البث المباشر

ايران تبني محطات كهروذرية في 5 مناطق ساحلية

الخميس 9 نوفمبر 2023 - 20:14 بتوقيت طهران
ايران تبني محطات كهروذرية في 5 مناطق ساحلية

أعلن نائب رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية، محمد اسلامي، عن بدء عمليات بناء محطات كهروذرية في 5 مناطق ساحلية بالبلاد، معتبرا ذلك بانه ياتي في اطار الخطة المؤكد عليها من قبل قائد الثورة بتوليد 20 ألف ميغاواط من الطاقة النووية.

وقال إسلامي في تصريح للصحفيين في محافظة قزوين على هامش حفل إزاحة الستار عن أول نظام إشعاع إلكتروني مسرّع CELV-8، والذي أقيم في مجمع "نوين قزوين" للإشعاع بعد ظهر اليوم الخميس: هذا النظام هو من حيث الجودة والاتساق والمتانة في المنتجات، وخاصة في مجال البوليمرات، يلعب دوراً فعالاً للغاية ويحدث فارقاً كبيراً.

وأضاف: بهذا الإجراء لن تتسبب الأسلاك والكابلات المشعة المستخدمة في المباني في حدوث حرائق بعد الآن. فالسبب في كثير من الحرائق التي تحدث في المباني هو حريق الأسلاك والكابلات، أما الكابلات والأسلاك المشعة فهي تخلق الأمان ولا تسبب انتشار الحريق في المباني.

وتابع رئيس منظمة الطاقة الذرية: الأسلاك والكابلات المشععة في صناعة السيارات تؤدي الى تماسك الأجزاء وتقليل وزنها، وفي الطائرات والمنتجات النووية والهواء والفضاء تحدث تغييرا في فئة المنتج، كما أنها تعتبر خطوة كبيرة لصناعة البوليمر في مجال المطاط والإطارات. يتمتع إطار الإنتاج المشعع بالجودة والمتانة والاتساق وخفة الوزن والعمر الأطول وانخفاض الاستهلاك وانخفاض استهلاك الوقود.

وأضاف اسلامي: تمت عمليات البناء والتجهيز والتركيب لهذا المشروع من الصفر خلال عام، وبعون الله تعالى سيستمر ذلك وسنحاول توسيعها خلال الأشهر المقبلة فيما يتعلق بالأنظمة المصممة والمبنية في البلاد ، بالطبع فان الأنظمة مختلفة ويتم إنشاؤها في كل محافظة حسب متطلبات تلك المحافظة.

نهدف إلى إنتاج 20 ألف ميغاواط من الطاقة النووية

وأعلن بان البلاد تهدف الى إنتاج 20 الف ميغاواط من الطاقة النووية وهو ما أكد عليه قائد الثورة، وأوضح: تم تحديد الشركات والمواقع، وبدأت الشركات العمل، كما استلمنا الأراضي اللازمة، والعمليات التنفيذية بدأت في بعض المواقع.

وأوضح: وفقًا للنماذج المالية المحددة والتدابير التي اخذت بنظر الاعتبار، فإننا نسعى لتحقيق 20 ألف ميغاواط من صناعة الطاقة النووية في البلاد، لأن الطاقة النووية أصبحت اليوم أولوية ملحة للكثير من الشعوب والبلدان ونشهد الان منافسة كبيرة في هذا الصدد.

وأضاف رئيس منظمة الطاقة: ان مشروعي الوحدتين 2 و3 في محطة بوشهر يتقدمان بسرعة عالية، كما أن الوحدة رقم 1 في المحطة تعمل بصورة مستقرة وتزود المواطنين بالكهرباء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة