البث المباشر

إيران تخطط لصنع 4 آلاف سفينة في غضون 10 أعوام

الأربعاء 3 يناير 2024 - 08:47 بتوقيت طهران
إيران تخطط لصنع 4 آلاف سفينة في غضون 10 أعوام

أعلن رئيس امانة المجلس الاعلى للصناعات في الجمهورية الاسلامية الايرانية عن التخطيط لصنع 4 آلاف سفينة متوسطة وكبيرة الحجم خلال 10 سنوات لتحديث وتطوير الاسطول البحري للبلاد، منها 150 سفينة عابرة للمحيطات.

وقال محمد مهدي سالاري، مساء أمس الثلاثاء، أثناء زيارته للمعرض التخصصي الأول للصناعات البحرية في بوشهر جنوب البلاد: إن بناء هذه السفن البالغ عددها 4000 سفينة له حجم استثماري وسوق يزيد عن 20 مليار دولار، وهي قدرة قيمة لصناعة الملاحة البحرية في البلاد.

واضاف: بناء على التقييم الذي تم في مياه جنوب وشمال البلاد، هناك طاقة إنتاجية تزيد عن أربعة ملايين طن من تربية الأسماك في الأقفاص، وبناء هذه الأقفاص وحده له قيمة اقتصادية بقيمة 12 مليار دولار.

وأوضح رئيس أمانة المجلس الأعلى للصناعات البحرية: إذا تم بناء هذه الأقفاص وتشغيلها فإن حجم مبيعات المنتجات الخام يبلغ نحو 20 مليار دولار سنويا.

وتابع سالاري: في مثال آخر، تبلغ قدرة صناعة الخدمات البحرية والخدمات المصرفية وتوريد السلع للسفن في الخليج الفارسي 30 مليار دولار، والتي يجب على بلادنا إكمال سلسلة القيمة الخاصة بها للحصول على حصتها في هذا السوق.

وأضاف: يمكن إحصاء أكثر من 15 سلسلة ذات قيمة في مجال الملاحة البحرية والخدمات البحرية، ومن الأمثلة الواضحة عليها استخدام الطاقة البحرية الحديثة.

وأكد سالاري: مع إعلان قائد الثورة عن السياسات التنموية العامة الموجهة نحو البحر، يجب علينا استغلال البحر إلى أقصى حد مع السعي للحلول في مكانة جديرة في العالم والمرتبة الأولى في المنطقة.

وقال: لكي تكون لنا مكانة ونشاط جدير في البحر، أولا وقبل كل شيء، نفتقر لأدوات، ويجب أن تسد احتياجاتنا الشركات القائمة على المعرفة، ومن ثم يقوم الصناعيون بتطوير منتجات هذا المجال.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة