البث المباشر

تحذير مهدوي من فتن الغلو / حوار مع الشيخ محمد السند حول صاحب الكرات وقتل إبليس في دولة أهل البيت/إمامي علمني الوضوء وتوضأ أمامي

الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 18:18 بتوقيت طهران

(الحلقة:184)

موضوع البرنامج:
تحذير مهدوي من فتن الغلو
حوار مع الشيخ محمد السند حول صاحب الكرات وقتل إبليس في دولة أهل البيت (عليهم السّلام)
إمامي علمني الوضوء وتوضأ أمامي

فيا لك رزئاً أودع القلب حسرة

وحرّ زفير في الحشى متصاعدا

فلا تنجلي عنّا غياهب حزنه

الى أن نرى من آخذ الثار ساعدا

برايات نصر في جنود تقلّدت

بشهب رمت مهما تطّرق ماردا

فديتك عجّل بالظهور ولا

تبقي على وجه البسيطة جاحدا

عليكم سلام الله ما عنّ ذكركم

وما ألسن أنشدن فيكم قصائدا

*******

الحمد لله مفرّج الهموم وكاشف الغموم والصلاة والسلام على شموسه الساطعة وانواره الطالعة محمد وآله الطاهرين، السّلام عليكم أيها الأفاضل ورحمة الله.
أهلاً بكم في لقاء آخر من برنامج شمس خلف السحاب إفتتحناه بالابيات الختامية من قصيدة حسينية للعالم الأديب الشيخ أحمد بن الحسن الرياحي السعدي النجفي والمتوفّى سنة ألف ومئتين وثلاث وتسعين للهجرة.
امّا الفقرات الأخرى فتدور أيها الأفاضل حول وصية مهدوية بالورع عن الغلوّ وحكاية من حكايات الفائزين بالهداية المهدوية يتوسّطها اجوبة ضيف البرنامج على اسئلتكم.

*******

الفقرة الاولى وقد إخترنا لها العنوان التالي:

تحذير مهدوي من فتن الغلو

ايها الأكارم نقلت المصادر المعتبرة ومنها كتاب الاحتجاج للشيخ الطبرسي رسالة لمولانا المهدي (ارواحنا فداه) في ردّ عقائد الغلاة جواباً على ما كتبه له الشيخ محمد بن علي الكرخي، قال: (عليه السّلام) في بعض فقرات هذه الرسالة: يا محمد بن علي.
تعالى الله عزّ وجلّ عمّا يصفون سبحانه وبحمده ليس نحن شركاؤه في علمه ولا في قدرته، وأنا وجميع آبائي عبيد الله عزّ وجلّ إني بريء الى الله ورسوله ممن يقول: إنّا نعلم الغيب ونشاركه في ملكه أو يحلنا محلاّ سوى المحل الذي رضيه الله لنا وخلقنا له، أو يتعدّى بنا عمّا قد فسّرته لك وبيّنته في صدر كتابي، واشهدكم أن كلّ من نبرأ منه فإنّ الله يبرأ منه وملائكته ورسله وأولياؤه، وجعلت هذا التوقيع الذي في هذا الكتاب أمانة في عنقك وعنق من سمعه أن لا يكتمه من أحد من مواليّ وشيعتي حتى يظهر على هذا التوقيع الكلّ من الموالي لعلّ الله عزّ وجلّ يتلافاهم فيرجعون الى دين الله الحق وينتهون عمّا لا يعلمون منتهى أمره ولا يبلغ منتهاه، فكل من فهم كتابي ولا يرجع الى ما قد أمرته ونهيته فقد حلّت عليه اللعنة من الله وممّن ذكرت من عباده الصالحين.
تشتمل هذه الكلمات النورانية على عدة وصايا مهمة ومحورية من إمام زماننا ينبغي أن نضعها دائماً نصب أعيننا نجملها ضمن النقاط التالية:
أولاً: ضرورة أن نرسّخ في نفوسنا التوحيد النقيّ والخالص من جميع ما يناقضه من غلوّ وغيره.
ثانياً: إجتناب جميع أشكال الغلوّ في الأئمة والانبياء (عليهم السّلام) والحد الاساس الذي يذكره لنا بقية الله المهدي (أرواحنا فداه) للنجاة من الغلوّ هو أن نعتقد أنهم (عليهم السّلام) عبيد لله عزّ وجلّ لا يشاركونه على نحو الإستقلال في شيء، فما لديهم من قدرته هو من قدرته وليست قدرة مستقلة وما لديهم من الإطلاع على الغيب هو من علمه الذي ارتضاه لهم وليس من علم استقلّوا به (عليهم السّلام) عنه عزّ وجلّ.
ثالثاً: الحذر كل الحذر من السقوط في الفتن المضلة المستوجبة للّعن الالهي والتي يسقط فيها الغلوّ أصحابه فيها.
رابعاً: كما تشتمل هذه الكلمات النورانية على وصية بأن يتبرأ المؤمنون تبعاً لإمام زمانهم ولربهم عزّ وجلّ من الذين يتبنّون عقائد الغلوّ في الانبياء والائمة (عليهم السّلام) عن عناد وعلم بمعارضة إمام العصر (عليه السّلام) لهذه العقائد وتبّرأه من أصحابها.

*******

للمزيد من التوضيح لهذه الوصايا المهدوية فمع ضيف هذه الحلقة سماحة الشيخ محمد السند:

صاحب الكرات وقتل إبليس في دولة أهل البيت (عليهم السّلام)

المحاور: السلام عليكم احبائنا ورحمة الله وبركاته اهلاً بكم ومرحباً في هذه الفقرة من فقرات برنامج شمس خلف السحاب، معنا مشكوراً على خط الهاتف فيها سماحة الشيخ محمد السند، سماحة الشيخ الاخ علاء الحسيني من النجف الاشرف في العراق يسأل عن قضية ان ما هو الدور الذي يقوم به اهل البيت عليهم السلام في الرجعة وبعد قيام دولة الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين، في الحقيقة دور الامامة والقيادة والحاكمية وادارة العباد والبلاد والرقي بالبشر بالتالي عبر بركات قيادتهم وحاكميتهم وامامتهم الى اعلى مستوى تتطلع اليه الشريعة البشرية من السعادة والتمدن والرقي في ضمن دول يؤسسونها انجازاً لوعده تعالى: «وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ (كل الائمة عليهم السلام) وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ»، بدءاً بالامام المهدي ثم بعد ذلك ببقية الائمة عليهم السلام، فهو كل فعل انما يكون حكيم بغايته الراشدة والرشيدة وخلقة الله لعالم الدنيا ودار الدنيا بالتالي كونه فعل حق يكون بتوسط حكمة ذلك الفعل وغايته الكاملة الكمالية، وبالتالي فغاية خلقة البشر واعمارهم واستخلافهم في الارض بالتالي ليتحقق الوعد الالهي والغاية الالهية والهدف الالهي والحكمة الالهية من خلقة هذه الدار وهذا العالم بتوسط تلك الدول التي ستنعش البشرية وتنشدها البشرية وبالتالي ترشف من نمير تلك الكمالات فيها.
المحاور: سماحة الشيخ الاخ ايضاً يسأل عن قضية رجعة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله هل ان رجعته صلى الله عليه وآله تكون ايضاً مشتملة على رسالة جديدة؟
الشيخ محمد السند: هي رسالة النبي صلى الله عليه وآله وسلم هي، هي حلال محمد حلال الى يوم القيامة وحرامه حرام الى يوم القيامة والشريعة لا تنسخ ولا تتبدل لكن تعميق الاحكام وكشف اسرار الاحكام واحياء ما بدل منها طبعاً على يد سيد الرسل يمكن ان يحصل نسخ بعض الاحكام في الشريعة، باعتبار هو صاحب الرسالة هذا امر اخر، ولكن اصل الدين واصل الشريعة هي باقية والدين خالد وشريعته صلى الله عليه وآله خالدة وهي اكمل ما يمكن ان تتكامل به وفيه البشرية، ورجوعه صلى الله عليه وآله هو يعتبر قمة ادوار الرجعة حسب ما نستفيده من الروايات لانه يكون حينذاك الائمة الاثني عشر وزراء دولة الرسول، فالظاهر ان ظهور الامام المهدي ودول الرجعة التي يرجع فيها الائمة ويؤسسوها ويقيموها ويبنوها كلها ممهدة وموطئة لاعلى واكمل واكبر درجة من دول البشرية التي تحظى بقيادة الرسول صلى الله عليه وآله ويكون مدراءه ووزراءه واعوانه الطاقم القيادي مع النبي صلى الله عليه وآله هم الائمة الاثني عشر عليه السلام.
المحاور: سماحة الشيخ محمد السند شكراً جزيلاً، في الواقع الاخ علاء بقيت لديه مجموعة من الاسئلة الفرعية ضمن اطار هذا السؤال العام، لو سمحتم نوكلها الى الحلقة المقبلة باذن الله تعالى، وشكراً لكم احبائنا على طيب المتابعة لهذه الفقرة والفقرات اللاحقة والمتبقية من برنامج شمس خلف السحاب.

*******

نتابع ايها الافاضل هذه الحلقة من البرنامج بحكاية من حكايات الفائزين بلقاء الشمس المهدوية إخترنا لها العنوان التالي:

إمامي علمني الوضوء وتوضأ أمامي

نقل مؤلف كتاب الكمالات الروحية عن أحد علماء شيراز الحكاية التالية وهي: أن هذا العالم كان يعقد مجلساً ليالي الثلاثاء يتحدث فيه عن المعارف الدينية.
وفي إحدى هذه الليالي طلب منه شاب يشارك في هذه المجالس أن يتحدث مع صديق له إعتنقت عائلته المسيحية لعلّه يرجع الى الاسلام.
أستجاب العالم لطلب الشابّ وحدّد موعداً للقاء الشاب الآخر وفي الموعد المقرر جاء الشاب في لقاء هادىء تبعته لقاءات عدة كان العالم يتحدث له فيها عن الاسلام وقيمه وآدابه.
وفي أحد الأيام جاء الشابّ في الموعد المقرّر لكي يخبر العالم برؤيا شاهدها في منامه الليلة البارحة فقال: رأيت في عالم المنام رجلاً مهيباً وكان متنقّباً بنقاب لم يستطع أن يخفي نوره الذي ملأ بيتنا، لقد كنت معه وهو يدخل دارنا وبيده عصا أشار بها الى الغرفة التي كان ينام فيها أخي وكان ضابطاً، وهنا قال العالم لهذا الشاب إن هذا الرجل النوراني هو إمام عصرنا المهدي وقد جاء لهدايتك.
وإستمرت اللقاءات بعد هذه الرؤيا وذات يوم وعندما أراد العالم أن يتحدث للشاب عن الاسلام قاطعه الشاب وقال: لا حاجة لمتابعة البحث، علّمني كيف أتشّرف باعتناق الاسلام فسأله العالم عن سرّ موقفه هذا فقصّ عليه الشاب أنه رأى الرجل النوراني نفسه يدخل دارهم مرة أخرى وأمره بالصلاة وعلّمه الوضوء بنفسه إذ توضّأ أمامه وأمره أن يتوضّأ مثله ففعل ولم يكن يعرف الوضوء من قبل. وكانت هذه الرؤيا بداية الهداية الى الدنيا الحق.
والى هنا تنتهي أحباءنا هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب الى الحلقة القادمة نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة