البث المباشر

اليمن.. لا مساومة عن الفتح الكامل لمطار صنعاء الدولي

الأربعاء 4 أكتوبر 2023 - 07:33 بتوقيت طهران
اليمن.. لا مساومة عن الفتح الكامل لمطار صنعاء الدولي

أكَّد وزير النقل في حكومة تصريف الأعمال اليمنية عبد الوهاب الدرة، استحالة العودة إلى نقطة الصفر في موضوع رفع الحصار عن مطار صنعاء الدولي وفرض الحلول الترقيعية والجزئية المؤقتة.

وفي اجتماع لقيادات وزارة النقل وقطاعاتها وهيئاتها ومؤسساتها يوم الثلاثاء، شدَّد وزير النقل على أنَّه "لا مساومة ولا تنازل عن الفتح الكامل للمطارات كحق ثابت ومشروع كفلته كافة القوانين والمواثيق الدولية".

وأشار إلى أنّ مرحلة الحلول الجزئية والفتح المشروط لوجهات ورحلات محدودة قد تم تجاوزها، وأن المرحلة الحالية تتضمن الفتح الكامل والشامل لمطار صنعاء دون أي قيد أو شرط وبشكل سريع.

وأوضح الدرة أنَّ تعليق رحلات الخطوط الجوية اليمنية عبر مطار صنعاء الدولي، وإغلاق المطار مؤشر لعدم جدية دول العدوان في التوجه الجاد للسلام واستهتار بكل الجهود المبذولة بهذا الخصوص، لافتًا إلى أن شركة الخطوط الجوية اليمنية تضع نفسها كأداة بيد دول العدوان لاستمرار الحصار ومضاعفة معاناة الشعب اليمني.

ودعا وزير النقل بحكومة تصريف الأعمال، قيادة الخطوط الجوية اليمنية إلى ممارسة أعمالها من المركز الرئيسي للشركة بصنعاء، والتي تتوفر فيها مقدرات الشركة ومبانيها والورشة المركزية للطائرات، مؤكدًا أنَّها ستجد كل الدعم لتقديم خدماتها لكل أبناء الشعب اليمني من جميع مطارات الجمهورية كناقل وطني.

ولفت إلى أنَّ العدوان يستغل تواجد إدارة الشركة في المحافظات المحتلة بعيدًا عن مركزها الرئيسي بعاصمة كل اليمنيين ويستخدمها كأداة لحصار مطار صنعاء، مبينًا أنَّ ما يسوقه إعلام تحالف العدوان ومرتزقته عن حسابات الشركة في صنعاء تدحضه الحقائق والواقع ويشهد به منتسبو شركة الخطوط الجوية اليمنية الأحرار في صنعاء وعدن.

من جهته، أكَّد نائب وزير النقل اليمني محمد الهاشمي، أنَّ فتح مطار صنعاء الدولي أصبح ضرورة قصوى دون أي شرط أو قيد، لافتًا إلى إصرار المجلس السياسي الأعلى على ذلك.

وقال: "فتح مطار صنعاء على مراحل أصبح أمرًا غير وارد، وعلى العدوان ومرتزقته، أن يعوا ذلك لأن الملف الإنساني لا مساومة فيه ولا تسييس كونه مطلب قانوني كفلته المواثيق الدولية".

بدوره، أوضح وكيل وزارة النقل للشؤون البحرية اليمنية القبطان محمد إسحاق، أنَّ هناك خططًا ودراسات يتم الإعداد لها بهدف تطوير موانئ البحر الأحمر اليمنية لتكون أكثر توسعاً وتتمكن من استقبال المزيد من السفن التجارية.

فيما كشف رئيس هيئة الطيران المدني والأرصاد اليمنية محمد عبد القادر، عن تقدم شركات طيران دولية لتسيير رحلات جوية عبر مطار صنعاء، مؤكدًا أنَّ مطار صنعاء يقدم خدمات ملاحية جوية وفقًا للشروط والمعايير الدولية ومنظمة الطيران المدني الدولي "الأيكاو".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة