الحمد لله الفتاح العليم والصلاة والسلام على اوسع ابواب رحمته النبي الكريم محمد وآله الطيبين الطاهرين.
السلام عليكم اعزاءنا المستمعين ورحمة الله وبركاته واهلاً بكم ومرحباً في سابعة حلقات برنامج فاتح الخير، موضوع البرنامج كما يعلم المتابعون له هو شرح لزيارة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله من بعيد ومن احدى فقراتها اختير عنوانه وقد تعرفنا في الحلقات السابقة على ان هذه الزيارة مروية في عدة من المصادر المعتبرة عن مولانا الامام الصادق سلام الله عليه كما قدمنا له بمجموعة من الامور المرتبطة بها مثل اجماع المسلمين على اهمية زيارة النبي الاكرم وقبره صلى الله عليه وآله وعظمة بركاتها وكذلك اجماعهم على مشروعية واهمية زيارته من بعيد ونبدأ في هذه الحلقة بتناول تفصيلات هذه الزيارة.
قال مولانا الامام الصادق عليه السلام في مقدمة نص الزيارة فاذا اردت ذلك يعني زيارة رسول الله من بعيد فمثل بين يديك شبه القبر واكتب عليه اسمه صلى الله عليه وآله وان تكون على غسل ثم قم قائماً وقل وانت تتخيل مواجهته عليه السلام، ثم ذكر مولانا الصادق سلام الله عليه نص الزيارة، ونحن في هذه الحلقة نتوقف عند هذه المقدمة التي تشتمل على عدة امور هي بحسب ترتيبها اولاً الغسل وهو من اهم آداب زيارة انبياء الله واوليائه عليهم السلام سواء من قريب او من بعيد وقد وردت كثير من التأكيدات بشأنه في الاحاديث الشريفة لما له من اثر بالغ في تحقق بركات الزيارة.
*******
ويكفينا في معرفة هذا الاثر البالغ لغسل الزيارة التدبر في نص الدعاء المأثور عن اهل بيت النبوة عليهم السلام اثناء هذا الغسل وسنتلوه لكم بعد ان نستمع معاً لحوار زميلنا مع ضيف البرنامج عن ادب غسل الزيارة في هذا الاتصال الهاتفي:
المحاور: من الآداب المهمة هو أدب الغسل "غسل الزيارة" هذا الغسل ايضاً ورد في رواية زيارة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله من بعيد ما هي الدلالات والحكم التي يشتمل عليها هذا الأدب المهم من آداب الزيارة؟
الشيخ باقر الصادقي: بسم اله الرحمن الرحيم، بلا شك ان للغسل دور مهم من ناحية الاسلام حث على الطهارة وحث على النظافة والنظافة من الايمان، هذا من ناحية الجسد الخارجي، كذلك اهتم الاسلام بطهارة الداخل يعني طهارة القلب ولذلك نلاحظ يستحب للانسان الذي يريد ان يغتسل لغسل زيارة النبي او امام معصوم ان يقرأ اثناء الغسل هذا الدعاء، لو تدبرنا في هذا الدعاء يمكن يعطينا اشعاع لمحتويات الغسل في هذا الدعاء ورد: (اللهم طهرني وطهر لي قلبي)، اذن او شيء الطهارة بشكل كلي التي تشمل هي الجسد، ثم خصص قال: (وطهر لي قلبي)، باعتبار طهارة القلب هي اولى وأهم ثم قال: (واشرح لي صدري)، هذه اثناء الغسل لانه حتى يستقبل معالم الدين معالم الشريعة معالم الاسلام (واجري على لساني مدحتك)، هذه ايضاً من جملة الامور التي وردت في غسل الزيارة يعني خلي لساني دائماً يمدحك يا اللهي.
المحاور: يعني وكأن هذا التطهر المعنوي هو الذي يعني من ثماراته دوام الذكر؟
الشيخ باقر الصادقي: حتى يكون مؤهل دائماً لانه هو الذكر بعد ما يكون هناك عند القلب توجه فنراه يعطي ايعاز الى اللسان فيذكر الله عز وجل ثم قال (واجري على لساني مدحتك ومحبتك)، يعني المحبة بلا شك تلعب دور في دوام الذكر من احب الله اكثر ذكره ثم قال والثناء عليك، والثناء هو التمجيد والتحميد ذكر آلاء الله عز وجل فانه لا قوة الا بك، يعني كل هذا هو بحولك وقوتك يعني لولا اعانتك لي لان الحول والقوة بيدك فانه لا قوة الا بك، قود علمت ان قوام ديني التسليم لامرك والاتباع لسنة نبيك، يعني قوام الدين هو التسليم لامر الله واتباع سنة النبي فالانسان مثلاً قبل ان يزور النبي الاكرم صلى الله عليه وآله يستحضر هذه المعاني في اثناء الغسل.
المحاور: يعني الفقرة الاخيرة كأن التطهر ممكن ان نفهم هذا المعنى ان التطهر هو مظهر العمل او التسليم لله تبارك وتعالى والاخذ بسنة النبي؟
الشيخ باقر الصادقي: بلا شك ان الله يحب المتطهرين ثم الاتباع لسنة النبي وسنة النبي ورد انه استحباب زيارة النبي صلى الله عليه وآله وزيارة الاولياء وزيارة الصالحين هذه من جملة ما ورد عن النبي، من وصل المدينة ولم يزر عمي حمزة فقد جفاني يعني اذاً قضية زيارة الاولياء الشهداء هذا ورد في السنة ثم قال والشهادة على جميع خلقك، هذه ايضاً من جملة المقامات ان هذه الائمة هي تشهد على جميع الخلق «وكذلك جلعناكم امة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس»، طبعاً ممكن ان نفهمها بفهم خاص وهم الائمة عليهم السلام وممكن الامة الاسلامية بشكل عام.
المحاور: فكرة معينة انقدحت في ذهني لا ادري مدى صحتها هل يمكن ان يكون التطهر ايضاً اشعار بطهارة المزار؟
الشيخ باقر الصادقي: بالضبط هذه هي من جملة الامور التي ينبغي للانسان ان يستفيد منها انه انا مقبل على شخص معصوم طهره الله من الرجس «انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيراً» واحد مصاديقه النبي الاكرم صلى الله عليه وآله فكان ينبغي ان يكون هناك سنخية بيني وبين المزور وهذه السنخية على الاقل في الغسل قبل الزيارة الذي هو ازالة الاوساخ والادران الخارجية ثم طهارة القلب.
المحاور: ما رأيكم لو يضاف الى هذا المعنى انه في الغسل ايضاً اشعار بان الطهارة البدنية بالغسل والطهارة والقلبية تؤخذ من طهارة المزار؟
الشيخ باقر الصادقي: بلا شك انه المزار هو طاهر مطهر فحينما يغتسل هذا الزائر يكون له استعداد اولاً لاحضار هذه الطهارة وحتى يستفيد من وقوفه امام المزار وينهل من طهارة المزار.
*******
نتابع اعزاءنا تقديم الحلقة السابعة من برنامج فاتح الخير بالوفاء بما وعدناكم به من نقل الدعاء المأثور عن اهل بيت النبوة عليهم السلام اثناء غسل الزيارة وهو مروي في كثير من المصادر المعتبرة ونص على ان تلاوته اثناء الغسل وتلاوة سورة القدر بعده ونصه هو: (بسم الله وبالله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وآله، اللهم صل على محمد وآل محمد وطهر قلبي وزكِ عملي ونور بصري، واجعل غسلي هذا طهوراً وحرزاً وشفاء من كل داء وسقم وآفة وعاهة، ومن شر ما احاذر، انك على كل شيء قدير، اللهم صل على محمد وآل محمد، واغسلني من الذنوب كلها والآثام والخطايا وطهر جسمي وقلبي من كل آفة يمحق بها ديني، واجعل عملي خالصاً لوجهك يا ارحم الراحمين، اللهم صل على محمد وآل محمد واجعله شاهداً يوم حاجتي وفقري وفاقتي لك انك على كل شيء قدير).
وكما تلاحظون في نص دعاء غسل الزيارة فان الجانب التوحيدي الخالص يتجلى فيه بكل قوة من اوله الى آخره هذا اولاً، وثانياً فان التأكيد على الطهارة الروحية واضح فيه بالكامل، ففي تنبيه على ان تكون زيارة سيدنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسيلة الى التطهر من كل ما لا يرضاه الله جل جلاله وفي ذلك كمال القرب منه جل جلاله، وثالثاً نجد في فقرات هذا الدعاء تنبيهاً الى ان الزيارة تمثل في حقيقتها دخولاً في حصن من نزوره وحصنه هو حصن الله عز وجل، وفي دخول حصنه الامان من كل المحذورات ومن كل ما يؤدي الى محق دين الانسان وهدم داره الاخروية الخالدة.
مستمعينا الاكارم ولنا عودة في الحلقة المقبلة الى الامور الاخرى الواردة في مقدمة زيارة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله من بعيد ونختم هذه الحلقة بقصة لطيفة لزيارة له صلى الله عليه وآله من بعيد حظيت بكامل القبول، نقل هذه القصة آية الله الشيخ علي النمازي الشاهرودي في موسوعته مستدرك سفينة البحار في بداية الجزء الاول منها عن والده العلامة الزاهد المتوفي سحر العشرين من شهر رمضان سنة ۱۳۸٤ للهجرة، قال رضوان الله عليه: كنت مع جماعة في سفر بيت الله الحرام، فلما سرنا الى المدينة وقربنا منها جاءنا الفساق والسراق فمنعونا من زيارة النبي والائمة صلوات الله عليهم فاشتد بنا الحزن وبكينا وزرنا من بعيد وانصرفنا، فرأى بعض الثقات وهو محمد بن الحسن البسطامي في المنام ان رسول الله وامير المؤمنين عليهما السلام جاءا الى شاهرود لتشرفي بزيارتهما، وكان تاريخ الرؤيا بعد وقوع المنع بقليل، وقال ولده آية الله النمازي معلقاً ويستظهر من ذلك قبولهما صلوات الله عليهما زيارته نشكر لكم احباءنا متابعتكم لبرنامج فاتح الخير الى لقائنا المقبل نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
*******