البث المباشر

إصدار ثقافي جديد برعاية العتبة العباسية

الأربعاء 3 مايو 2023 - 21:37 بتوقيت طهران
إصدار ثقافي جديد برعاية العتبة العباسية

صدر حديثاً عن قسمِ الشؤون الفكرية والثقافية في العتبةِ العبّاسيّةِ المقدسة بمدينة كربلاء المقدسة، كتاب “هداية العقول في شرح كفاية الأصول”، لمؤلّفه الفقيه الأصولي الميرزا فتّاح الشهيدي التبريزي.

ويُعدّ كتاب (كفاية الأصول) للجهبذ الأصولي الشيخ محمد كاظم الهروي الخراساني المشهور بالآخوند (ت1329هـ)، من أهمّ المتون الدراسيّة في الحوزات العلمية في علم الأصول، وعلى رحاه تدور فلك الأبحاث العالية، وكثرت عليه الشروح والحواشي والتعليقات.

ومن بين أبرز تلك الشروح كتاب (هداية العقول في شرح كفاية الأصول) للميرزا فتّاح الشهيدي التبريزي، وتحقيق الشيخ محمد تقي الغروي، وكان هذا الشرح من الشروح المفقودة إلى أن عثر عليه المحقّق بعد مساعٍ طويلة، وقد جاء هذا الشرح في ثلاثة أجزاء استوعبت مباحث الجزء الأول من الكفاية، والمساعي جارية لتحصيل بقية أجزاء الشرح، وقد تميّز هذا الشرح عن بقيّة الشروح بعدّة أمور، كالتحقيق في عبارات الأعلام وتوضيح المباني الأصولية لهم، وتبيين نظرياتهم وآرائهم.

ومن المشاريع البارزة التي سعى إليها مركز الشيخ الطوسي، تحقيق ونشر الشروح العلميّة على المتون الدراسيّة في الحوزات العلميّة، لإغناء المكتبة الفقهية والأصوليّة.

وأشرف على طباعة ومراجعة الكتاب مركز الشيخ الطوسي للدراسات والتحقيق التابع للقسم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة