البث المباشر

مفهوم الصبر في القرآن الكريم

السبت 3 فبراير 2024 - 18:13 بتوقيت طهران
مفهوم الصبر في القرآن الكريم

في الاصطلاح الشرعي الصبر يعني الثبات على ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية وحكمة الله من الابتلاءات التي يمكن أن تحدث للعبد خلال حياته.

ومن أهم الأمور أن يتعرف كل مسلم على مفهوم الصبر في الإسلام، حيث إن الله عز وجل قام ببعث الرسول الأكرم (ص) من أجل أن يتمم محاسن السلوك ومكارم الأخلاق، كما هناك الكثير من الأخلاق التي أمرنا الله تعالى بها مثل البرّ والصدق والصبر، لذلك سنتعرف على معنى الصبر في الإسلام وأنواعه في القرآن الكريم.

والصبر يقصد به حبس النفس وكفها عن الجزع، وشرعاً هو أداء ما أوجبه الله من فرائض والامتناع عما حرمه، بالإضافة إلى عدم السخط أو الشكوى مما قدره الله سبحانه وتعالى، أي الرضا بمقدور الله.
 

أنواع الصبر في القرآن الكريم
 

يمكن التعرف على أنواع الصبر في الإسلام والقرآن الكريم كما يلي في التالي:

 

1- الصبر على المعاصي 

لقد نهى الله عباده عن الكثير من الأمور وجعل فعلها من المعاصي، كما أن الصبر عنها يكون بالحرص على اجتنابها والرغبة في رضا الله، وذلك يكون على ثلاث مراحل: الأولى أن ينوي العبد ترك المعصية، والثانية الامتناع عنها نهائياً، والثالثة عدم العجب بتركها.

 

2- الصبر على الطاعات:

 لقد كلف الله عباده بالعديد من الطاعات، والتكليف لا يخلو من المشقة ويتغلب المؤمن على ذلك بالصبر والإلتزام، حيث قال الله تعالى: {فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ}، والصبر على الطاعة يكون بإخلاص النية، والتخلص من الرياء، والخشوع فيها، وأدائها بشكل صحيح، بالإضافة إلى الصبر عند الإنتهاء منها.

 

3- الصبر على الابتلاءات:

يمكن أن يبتلي الله الإنسان بالفقر أو المرض أو غيرها التي قد يعجز الإنسان عن التخلص منها، فحينها يجب على العبد أن يعود نفسه على الرضا والصبر والإبتعاد عن مظاهر السخط وشق الجيوب، والصراخ وغيرها، فالصبر من الأمور الواجب فعلها على كل مسلم، وشكر الله على البلاء بإعتبار أن فيه نعمة حتى وإن خفيت عليه.

 

4- الصبر على الظلم:

لقد أمر الله عباده بالصبر وجعله سبب نصر، فنجد أن الله نصر بني إسرائيل على فرعون بسبب أن صبروا على ما أصابهم حيث قال تعالى: {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا}.

 

 

ثمرات الصبر في الإسلام

هناك العديد من ثمرات الصبر التي تعود على الإسلام في الدنيا والآخرة، لذلك سنتعرف على هذه الثمرات من خلال الآتي:

- ربط الفلاح بالصبر: قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.

- الصبر عون للعبد: قال تعالى {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ}.

- وقاية المسلم من الوقوع في كيد: قال تعالى: {وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا}.

- الصبر طريق إلى نيل المغفرة: قال تعالى: {إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ}.

لقد تعرفنا من خلال الفقرات السابقة على مفهوم الصبر في الإسلام، كما تعرفنا على أنواع الصبر في القرآن الكريم، بالإضافة إلى الثمرات التي يحصل عليها المسلم عندما يتحلى بالصبر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة