتوجه الى الكعبة الشريفة وهكذا في الامور الاخرى هذا اولاً في هذا المعنى والشيء الثاني ما علاقة الشرك بتجسيم شبه القبر اهل البيت علمونا كما سيأتي انشاء الله في بداية الزيارة هو ان نشاهد بالشهادة بالوحدانية لله في الحقيقة هذا بعيد عن قضية انه الشرك بالعكس انه هو النبي هو رسول مرسل من قبل الله تبارك وتعالى وهو يدعو الناس الى التوحيد الى الارتباط بالله تبارك وتعالى.
المحاور: اذا كان هذا الامر ورد عن الائمة المعصومين عليهم السلام يعني وبالتالي عن رسول الله صلى الله عليه وآله باعتبار ان علمهم هو علم رسول الله، فالاخذ به يكون ما فيه اشكال ام الامر اعظم من ذلك يعني حتى اذا لم يرد امر بمثلاً وسط زيارة معينة باعتبار ان الزيارات هي عبادات اذا كان هل يمكن هذا الامر ان يعمم على باقي الزيارات يعني مثلاً ان يمثل القبر او فيما يرتبط بقضية الصور؟
الشيخ باقر الصادقي: بالنسبة انا شاهدت زيارة الامام الحسين عليه السلام في النصوص وردت انه مثلاً يصعد الزائر في مكان مرتفع من داره ثم يلتفت يميناً ويساراً ثم يتوجه الى جهة كربلاء ويقول السلام عليك يا بن رسول الله يعني لم يرد من بعيد انه تمثل القبر بين يديك، هذا بالنسبة الى الامام الحسين عليه السلام، اما بالنسبة الى الرسول صلى الله عليه وآله هناك نصوص وعلمائنا امثال الشيخ المفيد اعلى الله مقامه والسيد وغيرهما ذكروا ذلك وليس ذلك الا لورود النصوص في ذلك؟
المحاور: يعني الالتزام هو بما ورد في النصوص، يعني لا يصحح ان نعمم بعض الحالات؟
الشيخ باقر الصادقي: اذا كان هو بعنوان لا نقول نحن بالقياس ولكن اذا كان هناك وحدة في المناط او ما شابه ذلك لكن التعبد بالنصوص والتقيد بها جيد حتى ورد انه في بعض النصوص القول مني ما قال محمد وآل محمد فيما اسروا وفيما اعلنوا يعني في هذا الانسان ينبغي ان يعيش الالتزام والتقيد بالنصوص خصوصاً في الامور العبادية.
المحاور: يعني يكون بالتالي هو طاعة لله تبارك وتعالى فهذه الطاعة باعتبار ان طاعة اولي الامر طاعة لرسول الله وطاعة لله تعالى بحد ذاته هذه الطاعة تنفي اي مفهوم من مفاهيم العياذ بالله الشرك؟
الشيخ باقر الصادقي: هذا شيء واضح هم الدعات الى الله الادلاء على مرضات الله فهم في الحقيقة بالعكس هم يبعدوننا عن الشرك بكل اطرافه سواء كان الخفي منهم او الظاهر.

*******

ايها الاخوة والاخوات نعود معكم ونختم هذه الحلقة من برنامج فاتح الخير بنقل زيارة اخرى من زيارات النبي الاكرم صلى الله عليه وآله من بعيد وهي زيارة مختصرة يستحب ان يزار بها بعد اداء صلاة الفريضة.
وهي مروية عن مولانا الامام الرضا عليه السلام فقد سأل احد اصحابه كما جاء في كتاب قرب الاسناد لعبد الله بن جعفر عن كيفية السلام والصلاة على رسول الله في تعقيبات الفرائض فعلمه عليه السلام الزيارة التالية التي نتلوها معاً احباءنا بقلوب خالصة مسكاً لختام هذه الحلقة قال تقول: (السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته السلام عليك يا محمد بن عبد الله السلام عليك يا خيرة الله السلام عليك يا حبيب الله السلام عليك يا صفوة الله السلام عليك يا امين الله، اشهد انك رسول الله واشهد انك محمد بن عبد الله واشهد انك نصحت لامتك وجاهدت في سبيل ربك وعبدته حتى اتاك اليقين فجزاك الله يا رسول الله افضل ما جزى نبياً عن امته، اللهم صل على محمد وآل محمد افضل ما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد).

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة