البث المباشر

خبير بالطاقة : إيران تتحول إلى مركز إقليمي لتجارة الغاز في غرب آسيا

السبت 10 يونيو 2023 - 14:44 بتوقيت طهران
خبير بالطاقة : إيران تتحول إلى مركز إقليمي لتجارة الغاز في غرب آسيا

قال عضو لجنة الطاقة في مجلس الشوري الاسلامي، مالك شريعتي نياسر: يمكن أن تصبح إيران قطب الطاقة في المنطقة بفضل البنية التحتية لأنابيب نقل الغاز لاسيما في مجال الغاز ومركز تبادل الغاز والتجارة في منطقة غرب آسيا.

وأضاف شريعتي : "إبرام عقد استيراد الغاز بين إيران وتركمانستان سيعوض مشكلة الغاز في نهاية خط أنابيب الغاز الشمالي الشرقي للبلاد في فصل الشتاء".

وتابع: لدينا القدرة على استيراد 40 مليون متر مكعب من الغاز يوميا ، فيما تم توقيع عقد استيراد 10 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا وإذا استمرت الدبلوماسية التجارية بقوة ، فيمكن تطوير هذه الاتفاقية وتوسيعها.

وأوضح عضو لجنة الطاقة بمجلس الشورى: إن سياسة الحكومة في تعميق العلاقات مع جيرانها ، خاصة في مجال الاقتصاد، هي سياسة صحيحة للغاية.

وتابع: إن تطور العلاقات مع الدول الأخرى يظهر أنه لا ينبغي أن نضع كل إمكانياتنا وفرصنا في سلة الدول التي أظهرت التجربة أنها غير مهتمة بالتفاعل الثنائي وتريد تقديم مصالحها من جانب واحد. في مجال دبلوماسية الطاقة، يرحب البرلمانيون بهذا النوع من التغيير.

وقال شريعتي نياسر ردا على سؤال ما إذا كان من الممكن إعادة تصدير غاز تركمانستان إلى دول أخرى: إن طاقة هذا العقد ما زالت غير بالقدر الذي يمكننا استخدامه للتصدير إلى دول أخرى، لكن العملية التي بدأت إيجابية وإذا تمكنا من توسيع هذه العقود وتطويرها ، في الخطوة الأولى يمكننا تعويض اختلال توازن الغاز في نهاية خط أنابيب الغاز في شمال شرق البلاد في فصل الشتاء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة