البث المباشر

هل الذهب من الفلزات أم المعادن؟ وما هو أبرز استخداماته وأكبر الدول المنتجة؟

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 - 11:31 بتوقيت طهران
هل الذهب من الفلزات أم المعادن؟ وما هو أبرز استخداماته وأكبر الدول المنتجة؟

هل الذهب من الفلزات ام المعادن؟ ما هي خصائص الفلزات والمعادن؟

الذهب من المعادن والفلزات وذلك لأنه يجمع بين خصائص المعادن والفلزات. حيث يتم تعريف المعادن بشكل عام في علوم الأرض على أنها مواد صلبة بلورية تحدث بشكل طبيعي ، وهذا يعني أنها خلقت دون أي تدخل بشري وهذا ينطبق على الذهب.

أما الفلزات هي مواد أولية تكون بلورية عندما تكون صلبة وتوجد بشكل طبيعي.

وبما أن الذهب هو المادة الأولية وهي مادة نقية تتكون من نفس العناصر التي لا يمكن تجزئتها إلى مادتين مختلفتين أو أكثر ، ثم يتم تصنيعه عن طريق تحويل المادة إلى الخامات المعدنية التي نعرفها ، ولكن نظرا لخصائص الذهب العديدة القيمة بما في ذلك كونه قابلا للطرق للغاية وموصلا للكهرباء بشكل جيد فأنه يعتبر ضمن الفلزات ، لذلك يعد من الفلزات والمعادن.

كيف يوجد الذهب في الطبيعة

بمجرد الانتهاء من سؤال هل الذهب من الفلزات ام المعادن ؟ يمكن البدء في معرفة كيف يوجد الذهب في الطبيية حيث يوجد ثلاثة أنواع أساسية من الرواسب التي يتواجد فيها الذهب في الطبيعة على شكل عروق كوارتز حرارية مائية:

الصخور المتحولة والنارية : الصخور التي يتغير شكلها بشكل كبير مثل الحمم البركانية.

رواسب الكبريتيد البركانية والزفيرية: توجد عادة في قنوات في قاع البحر.

الرواسب الغرينية (المدمجة إلى غير المجمعة): الصخور الأولية التي تتعرض للتجوية أو التآكل لتكوين تركيز من المواد القيمة مثل الذهب.

وبشكل أساسي يوجد الذهب تحت سطح الأرض ويتكون إما في الصخور المتحولة أو في رواسب الكبريتيد البركانية الزفيرية وذلك من خلال عملية الهيبوجين.

ويتم استخلاص الذهب من خلال عدة عمليات معقدة لذلك يتم العثور على الذهب دائمًا مع مواد أخرى ويكتشف الناس الذهب على شكل حبيبات منتشرة عبر الكوارتز والبيريت إلى جانب الكبريتيدات الأخرى.

كيف يتم استخدام معدن الذهب في الصناعات؟

التطبيقات الشائعة للذهب هي العملات والمجوهرات ولكن على الرغم من ذلك هناك الكثير من الاستخدامات اليومية للذهب وذلك لأنه مرن بشكل كبير ويمكن سحبه للأسلاك المعدنية الرقيقة ، أيضاً يتم استخدامه اليوم في الكثير من متطلبات التصنيع ومن ضمنها:

    الموصلات الإلكترونية والكمبيوتر
    الكيمياء التجارية
    طب الأسنان والتطبيقات الطبية، بما في ذلك الحقن وأدوات التشخيص
    الفضاء الجوي

لماذا الذهب فلز

يعتبر الذهب من الفلزات لأنه يتمتع بالخصائص التي تتميز بها الفلزات وهي:

    مادة كيميائية غير شفافة.
    لامعة
    ذات توصيل جيد للكهرباء والحرارة.
    معدن عاكس للضوء عند صقلها.
    الذهب مادة لينة ويمكن الطرق عليها بالكثير من الأدوات

استخدامات الذهب المتعددة

يتميز الذهب بقيمته العالية بسبب  ندرته ومظهره الجميل وخصائصها الفريدة الغير موجودة في المعادن والفلزات الأخرى ، وهذا ما يجعل الذهب يتم استخدامه في الكثير من الصناعات ومن ضمنها التالي:

    طب الأسنان
    الفضاء الجوي
    الدواء
    إلكترونيات
    الفن والعمارة
    المجوهرات
    الجوائز

طب الأسنان: يتميز الذهب بالمتانة وعدم قابليته للتآكل لذلك يتم الاستعانة به في الكثير من تطبيقات طب الأسنان وذلك منذ العصور القديمة ، وقد استخدمه أطباء الأسنان في أعمال الجسور والتيجان والحشو ، ومع ذلك فإن تكلفة الذهب الباهظة وظهور بدائل أفضل قد تسببت في انخفاض استخدامه في طب الأسنان.

الفضاء الجوي: يحتوي كل من الطائرات والسفن الفضائية والأقمار الصناعية الفضائية زي رواد الفضاء على الذهب ، وذلك لأن خصائص الذهب تساعد على استقرار درجة حرارة الطائرات وتعكس الإشعاع الضار ، وبدون طلاء ذهبي تمتص الأجزاء ذات الألوان الداكنة من الهيكل المزيد من الحرارة، مما يؤدي إلى تآكل أسرع.

أيضاً يتم استخدامه كبديل لمواد التشحيم للأجزاء الميكانيكية ، وذلك لأن العديد من مواد التشحيم العضوية الشائعة غير مستقرة وتتحلل بشكل أسرع في الفضاء وذلك بسبب الإشعاع والحرارة الشديدة في الفضاء.

الدواء: يمتلك الذهب صفات مميزة تجعله هاما في الأغراض الطبية، حيث تحتوي العديد من التحاليل التشخيصية مثل اختبارات فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز والملاريا والزهري ومرض النوم الأفريقي، على مكونات جسيمات الذهب النانوية.

بالإضافة إلى ذلك قام أحد الأشخاص مؤخرًا بتطوير اختبار عالمي للسرطان مصنوع من الذهب، ويستغرق إجراؤه عشر دقائق فقط باستخدام عدد قليل جدًا من المواد اللازمة ، وذلك لأن  جزيئات الذهب النانوية تعمل كمركبات دوائية تستهدف مناطق معينة في الجسم مما يجعله مناسبا لعلاج بعض الأمراض مثل السرطان.

إلكترونيات: من ضمن خصائص الذهب أنه موصل جيد لذلك يتم استخدامه بشكل كبير في الكثير من الصناعات الإلكترونيات ، ويمكن أن نجد الذهب في العديد من الأجهزة مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر ، وينطبق ذلك على كل الأجهزة التي تحتاج  اتصالات إلكترونية متسقة.

الفن والعمارة: وبما أن الذهب يمتلك خاصية المرونة فهو أنسب مادة تستخدم في الزينة ، ايضاً كان قديماً يقوم الفنانين بطحن الذهب إلى صفائح رقيقة جداً ثم استخدامه لتغطية أسطح المباني والقطع الفنية ، كما كان يتم زخرفة اللوحات بالوراق الذهب التي تتميز بعدم فقدان بريقها.

المجوهرات: بفضل قابليته للتشكيل وجماله استخدم البشر الذهب كمجوهرات على مر العصور ، ويتميز الذهب بأنه لا يفقد بريقه أو يصدأ عند تعرضه للرطوبة والهواء ، كما أنه لديه قدرة على تشكيل السبائك مع معادن أخرى مما يمنح علماء المعادن والمجوهرات المزيد من الحرية لتغيير قوتها ولونها.

الجوائز: هناك الكثير من الجوائز المصنوعة من الذهب وذلك لأنه معدن فريد من نوعه.

هل الذهب صلب

في الحقيقة لا يعتبر الذهب صلب ، ولكنه يتميز بخاصية المرونة فيمكن تشكيله بسهولة حيث أنه يمكن طرقه ليصبح على هيئة رقائق رفيعة جداً وذلك بأدوات بسيطة.

كيفية صناعة الذهب كيميائياً

يمكن تصنيع الذهب كيميائيا ولكن يحتاج ذلك قدرًا كبيرًا من الطاقة حيث يتم تصنيعه عن طريق التفاعلات النووية والمشكلة هي أن صنع الذهب بهذه الطريقة يكلف أكثر من استخراجه.

 ويتم تصنيع الذهب من خلال معجل للجسيمات وكمية كبيرة من الطاقة ومعدن ثقيل مثل الرصاص أو الزئبق أو البزموت.

حقائق عن الذهب

*يمكن طرق جرام واحد من الذهب في ورقة طولها متر واحد ، مما يجعلها مثالية للتطبيقات التكنولوجية.
*تعد جنوب أفريقيا والصين من أكبر منتجي الذهب في العالم الحديث.
*تم اكتشاف الذهب في كل قارة على وجه الأرض.
*على مر التاريخ، استخرج الناس ما يقدر بنحو 142 ألف طن من الذهب ، ويقدر العلماء أيضًا أن هناك حوالي 9 مليارات طن متري من الذهب المتكون في رواسب الكبريتيد البركانية الزفيرية في البحر، والتي لا يمكن استخراجها في الغالب.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة