البث المباشر

إيران وروسيا تبحثان التعاون المصرفي والنقدي بين البلدين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 - 20:34 بتوقيت طهران
إيران وروسيا تبحثان التعاون المصرفي والنقدي بين البلدين

بحث محافظ البنك المركزي الإيراني " محمد رضا فرزين" مع نظيرته الروسية "الفيرا نبيولينا"، سبل تعزيز التعاون النقدي والمصرفي وتعزيز العلاقات في إطار الاتحاد الأوراسي ومجموعة بريكس.

وجاء ذلك في اجتماع لفرزين مع نبيولينا في موسكو اليوم الأربعاء، حيث تدارس الجانبان تعزيز التعاون النقدي والمصرفي والافادة من امكانيات مجموعة بريكس ومأسسة النقد والمصرفية في هذا المجال وتنشيط العلاقات في إطار اتفاقية التجارة الحرة المبرمة 25 ديسمبر/كانون الاول الجاري بين ايران والاتحاد الاوراسي الاقتصادي.

وتوصل الجانبان الى اتفاق نهائي بشأن استخدام العملتين الوطنيتين ( الريال والروبل) في التبادل التجاري البيني فيما طرح محافظ البنك المركزي الايراني مقترحات بمجال الافادة من امكانيات مجموعة بريكس ومأسسة النقد والمصرفية بهذا المجال خلال ترأس روسيا هذه المجموعة في سية 2024، حيث حظت هذه المقترحات باهتمام محافظة البنك المركزي الروسي.

يشار أن في إطار زيارة محافظ البنك المركزي الى موسكو، واستكمالا للمباحثات وتفعيل المنصات النقدية والمصرفية، تم فتح أول اعتماد مستندي (L.C) لشبكة ايران المصرفية خارج البلاد عبر  بنك " سبه" الايراني في روسيا، حيث تبلغ قيمة هذا الاعتماد الذي تم تفعيله اليوم، مبلغ 17 مليون يورو كبداية ومخصص للواردات.

كما أنه تم تفتح خط ائتمان بقيمة 6.5 مليار روبل لمصرف "ملّي" الايراني عبر "سبير بنك" الروسي لتمويل الواردات من روسيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة